مقال : كيف يمكن للمسئولية المجتمعية للشركات المساعدة في تحسين الرعاية الصحية

مقال : كيف يمكن للمسئولية المجتمعية للشركات المساعدة في تحسين الرعاية الصحية

“قطاع الرعاية الصحية في الهند معتل ، كما أن الأطباء الذين ينضوون إليه لايبدوا أنهم يحرزون تقدما ، بالتزامن مع التقديرات التي تشير إلى أن الإنفاق الحكومي على الرعاية الصحية سجل 1.5 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي ، وهو متدن للغاية إذا ماقورن مع دول أخرى”

جاء ذلك في مقال للكاتبة “نامراتا رنا” نشر على موقع “ذا إيكونوميك تايمز إنديا ” تحت عنوان “كيف يمكن للمسئولية المجتمعية للشركات المساعدة في قطاع الرعاية الصحية ـ حيث أوضحت أن أعداد الوفيات للأمهات والأطفال الرضع مرتفعة للغاية ، وهو أمر غير مقبول في أي بلد ، كما أن متوسطات الأعمار ، بعكس ماهو متوقع ، لاتزال منخفضة بالمقارنة مع بلدان أخرى.

وأشارت إلى أن المستشفيات الخاصة في الهند تقدم رعاية طبية ممتازة ولكنها ليست في متناول أغلب الناس ، والمستشفيات العامة أسعار معقولة ولكنها مكتظة بشكل رهيب ،وتفتقر إلى التحديثات ، كما أن وحدات الرعاية الصحية بها تحتاج إلى التطوير بشكل ملحوظ.

ولفتت إلى أن اللجنة الوطنية لسياسات الصحة التابعة لمجلس الوزراء الهندي وافقت هذا العام على برنامج لدعم الرعاية الصحية الجيدة والرفاهية بكل ماهو متاح ، من خلال تعزيز توجه الرعاية الصحية الوقائية ودعم جميع السياسات التنموية، وتقديم الخدمات الصحية الجيدة دون تحميل أعباء مالية.

وأوضحت أن هذا البرنامج ذلك سيتم عبر مستويات الإنفاق على الرعاية الصحية وفقا لجدول زمني إلى مانسبته 2.5 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي كما تهدف إلى خفض معدلات الوفيات بين الأطفال الرضع فضلا عن زيادة متوسطات العمر.

وأكدت أن هناك الكثير في قطاع الرعاية الصحية في الهند يمكن للشركات أن تقوم به كجزء من الإنفاق الإلزامي البالغ 2 في المائة لأنشطة المسئولية المجتمعية.

وأظهرت دراسات أن كبريات الشركات الهندية ساهمت في تحقيق أهدف التنمية المستدامة بالمجتمع ، حيث أنفقت نحو 200 شركة مايربو من 1369 مليار روبية على أنشطة المسئولية المجتمعية للشركات ، تم تخصيص نحو 24 في المائة من إجمالي هذا المبلغ للإنفاق على الرعاية الصحية.

وأوضحت الكاتبة ، أنه رغم ذلك فإن الكثير من التمويلات تركز على دعم القوافل الطبية وبناء المستشفيات أو التبرع للمستشفيات لصيانة المرافق والبنى التحتية بعيدا عن كفاءة الخدمات الصحية المقدمة.

وأضافت “وبالنظر إلى القضايا المذكورة آنفا ، يتعين على الشركات أن تجد وسيلة أكثر فعالية للانخراط في أنشطة المسؤولية الاجتماعية للشركات في جميع أنحاء الرعاية الصحية”.

وأبرزت الكاتبة عدد من النصائح بشأن تعزيز جودة الرعاية الصحية من الناحية الكيفية ومن بينها تحسين الرعاية الصحية الأولية ، توفير الأطباء بالمناطق الريفية والمهمشة ،وزيادة أعدادهم وتأهيلهم وتقليل تكلفة العلاج ، وتشجيع ممارسات الطب البديل كعامل مساعد لدعم منظومة الرعاية الصحية ، متابعة الفحوصات الطبية ، مكافحة الأمراض المزمنة.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة