محكمة أمريكية تقلب الطاولة وتنتصر لـ”أوراكل” على “جوجل” بقضية استخدام لغة جافا

محكمة أمريكية تقلب الطاولة وتنتصر لـ”أوراكل” على “جوجل” بقضية استخدام لغة جافا
28 / 03 / 2018
قلبت الدائرة الفيدرالية لمحكمة الاستئناف الأمريكية الطاولة على شركة “جوجل” لتمنح “أوراكل” نصرا جديدا في الدعوى القضائية لحقوق الملكية الفكرية المعروفة بقضية استخدام لغة جافا.
وذكرت المحكمة ـ حسبما أورد موقع “فاينانشال إكسبريس” ـ في قرارها أمس الثلاثاء أن جوجل يمكن أن تدين لشركة أوراكل بمليارات الدولارات لاستخدامها لغة جافا المملوكة لأوراكل في نظام تشغيل أندرويد الخاص بها على الأجهزة المحمولة .
وبحسب الموقع ، عبرت جوجل عن خيبة أملها ، وقالت إنها تدرس خطواتها التالية في هذه القضية.
وتم رفع القضية ـ التي تم تقديمها لأول مرة في عام 2010 ـ إلى محكمة اتحادية في كاليفورنيا لتحديد المبلغ الذي يجب أن تدفعه “جوجل” ، حيث سعت أوراكل للحصول على 8.8 مليار دولار.
وقال المحامي مارك شونفيلد من مؤسسة “بيرنز أند ليفنسون ببوسطن، القريب من القضية ، “إنه قرار مهم لقضية الاستخدام العادل ولصناعة البرمجيات ، اعتقد أن الأمر سيذهب إلى المحكمة العليا لأن الدائرة الفيدرالية اتخذت قرارا مثيرا للجدل”.
من جانبها ، قالت دريان دالي ، المحامية العامة في أوراكل في بيان لها: “إن رأي الدائرة الفيدرالية يؤيد المبادئ الأساسية لقانون حق المؤلف ويوضح أن جوجل انتهكت القانون”
وأضافت أن القرار يحمي المبدعين والمستهلكين من إساءة استخدام حقوقهم بشكل غير قانوني.
وعلقت جوجل في بيان لها قائلة  “إن الحكم من شأنه الإضرار بتطوير برامج الكمبيوتر الجديدة ويؤدي إلى ارتفاع التكاليف بالنسبة للمستهلكين”.
وأضافت “لقد خاب ظننا أن المحكمة عكست استنتاج لجنة التحكيم بأن لغة جافا مفتوحة ومجانية للجميع  ، سيجعل هذا النوع من الأحكام التطبيقات والخدمات عبر الإنترنت أكثر كلفة على المستخدمين.”
وبدأت القضية منذ عام 2010 عندما رفعت شركة أوراكل دعوى قضائية، تشتكي فيها من أن جوجل أنها استخدمت 37 واجهة API من لغة جافا المملوكة لها بدون إذن منها، ورأت المحكمة في البداية أن أوراكل محقة في مطالبة جوجل بتعويضات مقابل استخدام لغتها.
واعتبرت المحكمة القابعة في شمال ولاية كاليفورنيا أن استخدام جوجل لبعض أكواد لغة جافا، يعد بمثابة “استخدام عادل”، وتتمحور القضية حول واجهات API طورت بلغة جافا، ومملوكة من قِبل أوراكل، والتي استخدمتها جوجل في نظام أندرويد.
وكانت جوجل تقول تقول إن القضية تندرج تحت حالة “الاستخدام العادل”، حيث دافعت عن نفسها مشيرةً إلى أنها استخدمت أجزاء صغيرة من لغة الجافا ، وحولتها إلى منتج فريد تماما ـ نظام أندرويد -، وهوما اقتنعت به هيئة المحلفين في النهاية، وأنقذت جوجل من دفع 8.8 مليارات دولار لصالح أوراكل.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة