كريستالينا جورجيفا تضع روشتة الإصلاح الاقتصادي وتدعم قرارات الحكومة المصرية

كريستالينا جورجيفا تضع روشتة الإصلاح الاقتصادي وتدعم قرارات الحكومة المصرية

أعربت كريستالينا جورجيفا، الرئيس التنفيذي للبنك الدولي، خلال حوارها ببرنامج «يحدث في مصر»،عن تأيدها للإصلاحات الاقتصادية في مصر، موضحة أن الدعم المخصص لقطاع الطاقة منذ ثلاث سنوات كان يبلغ 6.6 من إجمالي الناتج المحلي، وهو ما يزيد عن الإنفاقات على قطاعات الصحة والتعليم والحماية المجتمعية كافة.

وأضافت أن الاستثمار في مجال الطاقة النظيفة والمتجددة، سيجعل مصر أكثر تنافسية، كما أنه سيساعدها على مواجهة أزمة التغيرات المناخية، مشيرة إلى أن مصر تمتلك العديد من المقومات والمحفزات لكي تكون فاعلة وأكثر نشاطا في مجال معالجة أزمة الطاقة.

كما أشادت بدور الدولة في منهجية إعادة استخدام الموارد التي تم توفيرها من خفض الدعم، وتوجيهها لخدمة البرامج المجتمعية، وكذلك أكددت على ضرورة الحد من البيروقراطية، ومكافحة الفساد، وتعزيز الشفافية في المؤسسات الكبرى، وزيادة دعم مؤسسات المجتمع المدني.

وأكدت جورجيفا على ذكاء المرآة المصرية، وقدرتها على طرح الحلول لمواجهة أزمة الفقر، معبرة عن أسفها لعدم دمج الفتاة المصرية في الأعمال التجارية بنفس قوة الدمج للرجال، مشيرة إلى أن هناك دراسة أجراها البنك توضح مشاركة النساء بنسبة 95% من دخلهم للأسرة، بينما الرجال ينفقون 60% من أموالهم على احتياجات الأسرة.

وشددت على أن الحل الوحيد للخروج من أزمة الفقر والبطالة يتمثل في تقديم مثل هذه التعاملات المالية بالتوازي مع توفير برامج لتدريب المصريين على أن يكونوا رواد أعمال، لكي يخلقوا لأنفسهم ولغيرهم فرص عمل.

وأشارت كريستالينا إلى شجاعة الرئيس عبدالفتاح السيسي في إصلاح مصر، حيث يعمل على جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية، كما أنها ناقشت معه سبل دعم البنك الدولي للجمهورية المصرية.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة