“مصر الخير” تتعاون مع الجامعات المصرية والأوروبية لتطوير سبل تعليم الرياضيات و العلوم

“مصر الخير” تتعاون مع الجامعات المصرية والأوروبية لتطوير سبل تعليم الرياضيات و العلوم
بقلم admin

 

حصلت جامعة النيل وجامعة عين شمس وجامعة الإسكندرية والجامعة المصرية للتعلم الالكتروني بمشاركة مؤسسة “مصر الخير” ووزارة التربية والتعليم ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وجامعات أوروبية في السويد والمملكة المتحدة ولاتفيا  على تمويل من الاتحاد الأوروبي من خلال برنامج Erasmus-KA2 والمعني بتطوير التعليم بهدف تطوير تعليم العلوم والرياضيات في المرحلة الابتدائية والاعدادية بمنهجية STEM المستخدمة في عدة دول عالمية ،وذلك في المدارس الحكومية المصرية.

يهدف المشروع إلى استحداث دبلوم متخصصة للمعلمين في التعليم بمنهجية STEM  لتُطرح في جامعة الإسكندرية والجامعة المصرية للتعلم الالكتروني في العام الجامعي ٢٠١٧/٢٠١٨  بالإضافة الى جامعة النيل لاحقاً لتكون هذة الدبلومة الاولى من نوعها فى مصر والوطن العربى. ويهدف المشروع أيضاً لإنشاء مركزين لتطوير برامج وأدوات مساعدة للتعلم بمنهجية STEM في جامعة النيل وجامعة عين شمس.

يسعى المشروع لرفع القدرات العلمية والتربوية لمعلمي التعليم الأساسي في مصر لاستخدام أفضل الأساليب العالمية في تعليم الرياضيات والعلوم الطبيعية بهدف تجهيز أبنائنا الطلاب بالقدرات الإبداعية والخلاقة للمساهمة في تحقيق النمو والازدهار المطلوب.

ويرمز مصطلح STEM لـ”العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات”، وهو نظام مبني على تعليم “العلوم والرياضة” بالمشاريع بمفهوم تكاملي وتطبيق عملي بارتباطه مع المواد الأخرى.

وقالت الدكتورة نشوى أيوب، مستشار مؤسسة “مصر الخير” لتعليم STEM، إنه يتم تدريب المدرسين على نظام STEM الذى بني على تعليم “العلوم والرياضة” بالمشاريع بمفهوم تكاملي وتطبيق عملي.. ومنح دبلومة لمدة عام للمدرسين التربويين وعامين لغير التربويين  ، ومن ثم تفعيله فى المدارس الحكومية والغير حكومية  ، وهو نظام معمول به في مختلف دول العالم للمدارس التي تستخدم أسلوب التعلم بالتحقق والبحث والاستقصاء.

وأشارت، الدكتور نشوى أيوب، إلى أن تدريب المدرسين سيتم في سبتمبر ٢٠١٧ مع بداية العام الدراسي، موضحة أن اختيار المدرسين، يتم بالشراكة بين “مصر الخير” ووزارة التربية والتعليم، وأن الدبلومة ستمنح لمدرسين تخصص العلوم والرياضة فقط، في مرحلتي الابتدائي والإعدادي.

وكشفت أيوب، عن أن أول دبلومة ستمنح لعدد 20 مدرس بدون اى تكاليف على الدارس من خلال جامعة الاسكندرية والجامعة المصرية للتعلم الالكتروني ويتم حاليا مناقشة تطبيقها فى 3 محافظات , موضحة أن المشروع بدأ الإعداد له في سبتمبر 2015 وسينتهي في أكتوبر 2018 مؤكدة على حرص مؤسسة مصر الخير على السعى للمساهمة فى تطوير منظومة التعليم من خلال تفعيل السبل الحديثة والعالمية للتدريس بالجامعات داخل مصر.

يذكر ان مؤسسة مصر الخير هي مؤسسة أهلية غير هادفة للربح مشهرة تحت رقم 555 لعام 2007 طبقا لأحكام القانون رقم 84 لسنة 2002 وتهدف إلى خدمة وتطوير وتمكين المجتمع المصري من أجل العودة للحياة الكريمة في جميع ربوع مصر وتحويل الإنسان المصري من العدم إلى الكفاف ومن الكفاف إلى الكفاية ومن الكفاية إلى الكفاءة حتي يكون الإنسان قادر على المساهمة الايجابية في مجتمع تكافلي ينمو ذاتيا وذلك من خلال العمل في ستة قطاعات للتنمية وهي الصحة والتعليم والبحث العلمي والتكافل الاجتماعي ومناحي الحياة والتنمية المتكاملة، وفي هذا الإطار تسعى مؤسسة مصر الخير لتقديم مشروعاتها للمستحقين في كل محافظات مصر بالتركيز على الصعيد والمناطق النائية والحدودية من خلال 75 مشروع، وقامت مصر الخير من خلال تطبيق الطرق العلمية في تقديم أكثر من 19 مليون خدمة خلال 9 سنوات تم تقديمهم من خلال ستة قطاعات مختلفة تلبي كافة الاحتياجات الإنسانية.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة