منال الجميل موسوعة من الأعمال الخيرية والمطالبة بحقوق الإنسان

منال الجميل موسوعة من الأعمال الخيرية والمطالبة بحقوق الإنسان
07 / 05 / 2017
بقلم admin

حصلت منال ماهر عازر مليك الجميل على بكالوريوس التجارة من جامعة أسيوط في عام 1988 ، ثم نالت دبلومة الدراسات العليا في حقوق الإنسان والمجتمع المدني من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة ، وتم إختيارها للتدريس بدبلومة الدراسات العليا لحقوق الطفل بها ، وفازت منال الجميل بمقعد في مجلس النواب الحالي ممثلة لأهالي محافظة سوهاج .

تشغل منال منصب المدير التنفيذي لمؤسسة أل قرة للتنمية المستدامة ، حيث لديها خبرات متعددة في العمل بالمجتمع المدني لأكثر من 22 عاما ، والتي من خلالها برزت في مجال المسئولية المجتمعية .

بدأت حياتها المهنية كمديرة لمشروع اليونيسيف للإقراض الجماعي بسوهاج  ثم تولت مدير مشروعات الإقراض بهيئة ترديزوم بصعيد مصر ، ومنها إنتقلت إلى إدارة التعاون الإيطالي لبرنامج الحد من الفقر بمحافظة المنيا عام 2003 .

كما شغلت منصب مدير لحماية الأطفال في الوكالة الكندية للتنمية ببرنامج تنمية المشاركة ، وذلك خلال الفترة التي ساهمت في التقييم المؤسسي لحوالي 120 مؤسسة وجمعية أهلية بكل محافظات مصر تقريبا بداية من سيناء مرورا بالاسكندرية وأسوان، وشاركت منال في إعداد الخطة الاستراتيجية والتخطيط والتنفيذ لتعزيز القدرات المؤسسية في تلك الجمعيات لتبني النهج الحقوقي في التنمية وحقوق الإنسان .

وتبنت منال أليات المشاركة المجتمعية ومساواة النوع الاجتماعي بين الرجل و المرأة ومنهجية الإدارة بالنتائج بالإضافة لتطبيق سياسات حماية الأطفال وتصميم المشروعات فى تلك المنظمات.

ومن المعروف عن منال الجميل نضالها الطويل تجاه قضايا حقوق الإنسان ، وبخاصة حقوق الطفل ، حيث ساهمت منال فى الدعوة لحملة وطنية لتعديل قانونين من القانون المصري وهما “قانون الطفل المصري رقم 126 لعام 2007 ” و “قانون الأشخاص ذوى الإعاقة” ، مع التركيز على إشراك المواطنين في عملية تعديل القانون على الصعيد الوطني، ومن خلالها تحولت أصوات المجتمع إلى أفعال حقيقية، كما أنها تحاول محاربة ظاهرة البطالة .

والجدير بالذكر، أن منال عملت كمديرة لبرنامج الحكم الجيد والمشاركة المدنية بهيئة كير الأمريكية، حيث كانت تدير 7 مشروعات منها ثلاثة برامج على مستوى الشرق الأوسط .

ومن أهم انجازاتها تأسيس شبكة المسائلة الاجتماعية للبلاد العربية بحوض البحر الأبيض المتوسط ANSA – MENA region  بشراكة مع البنك الدولي، هذا بالإضافة لكونها استشارية قدمت العديد من البرامج التدريبية والخدمات الاستشارية للعديد من الهيئات الوطنية والدولية العاملة في مصر على رأسها الاميدايست، كوسبي الايطالية، هيئة ارض البشر السويسرية ، اليونيسيف, سيوس، كاريتاس .

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة