وزارة التضامن :”تكافل وكرامة”استفاد منه مليون و300 ألف أسرة حتى الان

وزارة التضامن :”تكافل وكرامة”استفاد منه مليون و300 ألف أسرة حتى الان

 

بدء تنفيذ برامج تدريب لجان المسائلة المجتمعية، الذي نظمته وزارة التضامن الاجتماعي في محافظتي قنا وسوهاج، والتي تختص بمراجعة قوائم المستفيدين والتأكد من استحقاق المساعدات النقدية “تكافل وكرامة”.

ومن جانبها، قالت نيفين القباج، مساعد أول وزيرة التضامن الاجتماعي، إن لجان المساءلة تساهم في تحقيق عدد من الأهداف، منها التحقق من إدماج الفئات الفقيرة والمستضعفة في برامج الدعم النقدي، والتعرف على غير المستحقين لاستبعادهم، وتعظيم الاستفادة من الموارد العامة وتوفر الشعور بالمشاركة في اتخاذ القرارات، وتحسين جودة الخدمات المجتمعية والإعلام المجتمعي بالمزايا المتاحة وبمصادر الفساد وتنامي المسؤولية المجتمعية، وضمان الالتزام بشىروط البرنامج، وذلك بعد النجاح في تطبيقه في جميع المحافظات.

وأشارت إلى أن هناك 1070 لجنة للمسائلة تم تشكيلها في محافظات الصعيد كمرحلة أولى تتكون كل لجنة من 13عضوا من كل قرية، وتشارك هذه اللجان في برنامج تدريبي مدته يومين للتعرف على أدوارهم ومسئولياتهم بعدها يتم تسليم اللجان قوائم المستفيدين في نطاق كل وحدة اجتماعية لمراجعتها ومساعدة البرنامج في استبعاد غير المستحقين، كما يقوم أعضاء اللجان بمساعدة الأسر غير المستفيدة وتنطبق عليها شروط البرنامج بالتسجيل للمساعدات.

وتتكون لجنة المسائلة من رئيس الوحدة المحلية رئيساً للجنة ورئيس الوحدة الاجتماعية، وثلاثة من القيادات الشعبية وممثل من القيادات المجتمعية الشابة و رائدة ريفية و إمام جامع وقسيس وممثلي عدد 2 جمعية أهلية لتنمية المجتمع نشطة ومتميزة وذات سمعة طيبة وممثل من الوحدة الصحية و ممثل من المدرسة بالقرية.

والجدير بالذكر إن إجمالي الأسر التي استفادت من برنامج المساعدات النقدية “تكافل وكرامة” بلغت في ديسمبر الحالي مليون و300 ألف أسرة، كما بلغ إجمالي المبالغ التي تم صرفها في البرنامج حتى الآن حوالي 4.4 مليار جنيه.

ويستهدف “تكافل وكرامة” الأسر التي لديها أطفال من عمر يوم حتى 18 عامًا، وليس لديها مصدر دخل ثابت، ويشترط البرنامج انتظام الأطفال في المدارس وحصول الأم على الخدمات الصحية وتطعيم الأطفال، كشرط لاستمرار الحصول على المساعدات النقدية

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة