منتدى دولي يوصي بتأسيس لجنة عربية لتحفيز جهود التنمية المستدامة

منتدى دولي يوصي بتأسيس لجنة عربية لتحفيز جهود التنمية المستدامة

أوصى المشاركون في المنتدى الدولي للاتصال الحكومي بتأسيس لجنة عربية مشتركة مهمتها تقديم الدعم وإطلاق المبادرات التي من شأنها تحفيز برامج الاتصال الحكومي الداعمة لجهود الدول العربية نحو تحقيق التنمية المستدامة.

كما أوصى المنتدى بحزمة مبادرات تنفيذية تستهدف تفعيل المشاركة المجتمعية وتدعم البحث العلمي والبيئة والاعلام وتهتم بالأطفال والشباب وكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة.

وأكد مشعل كانو ، رئيس مجلس إدارة مجموعة “كانو” وأحد المشاركين في المنتدى الذي عقد مؤخرا بالشارقة ، ضرورة تغيير نمط التفكير الذي يتحكم بقطاع التعليم وتغليب أهداف تنمية الطلبة على أهداف الربح الذي يسعى إليه القطاع الخاص اليوم في كل مكان، مطالبًا أصحاب العمل بوضع المصلحة الاجتماعية على رأس أجنداتهم وبرامجهم، واعتبر أن الشركات في القطاع الخاص ساهمت إلى حد كبير في بناء الطاقات البشرية من خلال تأهيل الكوادر بالمعرفة اللازمة حول أسواق العمل.

وطالب الجهات المسؤولة بضرورة تشجيع التفكير والابتكار، مشيرا إلى أن المجتمعات التي تعتمد على استيراد أفكار غيرها لن تنتج فكرها أو تجربتها الخاصة.

من جانبها ، شددت الدكتورة غادة المطيري ،أستاذة ورئيسة مركز دراسات النانو في جامعة كاليفورنيا سان دييجو ـ على أهمية تشجيع البحوث العلمية والمناهج القائمة على التجارب الذاتية للطلبة لما لذلك من دور كبير في تأسيس الشخصية المبدعة، مطالبةً بضرورة النظر في الأنماط التقليدية للتعليم لعدم ملائمتها مع متطلبات التنمية المستدامة.

ودعت المطيري رجال الأعمال إلى ضرورة المشاركة في الأعمال التي تدعم أهداف التنمية المستدامة الاجتماعية والاقتصادية وعلى كافة المستويات ، مشيرة إلى أن غياب دور الشركات ورجال الأعمال أدى إلى تجاهل مسؤولياتهم تجاه تنمية مجتمعاتهم.

جدير بالذكر أن المنتدى الدولي للاتصال الحكومي عقد هذا العام في الشارقة بالإمارات بمشاركة مسؤولين رفيعي المستوى من 16 دولة ، وأكثر من 2500 مسؤول وشخصية محلية وعربية وعالمية.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة