وزير العمل: أطلقنا مشروع «مهني 2030» للارتقاء بمستوى مهارات الشباب إلى المستوى الدولي

وزير العمل: أطلقنا مشروع «مهني 2030» للارتقاء بمستوى مهارات الشباب إلى المستوى الدولي

قال حسن شحاتة، وزير العمل، إن الوزارة أطلقت مشروع” مهني 2030″، بهدف الارتقاء بالمستوى المهارى للشباب الى المستوى الدولي، وتلبية الاحتياجات اللازمة لسوق العمل الداخلي والخارجي، من خلال استيعاب كافة مراكز التدريب الخاصة، ومنحها تراخيص مزاولة عمليات التدريب وفقًا لأحكام قانون العمل، واعتماد برامجها التدريبية، واعتماد المدربين، واعتماد شهادات اجتياز التدريب وفقًا للمعايير والقياسات الدولية المعترف بها، بهدف الوصول إلى مليون متدرب مُعتمد سنويًا.

وجاء ذلك خلال احتفالية عيد العمال اليوم بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي ، رئيس جمهورية مصر العربية.

وأعلن الوزير عن إطلاق 8 وحدات تدريب مهني مُتنقلة جديدة في المحافظات ، وذلك من مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة ، لتنضم إلى 27 وحدة سبق إطلاقها، تعمل في نطاق المُبادرة الرئاسية حياة كريمة لتدريب الشباب على المهن التي يحتاجها سوق العمل .

وأكد أن وزارة العمل على العهد قائمة، لتنفيذ التوجيهات والمبادرات لعمال مصر، وسوف تستمر الوزارة في تنفيذ الخطط والبرامج والمشروعات اللازمة للحفاظ على مكانة عمال مصر في جمهوريتنا الجديدة.

وأوضح الوزير، أن الوزراة ترجمت تلك التوجيهات على أرض الواقع خلال العام الماضي 2023 ، بمجموعة من الإجراءات أبرزها ما يلي :” في مجال تطوير التشريعات العمالية مشيرًا إلى أنه تم عقد عددًا من الاجتماعات للمجلس الأعلى للحوار الاجتماعي في مجال العمل، بحضور مُمثلي أصحاب الأعمال والعمال، لبحث العديد من الملفات المُشتركة ، ومنها مشروع قانون العمل، للوصول إلى قانون جديد متوازن يُحقق المزيد من الأمان الوظيفي للعامل ويُشجع على الإستثمار.

وبما يخص مجال خفض معدلات البطالة، قال وزير العمل، إن الوزارة لها دور هام في هذا الإنجاز الكبير مع كافة جهات الدولة، من خلال إقامة العديد من مُلتقيات التوظيف في كافة المحافظات، والتنسيق مع شركات القطاع الخاص لتوفير احتياجاتهم من فرص العمل، وكذلك توفير فرص عمل عن طريق مكاتب التمثيل العمالي التابعة للوزارة في الخارج، مما يساعد على زيادة معدلات التشغيل.

وأضاف الوزير أنه وتنفيذًا لتوجيهات الرئيس السيسي بدمج ذوي الهمم في سوق العمل، تستمر الوزارة ومديرياتها في تنفيذ سياسة “الحصر والتدريب والتشغيل لتوفير فرص عمل لائقة لهم وتطوير منظومة التدريب المهني.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة