وزير التخطيط: ثمار شركة (ايادى ) سيظهر فى 2017

وزير التخطيط: ثمار شركة (ايادى ) سيظهر فى 2017

 

صرح الدكتور أشرف العربي، وزير التخطيط والمتابعة، أن عام2016 يعد عاما جيدا لآداء الوزارة، فمنذ فبراير الماضي أطلق رئيس الجمهورية استراتيجية التنمية المستدامة “رؤية مصر 2030″، وتمثل خارطة طريق واضحة لمسار التنمية فى مصر لـ 15 عاما القادمة، وجاءت نتيجة لجهد وعمل دؤوب على مدار العامين الماضيين منذ 2014 ، وأن تم تحقيق المعادلة الصعبة في القيام بالتخطيط بالمشاركة المجتمعية ووضع الرؤية الاستراتيجية لمصر.

وأكد أن خلال العام الجارى تم العمل على إصلاح وتطوير منظومة التخطيط والمتابعة في مصر، بداية من عمل استراتيجية 2030، كما تم الانتهاء من مسودة قانون التخطيط الموحد، والذي يعتبر من أهم الإصلاحات التشريعية، والذى يضمن وجود تنسيق بين مستويات التخطيط المختلفة.

وأوضح أن العام الجاري شهد الانتهاء من إنشاء صندوق استثمار سيادى لمصر، وتم إنشاؤه وفقا لأفضل الممارسات العالمية، مشيرا إلى الاستعانه بمكتب استشارى عالمي شارك فى إنشاء مثل تلك الصناديق فى عدد من دول العالم.

وأشار إلى أن تم الانتهاء من وضع الدراسة الخاصة بإنشاء الصندوق، وتقرر من نتائجها أن يتم إنشاء الصندوق بقانون خاص، وتم بالفعل الانتهاء من مسودة القانون، لافتا إلى أنه فى مطلع عام 2017، سيتم مناقشة القانون فى مجلس الوزراء ثم مجلس الدولة ومجلس النواب.

ولفت إلى أن شركة “أيادي” التى أنشأتها الوزارة، والتى كانت فكرة إنشائها مساعدة عدد من المبادرات والصناعات والمشروعات التى من الممكن أن تحقق نجاحا كبيرا، وبدأت بالفعل فى عدد من المشروعات خلال العام والتى سيظهر ثمارها خلال عام 2017، ومنها تنفيذ مشروع “مدينة الأثاث بدمياط”، مشيرًا إلى أنه بمجرد الانتهاء من إنشائها، ستكون نموذجا لمدينة صناعية متكاملة ومتطورة بشكل كبير.

وقال إن عام 2016 يعتبر عام فارق فى التاريخ الاقتصادى لمصر، فتم أخذ قرارات هامة جدا، ومطلوبة ومتأخرة منذ سنوات طويلة، والتى تهدف الى إعادة الاستقرار والاقتصاد المصرى إلى الطريق الصحيح، مؤكدا أنه يوجد تكلفة لأخذ تلك القرارات لكن العائد سيكون أكبر من التكلفة، كما أن التأخر فى اتخاذ القرار سيكون تكلفته أكبر.

وأوضح أن مصر تتحرك نحو المجتمع الرقمي، فيوجد 3 أرقام مهمه، الأول هو رقم قومي للمواطن، والثانى رقم قومي للمنشأة “الرقم الضريبي”، والثالث رقم قومي للمكان، ومن خلال تلك الأرقام سيتم وضعها على خريطة الأساس، وبالتالي سيتم توضيح الخريطة الاستثمارية فى مصر، وخريطة الفقر، للبدء فى التخطيط و تحليل الفجوات وضخ الاستثمارات فى الأماكن المستهدفة.

وحول بنك الاستثمار القومي، أكد أن البنك واجه العديد من التحديات خلال عام 2016، كغيره من البنوك التابعة للقطاع المصرفي، حيث تأثر بشكل واضح، بتحرير سعر الصرف، مشيرا إلى مساهمته في عدد كبير من الشركات والصناديق المهمه، ويعتبر البنك المالك لشركة “أيادي”، وساهم في الشركة الوطنية لتنمية سيناء، وصندوق الاستثمار السياحي، وعدد من الشركات الهامة فضلا عن تخصيص أموال لصندوق مساندة المصانع المتعثرة.

وتعد وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى من الوزارات التشاركية التى تتداخل مع العديد الوزارات فى الإعداد لخططها وتحسين وتطوير خدمتها وذلك بهدف تحسن معيشة المواطن.

ولعل عام 2016 شهد قيام الوزارة بالعديد من الانجازات ويأتي على رأسها إطلاق رؤية مصر 2030 والانتهاء من مسودة قانون التخطيط الموحد، ومسودة قانون الصندوق السيادي أملاك بجانب تطبيق قانون الخدمة المدنية وتصميم الشبكة الالكترونية المؤمنه بالكامل لربط البيانات

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة