لأول مرة..الأمم المتحدة تحتفل باليوم العالمي لفن الطبخ المستدام

لأول مرة..الأمم المتحدة تحتفل باليوم العالمي لفن الطبخ المستدام

تحتفل الأمم المتحدة اليوم الأحد لأول مرة بـ “يوم فن الطبخ المستدام” بهدف زيادة الوعي العالمي بمساهمة الأغذية في التنمية المستدامة، حيث كانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد اعتمدت في الـ 21 ديسمبر الماضي قرارا، حددت فيه يوم 18 يونيه احتفالا دوليا بـ “يوم الطبخ المستدام”.

ويعترف القرار بأن فن الطهو هو تعبير ثقافي يتعلق بالتنوع الطبيعي والثقافي للعالم، مؤكدا من جديد أن جميع الثقافات والحضارات هي عوامل مساهمة وممكّنة بشكل حاسم للتنمية المستدامة.

ويشدد القرار على ضرورة تركيز الاهتمام العالمي على الدور الذي يمكن أن يؤديه فن الطهي المستدام، بسبب صلاته مع الأبعاد الثلاثة للتنمية المستدامة في تحقيق أهدافها، من خلال تعزيز التنمية الزراعية والأمن الغذائي والتغذية والإنتاج الغذائي المستدام وحفظ التنوع البيولوجي.

وتهدف شبكة فن الطهو التابعة لمنظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، إلى مساعدة المدن في جميع أنحاء العالم في تطوير سياحة فن الطهو بطريقة مستدامة تتضمن الخطوات المبينة في خطة التنمية المستدامة الطموحة لعام 2030، إلى جانب أهداف التنمية المستدامة ال 17 التي تسعى إلى القضاء على الفقر وحماية كوكب الأرض وضمان الرخاء للجميع.

وينطوي الالتزام بالاستدامة على مسئولية إنتاج الأغذية واستهلاكها، وينبغي أن يكون هدفا مشتركا في جميع مراحل سلسلة القيمة السياحية لفن الطهو. وهذا يعني أنه ينبغي للمؤسسات العامة والخاصة والمنتجة والأعمال التجارية والمهنية ومؤسسات السفر أن تدعم استهلاك الأغذية المستدامة وأن تقيم روابط مع المنتجين المحليين.

وستعمل “يونسكو” ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “فاو” على تيسير الاحتفال بيوم فن الطهو المستدام، بالتعاون مع الدول الأعضاء ومنظمات الأمم المتحدة والهيئات الدولية والإقليمية الأخرى ، فضلا عن المجتمع المدني، للاحتفال باليوم في توعية الجمهور بمساهمته في التنمية المستدامة.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة