هضبة الجلالة.. مشروع عالمي يسعى لتنمية شاملة بالمنطقة

هضبة الجلالة.. مشروع عالمي يسعى لتنمية شاملة بالمنطقة
25 / 01 / 2017

أعلنت الصفحة الرسمية للمتحدث الرسمي للقوات المسلحة على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، بيانًا عن مشروع هضبة الجلالة والذي يعد من أكبر المشروعات التي تشرف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة على تنفيذها ضمن أكثر من “٢٥٣” مشروعًا قوميًا فى مختلف محافظات الجمهورية

 

وقد بدأ التخطيط للمشروع ليكون تجمع سياحي وترفيهي، وفقًا لأرقى المستويات العالمية ثم تطورت الفكرة ليصبح مشروعًا تنمويًا شاملًا، نظرًا لما تحتويه منطقة الجلالة من مقومات طبيعية ثرية يمكن إستغلالها لتحقيق نقلة تنموية شاملة فى المنطقة.
ومن جانبه، أكد اللواء أح كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحه، أنه خلال عامين ونصف تم إنجاز الطريق الرئيسي بعد شق الجبل بطول ٨٢ كم، وسوف ينتهي المنتجع السياحي خلال 6 أشهر، ويجرى حاليًا إنشاء مصنع للأسمدة الفوسفاتية بطاقة مليون طن سنويًا، ومصنع للرخام ومحطة كهرباء كاملة وبحيرة ضخمة لتجميع مياه السيول، كما تقيم الهيئة الهندسية 3 محطات لتحلية مياه الشرب بطاقة 150 ألف متر مكعب يوميًا فى هضبة الجلالة وشرق بورسعيد والعلمين الجديدة.

وأضاف أن كما إكتملت مدينة الملاهي واليخوت بنسبة ٩٥٪، ويتم إنشاء تليفريك يربط بين المنتجع السياحي، والمدينة العالمية، وتم الإنتهاء من دراسة إنشاء جامعة الملك عبد الله.

وأشار إلى أن مشروع هضبة الجلالة الذى تشرف عليه الهيئة الهندسية للقوات المسلحة تنفذه ٨٠ شركة مصرية بعمالة مصرية تجاوزت الـ٨٠ ألف عامل وفنى ومهندس، من أجل إستغلال هضبة الجلالة من قبل بعض المستثمرين فى إقامة منتجعات سياحية لوجود العديد من المقومات السياحية هناك.

وأوضح أنه فى شهر فبراير المقبل سوف يتم الإنتهاء من الطريق الرئيسى، وبحلول منتصف مارس يكون الطريق والوصلات بالكامل جاهزة للإفتتاح، وفى ٢٥ إبريل المقبل سوف تبدأ ملامح للعديد من مشروعات المنتجع السياحي.
ولفت إلى أن مكونات مشروع هضبة الجلالة البحرية، تتكون من الطريق الرئيسي الذى يربط ما بين منطقة وادي حجول على طريق القاهرة ـ العين السخنة، ويبدأ الطريق فى التصاعد حتى قمة الهضبة بإرتفاع حوالى ٧٧٠ متر، ويربط مع طريق بنى سويف ـ الزعفرانة الجديد الذى أقامته الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بطول ١٦٠ كم بإتجاهين، ويربط ما بين بني سويف على نهر النيل ومنطقة الزعفرانة، موضحًا أن طريق هضبة الجلالة الرئيسى مؤمن ضد أخطار الحوادث بأعمال لوجيستية وتخطيط وإرشادات ولوحات داخلية وهو مؤمن أيضاً ضد أخطار السيول، وقد بدأنا فى عمل أخوار فى المناطق المنخفضة وأنشأنا بحيرة كبيرة لتجميع مياه الأمطار ووجود برابغ أو مواسير خرسانية لتتجمع فيها المياه بعيداً عن الطريق.

وأضاف أنه لا يوجد أى تحفظات على مشاركة أى مستثمر يريد أن يقيم منتجعًا سياحيًا فى هضبة الجلالة مادامت الفائدة ستعود بالنفع على الدولة المصرية وعلى المستثمر أيضًا، بالإضافة إلى فتح فرص عمل لتشغيل العمالة المصرية، ونفس القاعدة نطبقها فوق قمة جبل الجلال، وسوف تكون هناك عمارات متميزة على حافة الجبل تطل على البحر مباشرة، وأمامهما ممشى سياحى للمصريين سواء للتنزه أو الرياضة أو السير وأن يكون البحر أمامهم.
وأشار إلى أن تشمل المدينة بالإضافة للمنتجعات السياحية عمارات سكنية متميزة وأخرى متوسطة لمحدودي الدخل وجامعة الملك عبد الله والتى تم الإنتهاء من الدراسات الخاصة بها وسوف يبدأ التنفيذ بعد إنتهاء المكاتب الإستشارية من تنفيذ الرسومات، وتضم المدينة أيضًا منتجع صحي للإستشفاء والنقاهة، كما تضم المدينة مجموعة من المدارس وعمارات للعاملين بالمشروع سواء فى قمة أو أسفل الجبل، وهناك سكن متميز ومحلات تجارية وحي للمال والأعمال وكل ما تحتاج المدينة العالمية من وسائل الترفيه والإعاشة.

وأضاف أنه نظرًا لإهتمام القوات المسلحة بالمياه فقد قمنا بتحلية مياه البحر من خلال إنشاء أول محطة تحلية فى مصر والشرق الأوسط فى منتجع الجلالة وهى محطة “التليمة” بطاقة 150 ألف متر مكعب مياه يوميًا صالحة للشرب.

كما تقوم القوات المسلحة من خلال الهيئة الهندسية بإنشاء ٣ محطات لتحلية مياه البحر، الأولى فى منتجع الجلالة بطاقة 150 ألف متر مكعب يوميًا، والثانية فى العلمين والثالثة شرق بورسعيد فى منطقة بالوظة بنفس طاقة المحطة الأولى.

وفي إطار التنمية الشاملة التي تقوم بها القوات المسلحة، سيتم إنشاء مصنع للأسمدة الفوسفاتية وينتج مليون طن فوسفات سنويًا، كما يقوم جهاز الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة بإنشاء مصنع للرخام، كما تم إنشاء ٣ محطات معالجة مياه الصرف الصحي فى هضبة الجلالة وبعد المعالجة تصلح هذه المياه للزراعة، وتم إنشاء محطة كهرباء ذاتية للمشروع وهو خط مستقل للمدينة والمنتجع السياحي والمشروع ذاتي المرافق ولا يعتمد على مواد الدولة.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة