نائب وزير التعليم العالي: نعتزم إنشاء صندوق لرعاية المبتكرين بصورة متكاملة

نائب وزير التعليم العالي: نعتزم إنشاء صندوق لرعاية المبتكرين بصورة متكاملة

قال عصام خميس، نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن مصر تحتاج بشدة إلى التركيز على النهج العلمي لصناعة مجتمع مدني قادر على صناعة منتج مصري قادر على المنافسة في الأسواق العالمية، وجاء ذلك على خلفية احتفال مصر الخير بيوم العلم والابتكار للعام الثالث على التوالي.

وأضاف خميس أثناء كلمته بيوم العلم والابتكار الذي ترعاه مؤسسة مصر الخير، أن اهتمام مصر بالمنهج العلمي ومنظومة البحث والابتكار، سيعود بالعديد من المنافع على الاقتصاد الوطني للبلاد، مؤكدا على ضرورة تضافر الجهات كافة، خاصة المجتمع المدني لكي تتبوء مصر بمكانتها بين دول العالم.

وأشار إلى أن يوم العلم والابتكار يمثل خطوة في طريق الوصول إلى مجتمع العلم والمعرفة، الذي يدعم ثقافة العلوم والتكنولوجيا ويقف وراء المبدعين، موضحا أن هذا يدل على حرص المؤسسة لتكون قدوة لمنظمات المجتمع المدني، ولتؤكد على ريادتها، وذلك عبر احتضانها للعديد من المشروعات الناشئة التي حصلت على اهتمام الاتحاد الأوروبي.

كما شدد على ضرورة ترسيخ أهمية البحث العلمي في مشوار دعم التعليم، حيث أن المنهج العلمي يساعد على تحويل الاقتصاد التقليدي إلى الاقتصاد القائم على المعرفة.

وأوضح أن الوزارة تعمل على نشر ثقافة البحث العلمي، كما تمول العديد من المشروعات البحثية، حيث قامت الوزارة مؤخرا بوضع مسودة لصندوق رعاية المبتكرين بصورة متكاملة وليس من الناحية المالية فقط، معلنا أن الصندوق سيحتضن الباحث من بداية مشروعه.

وكذلك أعلن أن القانون يتزامن مع إطلاق البرنامج القومي للتحالفات التكنولوجية، الذي يهدف إلى تعميق التصنيع المحلي، حيث يأتي ذلك ضمن استراتيجية الوزارة للتنمية المستدامة 2030، كما أن الوزارة بدأت في إنشاء عدد من الحاضنات العلمية لتلبية احتياجات البحث العلمي.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة