وزارة الإسكان: العلمين الجديدة تملك واجهة مميزة على البحر المتوسط تعادل كورنيش الإسكندرية

وزارة الإسكان: العلمين الجديدة تملك واجهة مميزة على البحر المتوسط تعادل كورنيش الإسكندرية
03 / 03 / 2018

قال الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية، إن معايير اختيار مدينة العلمين الجديدة تتضمن العلاقات المكانية والتجمعات الإقليمية المحيطة، كما أنها تملك واجهة مميزة على البحر المتوسط تمتد لمسافة 14 كم، بما يعادل كورنيش محافظة الإسكندرية.

وأضاف «مدبولي»، في بيان للوزارة اليوم، أن هناك عدة أهداف تلزم إنشاء المدينة في هذا الموقع، تتمثل في أن تكون المدينة متوافقة بيئيًا، وتوفر مستويات مرتفعة من جودة الحياة، بالإضافة إلى مساهمتها في تحقيق التنمية الاقتصادية بما يوفر فرص العمل لسكانها، موضحًا أن المدينة تمثل نوذجًا جديدًا للمدن الساحلية في مصر، لأنها تحقق تنمية  متكاملة وتوفر أساسا إقتصادياً متنوعا «سياحة، زراعة، صناعة، تجارة، بحث علمي».

وأشار الوزير، إلى أن مساحة مدينة العلمين ستبلغ 48917 فدانًا، بعدد سكان متوقع 3 ملايين نسمة، لافتًا إلى أن المدينة ستضم 20 – 25 ألف غرفة فندقية على مساحة 7770 فدانًا بالمنطقة الساحلية «القطاعين الشرقي والغربي»، و14 حيًا سكنيًا متعدد المستويات، ومناطق صناعـية بمساحة 5 آلاف فدان، ومناطق لوجستية بمساحة 3 آلاف فدان، ومراكز بحثية وجامعات بمساحة ألفي فدان، ومناطق تجارية وخدمية بمساحة 5 آلاف فدان.

ونوه الوزير، عن تعاقد الوزارة على 4 ملايين م2 مع المطورين الصناعيين لبدء تنفيذ المصانع بالمدينة، لتوفير العديد من فرص العمل.

وتابع أن هناك 4 مراحل لتنمية المدينة «الأولى بمساحة 14300 فدان، الثانية بمساحة 14 ألف فدان، الثالثة بمساحة 9900 فدان، الرابعة بمساحة 10700 فدان»، ونعمل الآن في تنفيذ المشروعات بالمرحلتين الأولى والثانية، موضحًا أن سكان المرحلة الأولى يبلغ 400 ألف نسمة.

وأوضح الوزير، أنه بدأ تنفيذ المدينة في أكتوبر 2016، حيث تم الانتهاء من تنفيذ عدد من الطرق المنشآت والمرافق، بالإضافة إلى توقيع بروتوكول لإنشاء جامعة العلمين الدولية للعلوم والتكنولوجيا، بالتعاون بين وزارتي الإسكان والتعليم العالي، بمسطح إجمالي 75 فدانًا، وتستوعب 25 ألف طالب، وتضم عددًا من الكليات المتخصصة العلمية والنظرية.

وأضاف أن تم  توقيع بروتوكول لإنشاء فرع للأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالعلمين الجديدة، بمسطح إجمالي 62 فدانًا، وتستوعب 10 آلاف طالب، وتضم عددًا من الكليات المتخصصة العلمية والنظرية، كما بدأ أيضًأ تنفيذ مدينة الثقافة والفنون بمساحة 190 فدانًا.

ولفت إلى أنه تم توقيع مذكرة تفاهم مع شركة ماريوت الدولية لإدارة وتشغيل فندقين بمدينة العلمين الجديدة، بالإضافة إلى توقيع بروتوكول تعاون بين المجتمعات العمرانية ومدرسة لوزان السويسرية للفنادق، لإنشاء مركز لتعليم أصول الضيافة الفندقية وهي «عبارة عن كلية متخصصة في مجال الضيافة والفنادق»، بالمدينة لخدمة الشعب المصري وشعوب المنطقة المحيطة.

 

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة