ماذا قدمت وزارة الاتصالات خلال 2017 لخدمة المجتمع

ماذا قدمت وزارة الاتصالات خلال 2017 لخدمة المجتمع

اعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات  نتائج اعمالها وانجازتها خلال عام 2017 .

وطبقا لبيان رسمى صادر عن الوزارة فان قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حقق وفقا لمؤشرات الأداء الاقتصادي التي أعلنتها وزارة التخطيط والمتابعة والاصلاح الاداري نسبة نمو تعد من أكثر معدلات النمو التي تحققت في تاريخ القطاع بلغت نحو 12.5% خلال العام المالي 2016/2017

كما ساهم القطاع في الناتج المحلي الاجمالي بنسبة وصلت إلى 3.2%، كذلك ارتفعت حصيلة صادرات مصر من خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بنظام (التعهيد) خلال العام الحالي إلى 1.87 مليار دولار.

وطبقا للبيان فقد قام الجهازالقومي لتنظيم الاتصالات بوضع إطار تنظيمي جديد لخدمات الاتصالات يسمح لشركات الاتصالات العاملة بالقطاع بتقديم خدمات متكاملة بتكنولوجيات حديثة، وإطلاق خدمات الجيل الرابع التي توفر لمستخدمي الهواتف المحمولة اتصالًا فورياً وسريعاً بالإنترنت، بالإضافة إلى خدمات متطورة للحوسبة السحابية وغيرها، كما أنها تسهم أيضا في تطوير كفاءة الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين وهو الأمر الذي يؤدى الى رفع مؤشرات مصر في التقارير الدولية، وزيادة نسبة الناتج المحلي الإجمالي للدولة طبقا للإحصائيات العالمية، كما دعم إطلاق خدمات الجيل الرابع الخزانة العامة للدولة بنحو 1.1 مليار دولار أمريكي بالإضافة إلى 10 مليار جنيه مصري.

كما تم البدء في تجارب الجيل الخامس خلال فعاليات معرض ومؤتمر القاهرة الدولي للاتصالات في ديسمبر 2017.

هذا وقد تحولت الشركة المصرية للاتصالات التي تمتلك الدولة 80 % من أسهمها إلى مشغل متكامل لخدمات الاتصالات بعد حصولها على رخصة إنشاء وتشغيل وإدارة شبكات الجيل الرابع وتقديم خدمات المحمول كمشغل رابع لخدمات المحمول في السوق المصري، وتم تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين بعد قيام الشركة المصرية للاتصالات بعمليات تجديد شاملة لشبكة البنية التحتية بالكامل، والتعاون مع مشغلي المحمول للإسراع في تغطية المناطق النائية والطرق الاستراتيجية وتوفير خدمات الاتصالات ذات الصلة.

وتم تنفيذ عدد من البرامج لتقديم الدعم المادي والفني من خلال هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «إيتيدا» من أجل رفع كفاءة الشركات المصرية، وإيجاد مصادر التمويل لها، وتدريب المتخصصين في تكنولوجيا المعلومات، وتطوير منتجات وخدمات تكنولوجيا المعلومات، ومساعدة الشركات على دخول أسواق جديدة.

وأشاد عدد من البيانات والتقارير والتصنيفات الدولية بمكانة مصر كمقصد جاذب للاستثمارات ورائد في مجالات تقديم خدمات التعهيد، وخدمات تكنولوجيا المعلومات، والخدمات العابرة للحدود، من أبرزها تقارير: تقريرA.T. Kearney لعام ٢٠١٧ الذي أدرج مصر في المرتبة الأولى على منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا والمرتبة ١٤ عالمياً كمقصد لصناعة التعهيد ..أدرجت شركة الاستشارات العالمية “جارتنر” في تقريرها لعام ٢٠١٧ مصر ضمن أفضل مقاصد هذه الصناعة في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وافريقيا.. مجموعة إكسفورد بيزنسالبريطانية للأبحاثأكدت على أن قطاع تكنولوجيا المعلومات في مصر يشهد طفرة في التوظيف، وبالأخص من قبل الشركات متعددة الجنسيات التي تتوسع في استثماراتها داخل مصر.

كما تم افتتاح منطقتين تكنولوجيتين جديدتين في كل من مدينة السادات بمحافظة المنوفية على مساحة 100 فدان، ومدينة بني سويف الجديدة بمحافظة بني سويف على مساحة 50 فدان تضاف إلى المناطق التكنولوجية التي تم افتتاحهافي العام الماضي في برج العرب بالأسكندرية، وأسيوط الجديدة ليصبح إجمالي عدد المناطق التكنولوجية التي تم افتتاحها 4 مناطق تكنولوجية خلال عامين.
و تم وضع التصميمات اللازمة لتنفيذ مدينة المعرفة التكنولوجية بالعاصمة الإدارية الجديدة على مساحة 301 فدان باستخدام أحدث التقنيات التكنولوجية المتطورة بكافة قطاعاتهاوالبدء في التنفيذ خلال عام 2018.

وفي إطار تنفيذأهداف الدولة لتوطين تكنولوجيا المعلومات في كافة محافظات مصر تم إطلاق مبادرة مجمعات الإبداع التكنولوجي في جميع محافظات الجمهورية التي تهدف إلى نشر الابداع وتعزيز دمج تكنولوجيا المعلومات في تحقيق استراتيجية التحول الرقمي واقتصاد المعرفة في محافظات مصر المختلفة، وتم الإعلان عن البدء في تنفيذ 10 مجمعات للإبداع التكنولوجي في الجامعات المصرية كمرحلة أولىلتكون بمثابة منارة تكنولوجية توفر جميع الإمكانياتوالعناصر لدعم شباب المبدعينحيث سيتمتوفير المعامل التكنولوجية المتخصصة، ومراكز للتدريب ولعقد الندوات وورش العمل لتحقيق التفاعل بين الشباب والمستثمرين وكبرى الشركات العالمية والمحلية العاملة في مجالات دعم الإبداع وريادة الاعمال.

وتم تدشين مركز الإبداع المشترك بين مصر وقبرص واليونان في المنطقة التكنولوجية ببرج العرب بهدف تنفيذ مشروعات تكنولوجية مشتركة، ونقل الخبرات بين شباب الدول الثلاث، ودعم التعاون المشترك والاستراتيجي بين الدول الثلاث في مجال ريادة الأعمال، والتركيز بشكل خاص على الشركات الصغيرة والمتوسطة.

كما تم الاتفاق مع منظمة الأمم المتحدة على إطلاق مركز اقليمي لرعاية الإبداع التكنولوجي في افريقيا تابع للأمم المتحدة في مصر وهو الأول من نوعه في أفريقيا والشرق الأوسط؛ ويعمل المركز في المرحلة الأولى على توفير حلول إبداعية تكنولوجية للتحديات في قطاعات التعليم، والصحة، والصناعة، والزراعة.

كما قام مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال التابع لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا” بدعم عدد من البرامج التي تهدف إلى تقديم الدعم المادي والفني لأنشطة الابداع وريادة الأعمال والتوسع في نشرها في محافظات مصر المختلفة.
كما تم توقيع اتفاقية تعاون بين المعهد القومي للاتصالات التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشركة سيسكو العالمية لإطلاق أكاديمية متخصصة للأمن السيبراني تهدف إلىالتدريب وتطبيق المهارات اللازمة للتعامل مع التحدي العالمي المتنامي للآمن السيبراني.

وتم إطلاق مشروع الفيزا الالكترونيةE-VISA، والتي تنفذها الوزارةبالتعاون مع وزارات الداخلية، والسياحة، والخارجية، وعدد
من الجهات المعنية حيث يوفر المشروع كافة الأدوات والآليات التكنولوجية للسفارات والقنصليات المصرية بالخارج لتقديم خدمات منح التأشيرات بشكل تكنولوجي متكامل الأمر الذي يعمل على تنشيط حركة السياحة وزيادة أعداد السائحين إلى مصر.
وقام قطاعرالبنية المعلوماتية بالوزارة تنفيذ عدد من المشروعات والمبادرات بالتعاون مع كافة الوزارات والأجهزة والهيئات بالدولة في إطار السعي نحو التحول إلى المجتمع الرقمي، وتطوير البنية التكنولوجية للحكومة المصرية، والعمل على تكامل قواعد البيانات وتحديثها وتنقيحها كان أبرزها: –
• التعاون مع الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مشروع تعداد مصر الذي يتضمن نتائج التعداد وإتاحة بيانات دقيقة عن السكان والمنشآت والموارد المختلفة بالدولة.

• تم إطلاق العديد من البوابات الالكترونية الحكومية بالتعاون مع الوزارات والهيئات الأخرى في الدولة التي تعد نافذة إلكترونية لإتاحة الكثير من الخدمات الإلكترونية وأيضا محتوى معلوماتي عن الخدمات التي تقدمها الدولة المصرية مثل (بوابة مصر السياحية، وبوابة هيئة الاستثمار، وبوابة مجلس الوزراء، والبوابة الالكترونية لوزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، وبوابة التجارة والصناعة، والبوابة الالكترونية لوزارة الشباب والرياضة، وبوابة اتحاد الإذاعة والتلفزيون، وبوابة هيئة المطابع الأميرية، وبوابة النيابة العامة) كما تم إطلاق بث مباشر للتلفزيون والراديو على شبكة الانترنت بهدف إثراء المحتوى الرقمي الحكومي وتسهيل التواصل مع المواطنين.
• تم تطوير منظومة العدالة الإلكترونية بالتعاون مع النيابة العامة ووزارة العدل والمحكمة الدستورية العليا ومحاكم النقض للمساهمة في تحقيق العدالة الناجزة من خلال تنفيذ مشروعات إنفاذ القانون للقضاء الجنائي وفى إطار التعاون مع وزارة العدل تم افتتاح مكاتب التوثيق المطورة يتم من خلالها تقديم خدمات مميكنة لكل معاملات التوثيق للمواطنين التي تتم على مستوى الجمهورية.

وبالنسبة للبريد المصرى قامت الهيئة القومية للبريدبميكنة وتطوير أكثر 400 مكتب بريد رئيس على مستوى الجمهورية وتحويلهم الى مراكز خدمات بريدية متكاملة لتقديم كافة الخدمات المالية والبريدية والمجتمعية ليصل اجمالي عدد المراكز المميكنة الى 800 مركز خدمات بريدية متكاملة وذلك في إطار خطة طموحة لتعزيز مفهوم الشمول المالي وجعل البريد المصري الاختيار الأول في مصر للمواطنين في مجال الخدمات المالية والبريدية والجماهيرية وليصبح منصة لتقديم الخدمات الحكومية عن طريق الشباك الموحد.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة