محافظ الإسكندرية يطالب المجتمع المدني والقطاع الخاص بمشاركة الحكومة في اختيار أنسب الخطط التنموية

محافظ الإسكندرية يطالب المجتمع المدني والقطاع الخاص بمشاركة الحكومة في اختيار أنسب الخطط التنموية

قال الدكتور عبدالعزيز قنصوه محافظ الإسكندرية، إن المجتمع السكندري يواجه العديد من التحديات الخاصة بالنمو وتوفير فرص العمل وتطوير التعليم وتحسين الخدمات الصحية، مما يستوجب على العاملين بالحكومة والمجتمع المدني ومجتمع الأعمال العمل بصورة مؤسسية لتوفير حياة كريمة مستدامة للمواطنين.

وطالب قنصوة ـ خلال كلمته بالملتقى الثالث للمسئولية المجتمعية في المحافظات الذي انعقد هذا الأسبوع في محافظة الإسكندرية ـ المجتمع المدني والقطاع الخاص بالعمل بصورة تشاركية مع الحكومة، لاختيار أنسب المخططات الاستراتيجية التي تخدم مصالح المواطنين بالمحافظة.

وأشار المحافظ، إلى أن التوزيع السكاني بالمحافظة ليس على المستوى الذي نأمله جميعًا، لأن النمو يتركز في الشرق بسبب تمركز معظم الخدمات في تلك المنطقة أكثر من غيرها، بالإضافة إلى أن مدينة برج العرب الصناعية نموها لا يتكافىء مع المدن الصناعية الأخرى بالجمهورية نظرًا لعدم توافر الأيدي العاملة المطلوبة بالمصانع رغم البطالة مما يؤكد على وجود خلل واضح، وهنا يأتي دور المجتمع المدني والقطاع الخاص لإيجاد حلول لتلك المشكلات.

وتابع أن المحافظة انتهت من تنفيذ قطار أبو قير ضمن تطوير منظومة النقل الجماعي بمنطقة أبوقير لبرج العرب، مما يخدم جميع المناطق المتواجده غرب المحافظة مما سينعكس على النمو وتوفير فرص العمل داخل تلك المناطق.

وأضاف المحافظ، أن جودة العملية التعليمية غير مرضية مما يؤكد على ضرورة إنشاء حوار مجتمعي بين الحكومة والمجتمع المدني والقطاع الخاص لتطوير التعليم، موضحا أن المحافظة جهزت 30 مدرسة تناسب فكر التطوير الذي نسعى إليه، سيتم تقديمها للمجتمع السكندري العام المقبل.

ولفت إلى أن مؤسسات المجتمع المدني ساعدت في تضاعف أعداد المواطنين الوافدين على مبادرة 100 مليون صحة، والتي كان الإقبال عليها ضعيفًا في البداية بسبب تكاسل المواطنين عن القدوم لعمل الفحص الطبي اللازم بالرغم من عمل الدعاية اللازمة للمبادرة التي اعترف الجميع أنها غير مسبوقة على مستوى العالم.

وأكد المحافظ، على أن قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة لا ينمو بالشكل المناسب على الرغم من ذلك القطاع يعد القاطرة التنموية التي ستنهض بمصر وليس بالإسكندرية فحسب، موضحًا أن السبب في ذلك يرجع للمعوقات المالية، لاسيما أن المحافظة تستهدف تسهيل الإجراءات للصناعات الثقيلة.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة