مصر الأولى عربيًا وأفريقيًا في جذب الاستثمار بالطاقة المتجددة

مصر الأولى عربيًا وأفريقيًا في جذب الاستثمار بالطاقة المتجددة
بقلم admin

كتبت: جانا حاتم

تعتبر مصر الأولى عربياً و افريقياً في جذب الإستثمار بالطاقة المتجددة و بقيمة تبلغ 46 مليار دولار على مدى السنوات السبع السابقة وتليها المغرب في المركز الثاني بإستثمارات تتتجاوز ال 30 مليار دولار.

وأشادت تقارير ومؤسسات دولية بريادة مصر في مشروعات الطاقة النظيفة حيث لمصر دور كبير في العمل على تنفيذ عدد كبير من المشروعات الخضراء الصديقة للبيئة.

وذكرت التقارير أنّ مصر أطلقت الكثير من الاستراتيجيات الخضراء والمشاريع، ومنها استراتيجية تغير المناخ لعام 2050،  و ذلك بسبب عمل الدولة على الحفاظ على البيئة في ظل أزمات التغير المناخي، والسعي المتواصل على تطوير طرق الحصول على الطاقة المتجددة من أجل مستقبل نظيف، و لتحقيق أهداف التنمية المستدامة

ويقول المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إنه تم  ضخ استثمارات تقدر بنحو 8 مليارات دولار العام الحالي في قطاع النفط والغاز، وحجم استثمارات الشركات خلال العام المالي 2023/2024 يبلغ نحو 8 مليارات دولار، تتوزع على مجالات البحث والاستكشاف والتنمية والتشغيل.

وأضاف الملا، أن مصر تعمل حاليا على تنمية حقول “نرجس وساتيس ونور” في البحر المتوسط وشرق دمنهور في دلتا النيل و”فراميد والأبيض” في الصحراء الغربية”.

سكاتك إيه اس إيه

وفي 5 يوليو ،تم التوقيع على اتفاقية بين وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، وشركة “سكاتك إيه إس إيه” النرويجية لتوفير قطعة أرض تُخصص لإنشاء مشروع محطة لطاقة الرياح بقدرة إنتاجية تبلغ 5 جيجاوات، بمنطقة غرب سوهاج، وذلك بتكلفة استثمارية قدرها 5 مليارات دولار و وفقاً للاتفاقية ستنتج محطة طاقة الرياح المُقرر إنشاؤها في غرب سوهاج 5 جيجاوات من الكهرباء سنوياً

ويسهم المشروع في تحقيق هدف مصر بأن تشكل الطاقة المتجددة 42% من مزيج الطاقة في البلاد بحلول عام 2030.

وستكون المحطة المُقرر إقامتها في منطقة غرب سوهاج،  أحد أكبر محطات الرياح في مصر وأفريقيا، وسوف تسهم في تحقيق أهداف الحكومة المصرية المُتمثلة في مضاعفة نسبة الطاقات المتجددة في مزيج الطاقة، إلى جانب توفير المشروع نحو 8 آلاف فرصة عمل خلال فترة الأعمال الإنشائية، فيما يوفر نحو 300 فرصة عمل بشكل دائم.

اتفاقية مصر والإمارات لطاقة الرياح

وفي يونيو الماضي تم توقيع اتفاقية بين هيئة الطاقة الجديدة و المتجددة وشركة ابو ظبي لطاقة المستقبل “مصدر” الذي يضم” إنفينتي باور ” و شركة “حسن علام للمرافق” لتوفير قطعة أرض مخصصة لتطوير مشروع محطة لطاقة الرياح بقدرة إنتاجية تبلغ 10 جيجاواط بتكلفة استثمارية تتجاوز ال 10 مليارات دولار و الذي سيشكل عند اكتماله احد اكبر محطات طاقة الرياح في العالم.

و ستنتج محطة طاقة الرياح عند اكتمالها نحو  47،790 جيجاواط في ساعة من الطاقة النظيفة سنوياً و ستسهم أيضاً في الحد من انبعاث 23.8 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون اي ما يعادل 9٪  تقريباً من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الحالية في مصر.

و سيحقق المشروع هدف مصر في ان تشكل الطاقة المتجددة 42 ٪ من مزيج الطاقة بحلول عام 2030

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة