معرض «بنك نوت للفن المستدام» يخصص جزء من عائد الأعمال لدعم غزة

معرض «بنك نوت للفن المستدام» يخصص جزء من عائد الأعمال لدعم غزة

أعلنت مؤسسة المنتدى الدولي للفن التشكيلي من أجل التنمية المستدامة، والمُنظمة لمعرض “بنك نوت للفن المستدام” في نسخته الثالثة على التوالي، تخصيص جزء من ربع عائد الأعمال لدعم غزة، وذلك من خلال التعاون مع الهلال الأحمر المصري تضامنًا مع الشعب الفلسطيني.

ويعد المعرض هو الأول من نوعه في مصر والشرق الأوسط، كونه يسلط الضوء على أهمية دور الفن في خدمة المجتمع ونشر الوعي البيئي والاقتصاد الإبداعي والاستدامة، وذلك بالشراكة مع بنك مصر وشركة تطوير مصر.

وشهد المعرض حضورًا بارزًا لكل من الفنانة التشكيلية رندة فؤاد، رئيس مؤسسة المنتدى الدولي للفن التشكيلي من أجل التنمية، ومحمد الاتربى، رئيس مجلس إدارة بنك مصر ، و الدكتور أحمد شلبي، الرئيس التنفيذي، والعضو المنتدب لشركة تطوير مصر، ولفيف متميز من قيادات وزارة الثقافة، ووزارة البيئة، وبنك مصر، والفنانين التشكيليين.

‎وتميز معرض المؤسسة هذا العام، بحضور 100 سفيراً للفن المستدام، تم تدريبهم من قبل المؤسسة على مدى عام كامل، بالإضافة إلى الأعمال الفنية المستدامة التي تواكب العصر الحديث لنخبة من أفضل الفنانين المصريين الرواد في مجال فن إعادة التدوير

وقالت الفنانة رندة فؤاد، مؤسس ورئيس مؤسسة المنتدى الدولي للفن التشكيلي، إنه في هذا العام قررنا خوض تجربة مماثلة لكنها الأكبر على مستوى مصر والشرق الأوسط، وانتقينا لهذا الحدث في نسخته الثالثة نخبة من الفنانين التشكيليين من مصر ومختلف دول العالم يقومون بدورهم عبر أعمالهم الفنية لنشر الوعي بضرورة اتباع نهج وأسلوب حياة أكثر استدامة، إذ يسعى هؤلاء المبدعين إلى توظيف استخدام الموارد الطبيعية التي تحاكي الاستدامة في أعمالهم الفنية لتقليل البصمة البيئية، وتشجيع المجتمع على أن يصبح أكثر وعيًا بتأثيرها الإيجابي في البيئة ومستقبل كوكبنا وتحقيق الاستدامة في الفن.

وأكدت أن هدف المؤسسة منذ أن تم انشاءها هو أن تربط الفن التشكيلي بالتنمية المستدامة ، إيمانًا بأهمية القوي الناعمة في التوعية وخدمة المجتمع.

وأشارت إلى أنه منذ معرض المؤسسة بقمة المناخ بشرم الشيخ ٢٠٢٢ ، ظهرت فكرة مبادرة الفن المستدام تنمية الإنسان لدعم الشباب والمرأة من خلال الاقتصاد الإبداعي وريادة الأعمال والأهداف التنموية للألفية.

وأوضحت أنه بالفعل تم تدريب مجموعة من الشباب الفنانين الموهوبين والذين تُعرض أعمالهم في معرض “بنك نوت للفن المستدام”، وقد أصبحوا سفراء الفن المستدام بفنهم وعلمهم المميز.

ومن جانبه، قال محمد الاتربى، إن قيام بنك مصر بتنظيم معرض بنك نوت للفن التشكيلى، ويأتى في إطار مساهمة البنك في تعزيز دور الفن التشكيلي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، حيث يهدف المعرض إلى تبنى أهداف التنمية المستدامة التي حددتها الأمم المتحدة وإعادة صياغتها وتقديمها للجمهور من خلال الفنون، كونها لغة عالمية يفهمها الجميع.

وأكد الدكتور أحمد شلبي، أن استراتيجية الشركة ترتكز علي تطبيق معايير الاستدامة في كل أنشطتها سواء في مشروعاتها المتكاملة عبر الاستثمار في مجتمعات مستدامة وذكية وسعيدة أو في أنشطة المسؤولية المجتمعية من خلال دعم الشباب المبدع الذي يحاول أن يقوم بدوره الفاعل في المجتمع.

وأشاد “شلبي” بدور المنتدى الدولي للفن التشكيلي من أجل التنمية في توجيه الفن التشكيلي للتوعية بأهمية الاستدامة والالتزام بها في كل مناحي الحياة.

ويذكر أن مؤسسة المنتدى الدولي للفن التشكيلي من أجل التنمية تركز على دعم شباب الفنانين الموهوبين، وتتبنى تدريبهم على فن إعادة التدوير وريادة الأعمال والأهداف التنموية للألفية والذي يعد في صميم أنشطتها، والجمع بين الشغف الفني والخبرة في تنظيم الفعاليات الفنية المحلية والإقليمية والدولية التي تعمل على دعم التنمية المستدامة.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة