مؤسسات المجتمع تتكاتف لإدخال البهجة والسعادة على «أيتام مصر»

مؤسسات المجتمع تتكاتف لإدخال البهجة والسعادة على «أيتام مصر»

رعاية الأيتام وكفالة من فقد والديه، مسئولية الدولة والمجتمع، وينبغي استحضار بُعدين في رعاية وكفالة اليتيم، أولهما جانب كسب الأجر مع الله سبحانه وتعالى، لكن في نفس الوقت ينبغي كذلك استحضار مسئولية المجتمع والدولة تجاه حقوق هذه الفئة من أجل توفير حياة كريمة مستقرة آمنة مطمئنة.

ويجب ضرورة تأهيل الأيتام وتقوية شخصيتهم خلال مرحلة رعايتهم وكفالتهم سواء داخل البيوت الأسرية أو في المراكز الاجتماعية والجمعيات الخيرية، ويجب الحذر من تربيتهم على الشكوى والاحتياج والاعتماد على الغير أو تنشئتهم على أسس نفسية المظلوم والمقهور، وأن هذا المنهج مخالف للأمر الإلاهي والنبوي حول كفالة اليتيم.

وبما أنه لا ينبغي طرد الأيتام خارج جدران المراكز الاجتماعية أو الجمعيات الخيرية حتى بعد بلوغ سن الرشد، إلا بعد تأهيلهم بكيفية تجعلهم قادرين على تحمل أعباءهم، أما الأطفال الذين لا يعرف لهم أب و أم أو المتخلي عنهم، فإن حالتهم أشد من حالة اليتم، لذلك يجب على الدولة المسئولية عنهم وتقدم لهم كل متطلبات الحياة من تعليم وصحة وتأمين مسكن لائق لهم، وبالأخص توفير حياة كريمة لهم.

ومن جانب دور المجتمع المدني والمؤسسات الخاصة والقطاع الخاص، وقطاعات ومؤسسات الأعمال بشكل مجمل تجاه رعاية الأيتام، حيث رعى مؤسسة بنك مصر مشروع “المنارات” لرعاية الطفل اليتيم والمرأة المعيلة بمنطقة دار السلام والبساتين وعرب المعادى بمحافظة القاهرة.

وتعاون بنك «الشفاء المصري» مع شركة يونيليفر الشرق الأوسط لعمل برنامج «الوقاية خير من العلاج»، والتي تقوم بإيصال المساعدات إلى محافظات جمهورية مصر العربية من مستحضرات وأدوات العناية الشخصية على دور الأيتام وذوى الأحتياجات الخاصة للحد من إنتشار الأمراض.

كما سلم المهندس شريف محمد حبيب، محافظ  بني سويف، 15 شيكاً للعرائس الأيتام قيمة كل شيك 5 آلاف جنيه بإجمالي 75 ألف جنيهًا مقدمة من أحدى الجمعيات الخيرية لمساعدة الفتيات المقبلات على الزواج في تجهيز بيت الزوجية فى إطار الأعمال الخيرية والمساعدات.

ومن جانبها، نظمت نقابة المهندسين الفرعية بمحافظة أسيوط حفلًا للايتام بمقر النقابة بمشاركة العشرات من الاطفال بدور الايتام والمدارس والجمعيات الاهلية بمختلف قرى ومراكز المحافظة بالتعاون مع جمعية «فجر الخير» لتنمية المجتمع وشركة المجد وفريق ابداع التطوعي، وجاء ذلك لإدخال البهجة والسعادة على الاطفال الايتام وعمل دمج بين الاطفال ومؤسسات المجتمع المدنى والجمعيات الاهلية.

كما وجهت الإدارة العامة للحماية المدنية وقطاع الإنقاذ النهرى بالجيزة بقيادة اللواء مجدى الشلقانى مدير الإدارة، يومًا ترفيهيًا لعدد من أطفال دور الأيتام المختلفة، وذلك من أجل توعيتهم عن أعمال وخدمات الحماية المدنية للمجتمع والشعب المصرى، وجاءت الاحتفالية لتوعيتهم عن طبيعة عمل الحماية المدنية، وكيفية التعامل مع الأجسام الغريبة والحرائق والتصرف فور وقوعها للحفاظ على أرواحهم، وقامت الحماية المدنية على تعليم الأيتام كيفية التعامل حال وقوع حرائق لمساعدة رجال الإطفاء فى القيام بدورهم على أكمل وجه، وكيفية التعامل فى حال الاشتباه فى الأجسام الغريبة.

وفي وقت سابق من العام الماضي، قامت وزارة التضامن بالتعاون مع شركات بالقطاع الخاص، لتطوير دور الأيتام وتلبية احتياجاتهم، كما أن الوزارة ستبدأ بالدور الأكثر احتياجًا لعملية التطوير وخاصة الترميم، وبدورها تسعى الوزارة لتعظيم دور القطاع الخاص في الإسهام في تنمية المجتمع وتلبية احتياجاته والاستفادة من الإمكانيات التي يوفرها القطاع لبند المسئولية الاجتماعية.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة