مقال : هل المسئولية المجتمعية للشركات مربحة ؟

مقال : هل المسئولية المجتمعية للشركات مربحة ؟

“في مقالته عام 1962 تحت عنوان “الرأسمالية والحرية”، زعم الاقتصادي العالمي الشهير “ميلتون فريدمان” أن المسئولية المجتمعية للشركات واحدة من استراتيجات رجال الأعمال ، لزيادة الأرباح وذلك طالما بقيت ضمن قواعد اللعبة”.

جاء ذلك في مقال افتتاحي لمجلة “ذا بوص” ، موضحا أن فريدمان أسهب في تفنيد تلك الأطروحة في مقال آخر نشرته صحيفة “نيويورك تايمز” عام 1970 ، مشيرا إلى أن تركيز أصحاب الأعمال على أولويات أخرى غير جني الأرباح يمكن أن يحد من كفاءة الأداء في أدبيات إدارة الاعمال الحديثة.

وحصل فريدمان على جائزة نوبل عام 1976 ، وتناول الاقتصاديون ورجال الأعمال في جميع أنحاء العالم نظريته التي عرفت بـ”مذهب فريدمان”، ومنذ ذلك الحين، أثبتت التجارب الميدانية وعدد متزايد من الدراسات أن المسئولية المجتمعية للشركات والأعمال الخيرية والاستراتيجيات الخاصة بجني الأرباح للشركات يمكنهم التعايش بلاتعارض.

وأوضح المقال أنه عندما تتسق مبادرات المسئولية المجتمعية للشركات مع أنشطتها التجارية ، فإن ذلك يسهم في تحسين الأرباح وتنتج عنه آثار قيمية ، حتى وإن لم تكن ملموسة في بعض الأحيان.

وأشار إلى أن أحد أسباب زيادة مبادرات المسئولية المجتمعية للشركات أن غالبية المستهلكين الآن ينظرون لتلك الأنشطة على أنها تقدم قيمة نفيسة ، وبالتالي يتابعون عن كثب تلك المبادرات للشركات التي يقبلون على شراء منتجاتها والتعامل معها.

وفي استطلاع للرأي أجرته مؤسسة نيلسن لدراسات السوق حول العالم ، أعرب 55 في المائة ممن شملهم المسح عن استعدادهم لدفع المزيد من المال مقابل سلع تلتزم الشركات المنتجة لها بأنشطة المسئولية المجتمعية ، وجاءت الغالبية من دول تشهد تسارعا في معدلات النمو بالمقارنة مع دول متقدمة في أوروبا وأمريكا الشمالية.

وانطبق الشيء ذاته على المشترين الأصغر سنا بالمقارنة مع الأكبر سنا ، كما شكل جيل الألفية الغالبية العظمى ممن شملهم مسح نيلسن ـ والبالغ عددهم 30 ألف شخص ـ وكانوا أكثر انسجاما مع جهود المسئولية الاجتماعية للشركات.

ولفت المقال إلى أن هناك أدلة متزايدة تؤكد على أن برامج المسئولية المجتمعية للشركات القوية تزيد من إقبال المشترين والمستثمرين عليها في أسواق الأسهم.

وفي الوقت نفسه، هناك المزيد والمزيد من الأسباب التي ترسخ الاعتقاد بأن أنشطة المسئولية الاجتماعية للشركات يمكن أن تعزز الأرباح
ـ أو على الأقل ـ تحافظ على استدامتها ، ففي دراسة استقصائية أجريت عام 2010 ضمت أكثر من 150 ورقة ، كشفت بالدليل العلمي عن وجود علاقة إيجابية متوازنة بين الأداء الاجتماعي للشركات وأدائها المالي.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة