كلية لندن للأعمال تختار “CIB” كأول مؤسسة بمنطقة الشرق الأوسط ضمن نماذج الأعمال الناجحة

كلية لندن للأعمال تختار “CIB” كأول مؤسسة بمنطقة الشرق الأوسط ضمن نماذج الأعمال الناجحة
26 / 06 / 2018

أعلنت كلية لندن لإدارة الأعمال، عن إدراج البنك التجاري الدولي – مصر ضمن الدراسات التي تقدمها الكلية والخاصة عن نماذج الأعمال الناجحة، ليصبح البنك أول مؤسسة بالشرق الأوسط يتم إدراجها وضمها إلى مناهج معهد القيادة التابع لكلية لندن للأعمال.

وفي جلسة نقاشية عقدتها الكلية، تحدث هشام عز العرب رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي، حول مستقبل القطاع المالي والدور القيادي في مواجهة الأوقات المضطربة.

الابتكار هو الميزة لدى الأسواق الناشئة

تطرق عز العرب بعد ذلك إلى الأسواق الناشئة والتي وصفها بالأكثر ابتكارا نظرا لقلة التنظيمات الرقابية بالمقارنة مع الدول المتقدمة.

وأوضح  عز العرب، أنه في السوق الأوروبية عقب الأزمة المالية عام 2008 تسببت زيادة الإجراءات التنظيمية في إحجام البنوك عن إقراض المال، مشيرا إلى أنه كلما كانت الرقابة أقل في السوق ازدهر الابتكار.

وقال عز العرب، إن هناك 4 عناصر رئيسية يمكنها أن تحفز نمو قطاع الخدمات المالية في الأسواق الناشئة تتمثل في الذكاء الاصطناعي، وتقنية سلسلة الكتل (البلوك تشين)، والتقنية السحابية، والبيانات.

وتحدث عز العرب، بعدها حول كيفية تأقلم البنك التجاري الدولي مع الأحداث الفوضوية عام 2011 وما بعدها، وذلك من خلال القيام بالمزيد من الاستثمار في مصر.

وقال: “أخذنا خطوات تحولية على مدار السنوات الماضية، مع الانتقال من تقديم الخدمات المصرفية التقليدية إلى تقديم الخدمات التي تناسب متطلبات الجيل الجديد. ستلعب التكنولوجيا دورا حيويا من خلال تمهيد الطريق نحو الابتكار”.

وأضاف، أن هذه الخطوات تشمل إنشاء مركز بيانات خارج مقر البنك في القاهرة لتقديم الخدمات المتطورة.

وأشار عز العرب، إلى أن قرار الاستثمار في الأوقات الصعبة بدأ يجني ثماره، ليتوج بفوز البنك بلقب أفضل بنك على مستوى العالم بالأسواق الناشئة من قبل يوروموني.

التحديات التي تواجه قطاع التمويل في مصر هي “فرصته الكبرى”: من بين أكبر التحديات التي أشار إليها عز العرب هي تجزئة قاعدة العملاء، مضيفًا: “الناس لديهم مدخرات لدى مكاتب البريد، والبعض يستخدمون النقدية، وبعضهم لديهم ائتمان من خلال التمويل المصغر – وفي المجمل، هذه هي الفرصة”.

وأوضح عز العرب، أنه وعلى سبيل المثال، أدى انخفاض نسبة الاختراق المصرفي وارتفاع نسبة مستخدمي الهواتف المحمولة في مصر إلى فتح الباب أمام البنك للحث على تحول المجتمع من استخدم النقود إلى الدفع الإلكتروني باستخدام المحافظ الإلكترونية وغيرها من الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول.

 

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة