مباديء توجيهية لصياغة استراتيجية وطنية للمسئولية المجتمعية للشركات ببنجلاديش

مباديء توجيهية لصياغة استراتيجية وطنية للمسئولية المجتمعية للشركات ببنجلاديش
بقلم admin

تعكف الحكومة البنجلاديشية حاليا على صياغة مباديء توجيهية وطنية لإعداد استراتيجية وطنية للمسئولية المجتمعية للشركات ، وذلك كجزء من الجهود الرامية إلى ضمان الاستخدام الأمثل لأموالها وأنشطتها.

وذكر موقع “ذا ديلي ستار” ، أنه سيتعين على المنظمات العامة والخاصة اتباع التعليمات الجديدة لتنفيذ أنشطتهم الخاصة بالمسئولية المجتمعية للشركات، وذلك وفقا للمباديء التوجيهية التي تعدها وزارتا المالية والتخطيط.

وقال “ما مانان” ، وزير الدولة للشئون المالية والتخطيط ، إن هذه المباديء سيكون لها أبعادا اجتماعية واقتصادية وبيئية.

وأضاف أن وزارة المالية وضعت بالفعل توصيات بالتعاون مع الوزارات والمنظمات ومعاهد البحوث المعنية لصياغة استراتيجية للمسئولية المجتمعية للشركات.

وجاءت تصريحات مانان، خلال مؤتمر “الترويج لمؤشرات المسئولية المجتمعية للشركات في بنجلاديش” ، الذى عقد مؤخرا في مقر غرفة التجارة والصناعة بالعاصمة دكا.

وقال مانان ، إن الحكومة ستشكل قريبا مجلسا وطنيا لوضع الصيغة النهائية لاستراتيجية المسئولية المجتمعية للشركات في ضوء التوصيات التي سترد إليها.

وأكد على ضرورة التزام كل قطاع على تحقيق أهداف التنمية المستدامة، قائلا “اعتقد أن هذه المبدأ التوجيهي للمسئولية المجتمعية للشركات سيلعب دورا مهما في مواجهة التحديات”.

من جانبه ، قال محمد منيرول اسلام، نائب رئيس لجنة التخطيط، إن المبادئ التوجيهية للاستراتيجية ستحتوي على خمسة فصول تغطي مباديء وآليات تنفيذ أهداف المسئولية المجتمعية للشركات، وأضاف “ستكون دليلا شاملا”.

وقال أبو القاسم خان،رئيس مجلس التجارة والصناعة، إن الأنشطة القائمة على موضوع المسئولية المجتمعية للشركات بدأت في البلاد منذ فترة طويلة ولكن لم يتسن حتى الآن إضفاء الطابع المؤسسي عليها.

وقال إن أنشطة المسئولية المجتمعية للشركات ستلعب دورا مهما في التخفيف من حدة الفقر وتطوير أماكن العمل وتسريع النمو الاقتصادي.

وقد وضعت سياسات المسئولية المجتمعية للشركات بالفعل في بلدان مختلفة من آسيا واكتسبت شكلا مؤسسيا، وفقا لما ذكرته سمية رشيد،المديرة القطرية لمؤسسة “إس آر آسيا” يبنجلاديش.

وأضافت “لكن في بنجلاديش، لم تصل هذه الأنشطة بعد إلى المستوى المؤسسي” ، مشيرة إلى أن مؤسستها تخطط لتشكيل منصة متكاملة حول المسئولية المجتمعية للشركات في بنجلاديش.

وقالت “لقد نشأت الحاجة إلى مثل هذه المباديء نظرا لأننا نفتقر إلى المنصة التي يمكن أن تساعد وتوجه وتسهم في تسارع وتيرة أنشطة المسئولية المجتمعية للشركات في البلاد”.

وأضافت أن مؤسستها ستكون بمثابة مركزا لتبادل المعرفة لمساعدة الشركات، وستعمل بشكل وثيق مع الحكومة وطرق التصميم التى ستكمل أهداف التنمية المستدامة.

من جانبه ، قال أمان الله، استاذ علم الاجتماع بجامعة داكا: “إن بنجلاديش سوق ناشئة ، لذلك فإن التركيز على المسئولية المجتمعية للشركات يتزايد بشكل متسارع”.

وأضاف ان هذا الاهتمام بأنشطة المسئولية المجتمعية للشركة ليس فقط من أجل تحسين حقوق الانسان والحكم والتنمية المجتمعية والبيئية وانما ايضا للنهوض بالبلاد.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة