«لافارج»: نتهج استراتيجية متكاملة للتنمية المستدامة تركز على الأبعاد البيئية والاقتصادية والاجتماعية

«لافارج»: نتهج استراتيجية متكاملة للتنمية المستدامة تركز على الأبعاد البيئية والاقتصادية والاجتماعية

أكد جيمي خان، الرئيس التنفيذي لشركة لافارج مصر، أن لافارج مصر، عضو مجموعة هولسيم العالمية، أن الشركة تنتهج استراتيجية متكاملة للتنمية المستدامة تركز على الأبعاد البيئية والاقتصادية والاجتماعية، مع التزامها بتحقيق مستقبل أكثر استدامة، حيث يأتي ذلك من خلال الحفاظ على الموارد الطبيعية، واستخدام مواد خام صديقة للبيئة في عمليات التصنيع، وإدارة المخلفات بشكل مستدام وآمن، وتعزيز استخدام الطاقة النظيفة، وتطوير مدن مستدامة، وهو ما يسهم مباشرة في تحقيق هدف العمل المناخي العالمي.

وأضاف “خان”، في تصريحات خاصة لـ “سي إس آر”، أن لافارج مصر تلتزم بالمساهمة في تحقيق أهداف مجموعة هولسيم عالميًا، للوصول إلى خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون لتتجاوز 20٪ “مقارنة بخط الأساس لعام 2018″، وخاصة أن مجموعة هولسيم تعد أول شركة عالمية لمواد البناء توقع على مبادرة “طموح الأعمال لـ 1.5 درجة مئوية” الخاصة بـUNGC ، مع أهداف واضحة لعام 2050 تم التحقق من صحتها من قبل SBTi.

وأشار “الرئيس التنفيذي”، إلى اعتماد لافارج مصر في عملياتها التصنيعية على الوقود البديل بنسبة كبيرة، ونعمل على زيادتها يومًا بعد يوم، والذي يحل محل الوقود الأحفوري العادي، وساهمت هذه الخطوة في خفض 150 ألف طن سنويًا من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وتقوم الشركة باستخدام مواد خام صديقة للبيئة للحد من الانبعاثات الكربونية، هذا بالاضافة إلى العديد من الحلول المبتكرة والمستدامة التي تهدف إلى ضمان أعلى معايير الصحة والسلامة والبيئة.

ولفت إلى الشركة قد بدأت فى الاعتماد على الطاقة الشمسية في كثير من أعمال الإنارة الليلية في منطقة المحاجر بمصنع الأسمنت بالعين السخنة، وخطة الشركة الحالية هي العمل على زيادة الإعتماد على الطاقة الشمسية، وتطوير حلول رقمية للنقل اللوجستي تقوم بالتنبؤ بأفضل الطرق وأقصرها لشاحنات توصيل الأسمنت والخرسانة من أجل تقليل الانبعاثات الكربونية.

وأكد أن “لافارج مصر” تلتزم أيضًا بالوصول مستقبليًا لصافي صفر انبعاثات كربونية، تماشيًا مع استراتيجية مجموعة هولسيم عالميًا، موضحًا أن جهود الشركة تمتد في هذا الإطار عبر عدة محاور من أجل تعزيز الاستدامة البيئية، حيث تنتج جميع خطوط إنتاج الشركة منتجات خضراء من الأسمنت والخرسانة صديقة للبيئة، والتي يتم إنتاجها باستخدام مواد قابلة لإعادة التدوير وصديقة للبيئة.

وأشار “خان”، إلى أن قد قاما بإطلاق أسمنت “شطبنا” الصديق للبيئة للمرة الأولى، والذي يقلل من الانبعاثات الكربونية بنسبة 40% مقارنة بأنواع الأسمنت التقليدية، وهناك أيضًا منتجات الأسمنت البوزولاني والأسمنت البوزولاني المقاوم للكبريتات التي تتميز بانبعاثات كربونية أقل من 15% إلى 20%.

ولفت إلى أنه يتم استخدام هذه منتجاتنا الصديقة للبيئة في مختلف محافظات مصر، وخاصة في المشروعات القومية مثل البرج الأيقوني والخط الثالث من مترو الأنفاق وميناء العين السخنة، مما يساهم مباشرة في تحقيق الأهداف الأممية الخاصة بالعمل المناخي وبناء مدن ومجتمعات مستدامة.

وأوضح “الرئيس التنفيذي”، أن لافارج مصر تلعب دور محوري لتحقيق هذه الأهداف على أرض الواقع، ويأتي ذلك من خلال العديد من المبادرات التي تركز على أكثر من هدف لتطوير وتنمية المجتمع، حيث قامت الشركة في شهر يوليو بالتعاون مع شركة جيوسايكل مصر المتخصصة في معالجة النفايات بتنفيذ مبادرة تطوعية من موظفي الشركتين لتنظيف مياه نهر النيل من المخلفات، وذلك بالتزامن مع “الشهر العالمي الخالي من البلاستيك”، ونتج عن هذه المبادرة إزالة حوالي 350 كجم من المخلفات، والتي تم معالجتها فيما بعد بشكل آمن وصديق للبيئة.

وذكر أنه قد سبق للشركتين التعاون العام الماضي من خلال توقيع بروتوكول تعاون مع محافظة كفر الشيخ لتنظيف أحد شواطئ مدينة بلطيم من المخلفات البلاستيكية حيث تم تنظيف شاطئ مساحته 4 كم²، وتمكن 150 متطوع من جمع حوالي 80 ألف زجاجة بلاستيكية، مما يساهم في تحقيق أهدف التنمية المستدامة للعمل المناخي، وتوفير بيئة مستدامة.

وبما يتعلق بالمشروعات التنموية، قال “خان”، إن «لافارج مصر» تقوم أيضًا بمبادرات مجتمعية تدعم العديد من أهداف التنمية المستدامة، مثل تعزيز المساواة بين الجنسين وتقديم مبادرات تدعم الصحة الجيدة مثل ما قمنا به خلال جائحة كورونا، وتأهيل قادة المستقبل من خلال توفير الفرص التدريبية.

وأشار إلى أن هذه الجوانب تبرز اهتمامنا الكبير بتحقيق أهداف التنمية المستدامة والتزامنا بتنفيذ أهداف مجموعة هولسيم على المستوى العالمي، وتحقيق رؤية مصر 2030.

وأشار إلى تنفيذ مبادرات أيضًا تساهم في تعزيز الصحة والسلامة مثل المساعدات الطبية التي تم تقديمها للعديد من الجهات خلال جائحة كورونا بتوفير الآلاف من الأقنعة الواقية والمطهرات، وتوجيهها للأماكن الأكثر احتياجًا في القرى والمحافظات، تماشيًا مع أهداف التنمية المستدامة.

وبما يخص تأهيل قادة المستقبل، أكد “خان”، أن هذا يُعد جزء رئيسي من استراتيجيتنا، حيث توفر الشركة باستمرار الفرص التدريبية التي تستهدف كافة التخصصات وتتميز بتنوعها مثل برنامج GROW الخاص بتدريب حديثي التخرج لمدة سنة لسد الفجوة بين الخبرة النظرية والعملية، وبرنامج EXPLORE الذي يوفر تدريب صيفي للطلبة الجامعيين في مختلف التخصصات، ذلك بالإضافة إلى إيماننا بضرورة تمكين المرأة من الحصول على فرص عمل متساوية في مجال صناعة مواد البناء ودعمها في بيئة العمل.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة