“وظيفتك جنب بيتك” مشروع قومي لتنمية المحافظات ومكافحة البطالة

“وظيفتك جنب بيتك” مشروع قومي لتنمية المحافظات ومكافحة البطالة

انطلقت فعاليات مبادرة “وظيفتك جنب بيتك”، وذلك ضمن المشروع القومي لتنمية المحافظات ، عبر افتتاح 6 مصانع للملابس الجاهزة بمحافظة القليوبية ، بحضور كل اللواء عمرو عبد المنعم محافظ القليوبية ومحمد قاسم رئيس المجلس التصديرى للملابس الجاهزة، والدكتورة عبلة عبد اللطيف رئيس المجلس التخصصى للتنمية الاقتصادية التابع لرئاسة الجمهورية والنائب خالد يوسف.

وأكد اللواء عمرو عبد المنعم ـ محافظ القليوبية في تصريحات له ـ أن المشروع يعتبر أول برنامج تنموي للشباب لتشجيع المشروعات الصغيرة ، حيث يوفر 5 آلاف فرص عمل ، مشيرا إلى أنه من المقرر استغلال هذه المراكز المتطورة فى تدريب وتأهيل الشباب على إدارة مثل هذه المشروعات.

وأشار إلى أن المشروع يقام لأول مرة في القليوبية كنموذج لتعميمه في سائر المحافظات الأخرى ، ويوفر المشروع في مرحلته الأولى 5000 فرصة عمل بشكل مباشر وغير مباشر، فضلا عن تمكين الشباب لإدارة المشروعات بأنفسهم، كما سيتولى أحد المطورين عملية تسويق المنتج.

وأضاف المحافظ أن فكرة المشروع تقوم على إنشاء مصنع في كل وحدة قروية بالمحافظة تقوم على صناعة الملابس، وذلك لتوفير فرص عمل لأبناء القرية لتصبح قريبة منهم وبجوار إقامتهم ، مع تقديم المساعدات الفنية والتدريب والتسويق لهم ، مشيرا إلى أنه تم توفير أراض من أملاك الدولة داخل معظم الوحدات القروية للبدء في تنفيذ المشروع.

وقال إننا سنقدم الدعم اللازم لنجاح هذا المشروع القومي، موضحا أن المشروع يعد تجربة جديدة تهدف في المقام الأول لمواجهة البطالة بالمحافظة، والتى بلغت نسبتها 12,7% بين الشباب وفقًا لتقرير التنمية البشرية وتعتمد علي تشجيع الصناعات الصغيرة بالقرى بالتنسيق مع أحد المطورين الذين يتولون تسويق إنتاج الشباب وتصديره للخارج فى مجال صناعة المنسوجات والملابس.

ولفت إلى أن المصنع الواحد يشرف عليه من 3 إلى 5 شباب، ويضم 85 عاملًا وعاملة داخل كل وحدة محلية على مستوى المحافظة، وسيتم تجهيزها وتسليمها جاهزة على التشغيل للشباب الذين تقدموا للعمل بالمشروع، على أن يقوم الشباب بسداد القيمة الإيجارية وتكاليف الأجهزة والماكينات عبر قروض ميسرة من خلال عملية الإنتاج والتصدير التى سيتولها أحد المطورين، وسوف تغطي التجربة الجديدة جميع قرى المحافظة عبر خطة تستهدف نشر صناعات الملابس.

وفي نفس السياق ، أكد محمد قاسم رئيس المجلس التصديرى للملابس الجاهزة، أن مبادرة “وظيفتك جنب بيتك” بدأت فى نوفمبر 2015، من خلال توقيع بروتوكول بين المجلس وبين عدة جهات لإنشاء 12 مصنعًا للملابس الجاهزة فى 12 قرية بمحافظة القليوبية.

وأضاف أنه تم إطلاق المبادرة فى إطار المشروع القومى لتنمية المحافظات تحت رعاية المجلس التخصصي للتنمية الاقتصادية الاستشاري لرئيس الجمهورية، لافتًا أن المرحلة الأولى استهدفت إنشاء 12 وحدة إنتاجية بمحافظة القليوبية، وبالفعل تم الانتهاء من إنشاء 6 وحدات كاملة المرافق والماكينات.

وأوضح أنه تم التعاقد مع المحافظة على منح الوحدات كاملة المرافق مقابل إيجار 10 سنوات بقيمة رمزية 1500 جنيه شهريًا، مؤكدًا أنه تم اختيار 52 مجموعة عمل خضعوا لتدريب على أعلى مستوى، إضافة إلى التوقيع مع البنك الأهلى لتمويل شراء الماكينات، وأن العمل بدأ بطاقة 60%، وبلغت الطاقة الإنتاجية للوحدة ما بين 60 إلى 70 ألف قطعة يوميًا، وهناك بالفعل مصانع ملابس متعاقدة مع الوحدات بغرض الحرص على استمرارها وعملها خلال أول 3 سنوات، منوهًا إلى أن غرض المبادرة توفير فرص عمل للشباب، خاصة فى القرى بما يساهم فى القضاء على البطالة.

وأضافت عبلة عبد اللطيف، رئيس المجلس التخصصي للتنمية الاقتصادية التابع لرئاسة الجمهورية، أن الهدف من الزيارة هو تقييم التجربة والمشروع تمهيدًا للتوسع فيه على مستوى الجمهورية.

وأكدت أن الفكرة تقوم على تشجيع العمل الخاص وتوفير المصانع فى نفس إقامة العاملين، ومضيفة أنه إذا تم تعميم المشروع على مستوى مصر سيتم القضاء على البطالة بشكل واضح.

 

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة