مقال :سلامة وصحة الموظف ضمن أولويات المسئولية المجتمعية للشركات

مقال :سلامة وصحة الموظف ضمن أولويات المسئولية المجتمعية للشركات

تبذل الشركات جهودا كثيرة من أجل الوصول إلى الموظف المناسب وتوطينه في المكان المناسب ،وتشير بعض التقديرات إلى أن الشركات تتكلف نحو 16 في المائة من ميزانية راوتبها السنوية لتقوم بإحلال شخص في الوظائف رفيعة المستوى و20 في المائة في الوظائف المتوسطة ، وهذا المال الكثير يعكس مدى أهمية العنصر البشري من وجهة النظر المالية.

وذكرت آنا جوهانسون ـ المتخصصة في ريادة الأعمال في مقال لها بعنوان سلامة وصحة الموظف ينبغي تضمينها في أولويات المسئولية المجتمعية للشركات نشر بموقع تربل بانديت ـ أن الكثير من الشركات تتجاهل عن غير قصد صحة الموظف عندما يتعلق الأمر بصياغة مبادرات المسئولية المجتمعية للشركات.

وأوضحت أن أغلب المنظمات تنفق الكثير من الوقت في التركيز على برامج التنمية المستدامة وبذل الجهود في خدمة المجتمع المحلي – وكلاهما خير بطبيعته – إلا أنهم في خضم هذه القضايا نسوا تماما أن المسئولية المجتمعية للشركات تخدم كافة الأطراف المعنية بما في ذلك الموظفين.

وأوضحت أن المنظمات التي ترغب في تطوير استراتيجيات المسئولية المجتمعية جيدا عليها الاقتراب بشكل مركز من صحة الموظفين ورفاهيتهم ، لأنها لو لم تهتم بهذا الجانب من الرعاية لموظفيها فلن يفلح شيئا في المطاف.

ولفت الكاتبة إلى أن صحيفة واشنطن بوست قد ذكرت في عام 2014 أن الولايات المتحدة هي أكثر إنتاجية بالمقارنة مع فرنسا، ألمانيا، روسيا، اليونان، كوريا الجنوبية، والمكسيك ، مشيرة إلى أن عدد الساعات التي تستثمر في العمل ليست بالضرورة تعكس أعلى مستويات للإنتاجية.

وأكدت أن ما اكتشفه الخبراء أن كثير من العمال الأميركيين في الواقع وصلوا إلى إدمان العمل ، ولكن الاعتماد على العمل لساعات أطول يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات القلق والوسواس القهري والاكتئاب.

وأشارت إلى أنه من منظور المسئولية الاجتماعية للشركات ، والحفاظ على صحة الموظفين ، يمكن تقليل عدد ساعات العمل تشجيع العاملين على قضاء عطلتهم ، فيجب القيام بكل ما هو ضروري للحفاظ على صحة الموظفين.

وأكدت أن الحفاظ على الموظفين بتوفير بيئة عمل آمنة هو جزء مهم من منظومة المسئولة المجتمعية للشركات ، وهناك أمثلة عظيمة لشركات توفر هذا المناخ ومنها شركة “كاسيو” ـ عملاق الالكترونيات الاستهلاكية اليابانية.

ولفتت إلى أن شركة كاسيو لديها إدارة صحة للموظف وتقوم باتخاذ تدابير فعالة لتحسين صحة مستخدميها ، وتحفيزهم ورفع الإنتاجية.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة