نائب رئيس جامعة المنوفية : التنمية المستدامة لن تتحقق إلا بالمشروعات القومية

نائب رئيس جامعة المنوفية : التنمية المستدامة لن تتحقق إلا بالمشروعات القومية

قال الدكتور عبد الرحمن قرمان ،نائب رئيس جامعة المنوفية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، إن المشروعات القومية هي الأهم بإعتبارها نواة التنمية المستدامة ، وأساس بناء الحضارات والمجتمعات.

وأوضح قرمان ـ خلال الندوة التى عقدتها كلية الآداب مؤخرا حول “المشروعات القومية في مصر” ـ أن مايحدث على أرض مصر الآن سيجنى المصريون ثماره فى السنوات القادمة، فهى من الناحية الإقتصادية تعتبر كنزا عظيما، موجها رسالة لوسائل الإعلام بالترويج لمثل هذه المشروعات العملاقة مؤكدا على أنه لن تتقدم مصر ولن تتحقق التنمية المستدامة والنهضة الشاملة بغير هذه المشروعات.

من جانبه ، أشار الدكتور فتحي مصيلحي ـ استاذ الجغرافيا والتخطيط وعميد كلية الآداب الأسبق، ومقرر الندوة ، إلى أن الندوة تستهدف ترويج الثقافات المرتبطة بالتنمية، وتعريف الشباب والمجتمع بالمشروعات الجارية على أرض مصر،  حيث دمج الشباب بخطط التنمية الجارية ومستقبًلا وتنمية الإنتماء لدى الشباب بتوعيتهم بالبرامج الإنمائية في أقاليم مصر الجغرافية.

ولفت الدكتور حسن عطية، استشارى الهيئة العامة للمساحة البيولوجية، الى أن المجتمع الذي يخلو من المشروعات الكبري ليس لديه رؤية مستقبلية وأن المسئولين به لديهم نظرة محدودة في النهوض بالمجتمع وتنميته، والمشروعات القومية ترتبط بخطة زمنية محددة طويلة المدي ولا يتبناها أفراد بل تكون مسئولية الدولة، وتحتاج إلى رؤوس أموال كبيرة وعدد كبير من العمالة الفنية المدربة وترتبط بالمركزية.

وأضج أن المشروعات الكبري تدر عوائد اقتصادية مثل زيادة الإنتاج والدخل القومي وتوفير فرص عمل للشباب ورفع مستوي المعيشة، وعوائد اجتماعية حيث يلتف الجميع حول هدف واحد مما ينمي الشعور بالولاء والانتماء وايضا عوائد سياسية تساهم في زيادة الاستقرار السياسي والأمني بالإضافة إلى عوائد ثقافية خاصة في الغناء والأعمال الدرامية.

من جانبه ، أضاف الدكتور فيصل عبد المقصود ،أستاذ الهندسة والعمارة ـ أن القائد يجب أن يكون لديه رؤية استراتيجية بعيدة المدي، ويكون له سياسات إقتصادية واجتماعية ليحقق التنمية المستدامة المرتبطة بالعدالة الإجتماعية، ولهذا أطلقت عددا من المشروعات القومية الكبري التي تتبناها الدولة، وتم إفتتاح عدد منها مثل مشروع قناة السويس الجديدة وشبكة الطرق الجديدة.

ولفت إلى أنه تم البدء في إنشاء مشروع المركز اللوجستي العالمي للحبوب والغلال والسلع الغذائية بدمياط ومشروع استصلاح مليون ونصف فدان وإنشاء العاصمة الإدارية الجديدة، وإنشاء محطات توليد الكهرباء بتكلفة 10 مليارات جنيه، بالإضافة لمشروع تنمية سيناء ما سيكون له أثر كبير في زيادة معدل التنمية في مصر.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة