«ناسكوم»: الشركات التكنولوجية تتربع على عرش المسئولية المجتمعية في الهند

«ناسكوم»: الشركات التكنولوجية تتربع على عرش المسئولية المجتمعية في الهند
03 / 12 / 2017

كشفت دراسة بحثية عن حصيلة القطاع التعليمي الهندي من الإنفاق المجتمعي للشركات بلغت ما يقارب الـ62%، كما ترأست الشركات التكنولوجية قمة المساهامات المجتمعية والمبادرات التنموية.

وبرزت شركات تكنولوجيا المعلومات الهندية كالمحرك الرئيسي في انفاقات المسئولية المجتمعية للشركات على القطاع التعليمي لعام 2016-2017، وفقا لما ورد عن دراسة بحثية ممولة من جانب مؤسسة «ناسكوم» أجراها معهد جوديرا لأبحاث المسئولية المجتمعية، والتي جاءت تحت عنوان «التغيير المحفز».

ووجدت الدراسة أن 5% فقط من الشركات التكنولوجية أبلغت عن إنفاقها أقل من 50% من ميزانيتها المخصصة للمسئولية المجتمعية، وفقا لما ورد عن موقع «ذا تايمز أوف إنديا»، بينما بلغت نسبة إنفاق الشركات المحلية والمؤسسات متعددة الجنسيات على التعليم 76% معتلية قائمة أولويات الشركات للتنمية المجتمعية، في حين جاءت المساواة بين الجنسين في المرتبة الثانية بـ16%، واحتلت مبادرات الجوع والفقر 12% من حجم إنفاقات الشركات على المسئولية المجتمعية للعام المالي الحالي.

كما ذكر التقرير أن الشركات الصغيرة ذات رأس المال الأقل من 100 كرور روبية – الكرور يعادل 10 مليون روبية هندية – أنفقت ميزانية المسئولية المجتمعية كاملة، حيث بلغت نسبتها 73%، في حين جاءت الشركات ذات رأس المال الكبير بنسبة 58%، واحتلت الشركات ذات رأس المال المتوسط المرتبة الأخيرة بنسبة 53%.

وفي نفس السياق، أعلن شريكانت سينها، الرئيس التنفيذي لمؤسسة «ناسكوم»، أن صناعة تكنولوجيا المعلومات في طليعة مبادرات التنمية المجتمعية، مشيرا إلى أنه على الرغم من أنها صناعة ناشئة إلا أنها من أكثر الصناعات كفاءة وابتكارا فيما يتعلق بأنشطة المسئولية المجتمعية.

وأضاف أن شركات التكنولوجيا مازالت تشكل قوة هائلة في التأثير المجتمعي، لاسيما أن أكثر من نصف هذه المؤسسات أنفق بالفعل 100% من ميزانية المسئولية المجتمعية، مضيفا أن شركات التكنولوجيا في الهند الأفضل في توظيف التكنولوجيا لخدمة برامج المسئولية المجتمعية – على حد قوله – بما يتوافق مع أجندة الدولة.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة