فاينانشال تايمز:”المسئولية المجتمعية للشركات” جزء أساسي ضمن ماجستير إدارة الأعمال ببريطانيا

فاينانشال تايمز:”المسئولية المجتمعية للشركات” جزء أساسي ضمن ماجستير إدارة الأعمال ببريطانيا

ذكرت صحيفة “فاينانشال تايمز” البريطانية أن المسئولية المجتمعية للشركات صارت جزءا أساسيا في دراسات ماجستير إدارة الأعمال بالمملكة المتحدة، لاسيما بعدما أدرجت عدد من كليات إدارة الأعمال بالجامعات البريطانية “المسئولية المجتمعية للشركات” كجزء أساسي من دراسات ماجستير إدارة الأعمال لديها.

وقال البروفيسور بيتر مويزر ـ عميد كلية إدارة الأعمال بجامعة ليدز البريطانية ـ إن كليته بجامعة “ليدز” قامت بتنقيح مناهجها لتدريس المسئولية المجتمعية للشركات ـ بما في ذلك أيضا معاهد دراسية على غرار معاهد “وارويك” ، “كاس” و “إدهيك” لإدارة الأعمال .

وأضاف مويرز ـ وفقا لما ورد في مقال له نشره موقع صحيفة “فاينانشال تايمز” ـ إن تلك الكليات وقعت على مبادرة “مباديء التعليم الإداري المسئول” التابعة للميثاق العالمي للأمم المتحدة ، حيث تشجع هذه المباديء على اتخاذ إجراءات عملية لإدماج قضايا أخلاقيات الأعمال التجارية وقضايا البيئة والتنمية المستدامة ضمن أنشطة المناهج الدراسية وتفعيل مشاركات الطلاب بها.

وأوضح أنه في عام 2016، أدرجت جامعة ليدز تقييم إلزامي على مادة المسئولية المجتمعية للشركات والممارسات الأخلاقية ، وذلك نظرا لحاجة الخريجين إلى فهم أكثر شمولا لتلك المواضيع.

وأشار إلى أن طلاب الماجستير في إدارة الأعمال قاموا بإجراء مشروع بحثي لمناقشة واستكشاف القضايا الأخلاقية من خلال العمل مع المنظمات التعليمية المحلية والمؤسسات الاجتماعية والجمعيات الخيرية.

ولفت إلى أن الطلاب بجامعة ليدز يقومون أيضا بإجراء البحوث لمساعدتهم على فهم ثقافة العطاء ، علاوة على قيام آخرين بدراسة مبادرات المسئولية الاجتماعية للشركات ، وذلك بالتعاون مع الطلاب بقسم الفلسفة بالجامعة من خلال مركز الأخلاقيات متعدد التخصصات التطبيقية ، وقد حقق هذا الأمر نجاحا ملحوظا ، حيث يقدم الفلاسفة منظورا مختلفا عن المعضلات الأخلاقية ويعمقون معرفة الطلاب بالتفكير في الممارسات الأخلاقية.

وأكد أن لمدارس إدارة الأعمال وكلياتها دورا مهما تؤديه في مساعدة الشركات على مواجهة تحديات المسئولية المجتمعية والممارسات الأخلاقية وضمان الوفاء بالتزاماتها ذات النوايا الحسنة.

وثمن تلك الخطوات التي ساهمت بالفعل في ترسيخ تلك الثقافة المتعلقة بالتفكير المجتمعي والممارسات الأخلاقية ،فمبجرد تصفح مواقع أكبر الشركات في المملكة المتحدة سترى التزامها بصياغات تم اختيارها بعناية فائقة تتعلق بـ”المواطنة”، وبناء “الاستدامة” وجعل الاستثمارات “مسؤولة مجتمعيا”.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة