عاكف المغربي: مضاعفة التبرعات التي يقدمها بنك مصر لخدمة المجتمع

عاكف المغربي: مضاعفة التبرعات التي يقدمها بنك مصر لخدمة المجتمع

نائب رئيس بنك مصر: المسؤولية المجتمعية أحد أهم محاور المواطنة المؤسسية والتنمية المستدامة

عاكف المغربي يكشف تفاصيل مساهمات مصرفه في المسؤولية المجتمعية خلال الفترة الأخيرة

أكد عاكف المغربى نائب رئيس بنك مصر، إن المسؤولية المجتمعية تعد محورا استراتيجيا من محاور عمل البنك، مشيرا إلى أن البنك يؤمن بأهمية المسؤولية المجتمعية في محاربة الفقر وتحقيق التنمية في المجتمع المصري.

وكشف في تصريحات خاصة لـ ” سي إس آر”، تفاصيل مساهمات مصرفه في المسؤولية المجتمعية خلال الفترة الأخيرة.

وقال عاكف المغربي إن بنك مصر يولي أهمية كبري للمسئولية المجتمعية باعتبارها أحد أهم محاور المواطنة المؤسسية والتنمية المستدامة، موضحا أنه قد تم مضاعفة التبرعات التي يقدمها البنك لخدمة المجتمع لتصل الى 650 مليون جنيه خلال عام 2017.

وأشار المغربي إلى أنه تم توجيه هذه التبرعات لتطوير العشوائيات وتنمية المجتمعات غير المخططة ولخدمة قطاعي الصحة والتعليم، لافتا إلى أن البنك تبني التوجه نحو تمويل المشروعات متناهية الصغر للمساهمة في خلق فرص عمل للشباب والمرأة المعيلة والحد من البطالة بالقرى الأكثر فقرا بمحافظات مصر وبمشاركة مؤسسة البنك غير الهادفة للربح “مؤسسة بنك مصر لتنمية المجتمع” وبالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني.

وتابع “يعد بنك مصر أول بنك مملوك للدولة يتوافق مع معايير مبادرة تقارير الاستدامة العالمية، ويأتي هذا بجانب توافقه مع معايير الأمم المتحدة للمواطنة ( المسئولية المجتمعية للمؤسسات) منذ أواخر 2015، والتي تنص على عدم التفرقة، المساواة في الحقوق، عمالة الأطفال، معايير السلامة والصحة، بيئة صحية وآمنة، تطبيق الحوكمة ومحاربة الفساد.

وأوضح أن أنشطة بنك مصر المجتمعية توزعت خلال الفترة الماضية في العديد من المجالات على رأسها دعم صندوق تحيا مصر حيث ساهم بنك مصر بـ 2 مليون جنيه في صندوق تحيا مصر خلال العام المالي 2017-2018 من خلال إحياء الحفل الخيري بفندق الماسة.

كما قام البنك بالإشتراك مع وزارة التنمية المحلية في برنامج” مشروعك ” بهدف تمويل المشروعات متناهية الصغر والصغيرة جدا من خلال الشباك الواحد بالوحدات المحلية المنتشرة على مستوى الجمهورية والبالغة 308 وحدة محلية، ووصلت القروض الممنوحة لكافة المشروعات متناهية الصغر إلى 3.732 مليار جنيه لـ 60893 عميل بنهاية يونيو الماضي.

وفيما يتعلق بدور البنك في تطوير العشوائيات أكد عاكف المغربي، إن بنكه يدعم جهود الدولة في القضاء على المناطق العشوائية وتحويلها إلى أماكن سكنية أفضل، مشيرا إلى أن البنك ساهم بـ 25 مليون جنيه وذلك بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية وصندوق تحيا مصر في توفير التجهيزات والأثاث لوحدات مشروع “حي الأسمرات”.

وفيما يتعلق بمبادرات البنك المركزي لمحدودي ومتوسطي الدخل، أكد نائب رئيس بنك مصر مشاركة مصرفه في كافة المبادرات وعلى رأسها مبادرة البنك المركزي المصري للتمويل العقاري، بهدف تعزيز قطاعي العقارات والإنشاءات من أجل محدودي ومتوسطي الدخل، وقدم بنك مصر التمويل العقاري طويل الأجل بإجراءات بسيطة، ووصل عدد القروض الممنوحة إلى 27692 قرضا بقيمة قدرها 2.70 مليار جنيه، كما بلغت قيمة القروض القائمة 27585 قرضا بقيمة 2.69 مليار جنيه في نهاية يونيو الماضي.

كما ساهم البنك المساهمة في تطوير منطقة مأوى الصيادين بشائر الخير 3 بحي غرب الإسكندرية بقيمة 300 مليون جنيه، والمساهمة في تطوير العشوائيات بالتعاون مع هيئة الشئون المالية للقوات المسلحة بقيمة 100 مليون جنيه.

وأوضح أن البنك ساهم أيضا في تطوير القرى المصرية مع أحد الجهات السيادية بمبلغ 30 مليون جنيه، وإعادة ترميم ودهان واجهات العقارات بمنطقة الكوربة المحيطة بقصر الاتحادية بمبلغ 3 مليون جنيه، وتطوير منطقة البورصة من شارع قصر النيل الى شارع محمود بسيوني بمبلغ 2 مليون جنيه.

وبخلاف ذلك قام البنك بتوقيع بروتوكول لتمويل مشروع لتنمية الصناعة المصرية بمدينة الجلود بالروبيكى، وتمويل إنشاء مجمعات صناعية للمشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، وتوقيع بروتوكول مع شركة مدينة دمياط للأثاث، وآخر مع نقابة صيادلة مصر لدعم نشاط تجارة الأدوية.

وأضاف المغربي أن البنك وقع بروتوكول مع مؤسسة مصر الخير لتمويل المشروعات متناهية الصغر بمحافظة المنيا بمبلغ 17.5 مليون جنيه، بجانب التعاون مع المؤسسة المصرية للتنمية المتكاملة (النداء)، وجمعية الأورمان لتمويل المشروعات المتناهية الصغر.

وأوضح أن البنك ساهم بمبلغ 3.7 مليون جنيه بتكلفة إنشاء كوبري مشاة بحي النزهة الجديدة، وقام بدعم مؤتمرات الشمول المالي بمدينة شرم الشيخ بـ10 ملايين جنيه، ودعم المؤتمر الدولي للشباب بشرم الشيخ بقيمة 20 مليون جنيه.

البنك يتوسع في دعم مجالي الصحة والتعليم

ووفقا لنائب رئيس بنك مصر، قدم البنك دعم بملايين الجنيهات لقطاعي الصحة والتعليم، من بينها دعم جامعة المنصورة مركز الكلى والمسالك البولية لأداء رسالته وكذلك دعم مشروع أبحاث علاج مرضي السكر بواسطة الخلايا الجذعية بنحو 6 مليون جنيه خلال 2017-2018، و دعم مستشفيات القصر العيني بنحو 7 ملايين جنيه، والأورمان بقيمة 300 مليون جنيه.

وفي مجال التعليم قدم البنك دعما للمشروع القومي لمكافحة الأمية بقيمة 390 ألف جني، والمساهمة في دعم مشروع تدريب المعلمين مع مؤسسة “التعليم أولا” بمبلغ 1.57 مليون جنيه، وتوقيع بروتوكول تعاون مع جامعة زويل لإنشاء مبنى بنك مصر بمبلغ 25 مليون جنيه، والتوقيع على بروتوكولي تعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري بمبلغ 500 مليون جنيه.

كما قام البنك بدعم مشروعات المتحف المصري الكبير بمبلغ 12 مليون جنيه، ودعم محافظة دمياط بمبلغ 500 ألف جنيه لاستكمال الإنشاءات والتجهيزات ببعض المدارس بالمحافظة، وتمويل تجديد وترميم مسرح طلعت حرب جامعة عين شمس بمبلغ 8 مليون جنيه.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة