وزيرة التخطيط: “تقديم خدمات يرضى عنها المواطن” من أولويات الحكومة خلال الفترة المقبلة

وزيرة التخطيط: “تقديم خدمات يرضى عنها المواطن” من أولويات الحكومة خلال الفترة المقبلة
12 / 03 / 2017

قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري إنها تتابع تطبيق ما ورد بدليل الخدمات العامة المقدمة للمواطنين في المحافظات، ووضع تحسين حياة المواطنين كأولوية للوزارة في المرحلة الحالية من خلال تقديم خدمات حكومية بالسرعة والجودة التي يرضى عنها المواطن.

وأضافت السعيد أن دليل الخدمات العامة – الذي صدر بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية – يعد مساهمة من الوزارة في تحسين الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين، حيث يعطي الدليل شرحا بالتفصيل عن الإجراءت والمعايير التي يجب اتباعها للحصول على الخدمة، كما يحدد المستندات المطلوبة ويربط المواطن بالموقع الإلكتروني للحصول على الخدمة.

وأوضحت أن الدليل يتيح معلومات تسهل حصول المواطنين على حوالي 500 خدمة تقريبًا تمثل أغلب الخدمات التي يحتاجها المواطن، وتغطي هذه الخدمات الأوراق الثبوتية وخدمات الدعم الاجتماعي النقدي وغير النقدي وخدمات التموين والخدمات الاجتماعية للمرأة.

وأشارت إلى أن الدليل تم تصنيفه وفقاً لطبيعة الخدمات الحكومية المتاحة، ويراعي ربط الخدمات بعضها ببعض حتى يتعرف المواطن على الأوراق المطلوبة حال طلبه أكثر من خدمة، مؤكدة أن الوزارة أقرت خطة للمتابعة الميدانية للحصول على هذه الخدمات والتعرف بشكل مباشر عن الإشكاليات التي ما تزال تواجه تقديم الخدمات في المحليات بالسرعة والكفاءة المطلوبة والعمل على اقتراح إجراءات لحل المشكلات.

وأكدت أن الوزارة حريصة على تحسين حياة المواطنين من خلال تسهيل حصولهم على الخدمات العامة بالسرعة والكفاءة المطلوبة، مضيفة أن الوزارة تعمل على التوسع في مشروع منافذ أداء الخدمة الذي بدأ بالفعل ووصل عددها حتى الآن إلى 678 مركزا على مستوى جميع المحافظات.

وأشارت إلى أن المشروع يهدف إلى تسهيل حصول المواطنين على الخدمات الحكومية من أقرب نقطة متاحة لهم، كما أن المشروع يوفر فرص عمل مباشرة بلغت حتى الآن 1470 فرصة عمل، بالإضافة إلى أنه يخفف الإعباء على الجهاز الإداري للدولة، ويسرع حصول المواطنين على الخدمات الحكومية.

وأوضحت أن هذه المنافذ تابعة للقطاع الخاص وتعمل وفق آليات تنظيمية تحددها وزارة التخطيط والإصلاح الإداري للشركات المحلية التي ترغب في تقديم مثل هذة الخدمات، مؤكدة على الدور الفعال للمراكز وحرص الوزارة على التوسع فيها لاستكمال شبكة إتاحة تقديم الخدمات الحكومية إلى أصغر وحدة مجتمعية يمكن الوصول إليها.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة