«قابيل»: تقدم مصر رسميًا للترشح لمنصب سكرتير «كوميسا» لتعزيز دورها بأفريقيا

«قابيل»: تقدم مصر رسميًا للترشح لمنصب سكرتير «كوميسا» لتعزيز دورها بأفريقيا
12 / 01 / 2018

أعلن المهندس طارق قابيل وزيرة التجارة والصناعة، عن تقدم مصر رسميًا بطلب إلى تجمع السوق المشتركة لدول الشرق والجنوب الإفريقي «كوميسا»، للحصول على منصب سكرتير عام التجمع، وذلك لتعزيز دور مصر في القارة السمراء.

وأضاف «قابيل»، في بيان للوزارة اليوم، أن مصر تسعى لتعظيم  الاستفادة من عضويتها لتنمية وتطوير علاقاتها التجارية والاستثمارية مع الدول الأعضاء بالتجمع، خاصة في ظل تنامي الصادرات المصرية إلى أسواق «كوميسا»، والتي تصل نحو 1.7 مليار دولار مقابل 600 مليون دولار واردات مصرية من أسواق «كوميسا».

وأشار الوزير إلى أن مصر لديها فرصة كبير للفوز بالمنصب، خاصة إقليم الشمال والذي يضم مصر وليبيا والسودان لم يسبق له شغل هذا المنصب من قبل.

ولفت إلى أن باب التقدم قد فُتح في 3 يناير الجاري على أن يتم تسليم طلبات الترشح في موعد أقصاه 1 فبراير المقبل من خلال وزارة التجارة والصناعة.

وتابع أن قواعد «كوميسا»، تنص على تولي الوزارات المعنية في الدول الأعضاء تلقي طلبات الترشح وعدم قبول أي طلبات تقدم مباشرة إلى الأمانة العامة لـ«كوميسا».

ونوه الوزير إلى أن السكرتارية العامة للتجمع حددت الشروط العامة للتقدم لهذا المنصب، وتتلخص في إعلان الدولة عن المنصب الشاغر في صحفها المحلية من خلال منظومة الخدمات العامة، وعلى نطاق واسع في وسائل الإعلام طبقا للوائح «كوميسا»، والقرار الوزاري الصادر في مارس 2003 لضمان الشفافية.

كما يتعين على الدولة ترشيح 5 مرشحين كحد أقصى للمعايير المحددة للمنصب، على أن تقدم الدولة العضو قائمة بمرشيحها في موعد أقصاه 6 فبراير 2018، وكذلك تقديم تقرير مفصل حول القائمة المختصرة للمرشحين.

وتابع أن الشروط الواجب توافرها في المرشحين لهذا المنصب، فتتمثل في الحصول على درجة الدراسات العليا في الاقتصاد أو الإدارة أو العلوم الاجتماعية أو تخصصات ذات الصلة، على أن تشمل طلبات التقدم نسخ موثقة من مؤهلاتهم وكشف بالدرجات والمواد الدراسية.

كما يشترط في المتقدم أن يكون لديه خبرة لا تقل عن 15 عامًا في مجال الإدارة يتخللها القيام بدور ريادي، مع خبرة في المنظمات الكبرى، كما تعد الخبرة في المنظمات الإقليمية ميزة إضافية.

جدير بالذكر أن السوق المشتركة للشرق والجنوب الأفريقي «كوميسا» عبارة عن تجمع إقليمي يضم 19 دولة إفريقية، تسعى لتعزيز وتقارب اقتصادياتها من خلال تحقيق التكامل الاقتصادي الإقليمي الكامل، وتستهدف خلق سوق مشتركة لتصبح جزءًا من المجموعة الاقتصادية الإفريقية ويقع مقر الأمانة العامة لـ«كوميسا» بالعاصمة الزامبية لوساكا.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة