مدير “قصر العيني الفرنساوي” يدعو إلى تكاتف الأطباء مع المجتمع المدني لمحاربة السرطان

مدير “قصر العيني الفرنساوي” يدعو إلى تكاتف الأطباء مع المجتمع المدني لمحاربة السرطان

شريف شوقي

أكد الدكتور نبيل عبد المقصود مدير  مستشفى “قصر العيني الفرنساوي” ضرورة تعاون الأطباء وشركات الأدوية ومنظمات المجتمع المدني وقطاع الصحة بالكامل بما يشمل صناع القرار لزيادة معدلات الشفاء من مرض الأورام السرطانية على غرار ما حققته الدول المتقدمة.

 وأضاف عبدالمقصود – في تصريح خاص ل “سي إس آر”- أنه على مدى العشرين عامًا الماضية ارتفعت معدلات الشفاء من السرطان من 50% إلى 65%؛ نتيجة الكشف المبكر والتحسن الملحوظ في اكتشاف طرق العلاج المختلفة. 

وشدد على أهمية الدور الذي تقوم به شركات الأدوية العالمية في تقديم الحلول العلاجية الممكنة لمرضى السرطان لتخفيف معاناتهم بالإضافة إلى الحد من الأعباء الاقتصادية التي يتحملها المرضى والدولة.

وأوضح أن أن الحكومة أو وزارة الصحة لا يمكنها الانفراد بتحمل مسئولية توفير العلاجات المثلى لمرضى السرطان، مشيرا إلى تقديره للجهود الفعالة التي يبذلها القطاع الصحي في مصر لتحديث بروتوكولات العلاج بما يواكب أحدث التوجيهات العالمية وتطبيقها على المستوى المحلي.


ومن جانبه، أكد الدكتور صلاح جودة مدير مركز الأورام بمستشفى “معهد ناصر” أن المركز يقدم التشخيص المبكر للأورام مجانا وعمل آشعة وتحاليل للسيدات مع تقديم خدمات علاجية وعمل كل التحاليل والآشعة على نفقة الدولة والتأمين الصحي، حيث يستقبل المركز 900 مريض يوميا من القاهرة ومن المحافظات الأخرى.

 وأوضح أن مبادرات وحملات الكشف عن سرطان الثدي المبكر حققت نجاحا كبيرا، حيث تحسنت نسبة الشفاء من 60% إلى 80% وكثير من المستشفيات تحول حالات إلى المركز حيث يوجد به 2 جهاز لعمل آشعة بالرنين وكذلك جهاز آشعة ثلاثي الأبعاد وجهاز جامع كاميرا ومسح ذري على العظام والكلى والغدة الدرقية وجهاز المحكى الخاص الذي يخطط لعلاج الحالات قبل العلاج الإشعاعي وهو جهاز غير موجود بمستشفيات الشرق الأوسط في المنطقة الغربية.

ومن جانبه، قال الدكتور وائل يحيى مدير مستشفى “دار الشفاء” إنه تم  خلال شهر فبراير الماضي تنظيم مبادرة من مستشفى “دار الشفاء” للتوعية بمرض السرطان وتم تنظيم زيارات للشركات والمدارس وتوزيع كتيبات عن أعراض المرض والكشف المبكر لأورام الثي.

 وأشار إلى أن المبادرة حققت نجاحا كبيرا في توعية التلاميذ في 14 مدرسة بالعاصمة والتعاون مع الشركات على تشجيع السيدات للتوجه للكشف المجاني لاكتشاف سرطان الثدي في وقت مبكر.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة