خاص ..”سى اس ار” ترصد فى حوار شامل اسهامات سيسكو فى المسئولية المجتمعية 

خاص ..”سى اس ار” ترصد فى حوار شامل اسهامات سيسكو فى المسئولية المجتمعية 
بقلم admin

تولي شركة “سيسكو سيستمز” اهتماما كبيرا لمجال المسئولية المجتمعية، وذلك من خلال الحفاظ على أهداف التنمية المستدامة

تأسست الشركة عام 1984، عن طريق مجموعة من الباحثين والعلماء على رأسهم “ليونارد بوساك” و”ساندي لرنر”  بجامعة “ستانفورد” في “سان فرنسيسكو”، والهدف من تأسيسها هو تسهيل الربط الشبكي بين الحواسب وجعلها أكثر فاعلية، وفي عام 1986 تمكنت الشركة من عرض أول مسيرة في السوق، وكانت عبارة عن جهاز “Hardware” بالإضافة إلى برنامج تشغيل “Software” ذكي، وأصبح فيما بعد برنامجا معيارا “Standard” لأنظمة الربط الشبكي.

وطورت سيسكو الرائدة عالميا في مجال التكنولوجيا، والمتخصصة بعلم الشبكات بشكل عام، العديد من البرامج التدريبية لتشمل طلاب برمجة الشبكات حول العالم، وأنشئت مايسمى بـ”سيكسو نيتورك أكاديمي”، وهي الأكاديمية الأولى في العالم التي تقدم شهادات متخصصة بالشبكات، وأصبحت هذه الشهادات معتمدة حول العالم لذلك سميت بالشهادات العالمية.

وبعد دراسة شاملة عن اهتمام شركة “سيسكو مصر” بالمسئولية المجتمعية أجرت “سي إس آر إيجيبت” حوارا مع مدير المسئولية المجتمعية بشركة سيسكو مصر والذى يتولى ايضا منصب مدير أكاديمية سيسكو للتدريب، وهو المهندس “محمد أبو سديرة”، حيث تحدث عن أهم ما تهتم به الشركة نحو المسئولية المجتمعية وبداية الشركة في رحلة المسئولية المجتمعية وتقديم الخدمات عن طريق التدريب.

*متى بدأت “سيسكو مصر” الاهتمام بالمسئولية المجتمعية؟

بدأنا فى مجال المسئولية المجتمعية من 2003 من خلال برنامج يتم تطويره بمرور الوقت، وحسب آخر إحصائيات تبين أن مصر من أكبر 20 دولة على مستوى العالم فى الاعتماد على برنامج “cisco network academy”، وحاليا يُدرس البرنامج داخل 94 اكاديمية فى مصر، كما أن هذه الأرقام قد تزيد أو تنقص، حيث أنه فى وقت معين كان البرنامج متواجد فى 600 اكاديمية، ولكن هذا العدد قل بسبب قلة المستفيدين.

ووصلت نسبة مشاركة الإناث 34% والتي تعد أكبر نسبة على مستوى العالم، وبلغ عدد الطلاب الذين استفادوا من برنامج سيسكو وتخرجوا منها حتى الآن حوالي 83 ألف خريج على مدار 14 عام منذ بدايتها، وتأتي القاهرة والإسكندرية والمنوفية من أعلى نسب المشاركة على مستوى المحافظات.

*اهتمت الشركة بتنمية المجتمع المحلي وبالأخص التعليم، فكم بلغت استثمارات سيسكو في مجال المسئولية المجتمعية؟

استثمرت سيسكو على مدار الـ14 عاما الماضية فى مصر ما يفوق الـ24 مليون دولار، بداية من 2003 حتى الآن فى مصر, وبحسب آخر استطلاع تبين أن 92% من خريجين البرنامج قد حصلوا على ترقية فى مجال عملهم أو استبدلوه بالمجال التكنولوجي.

كما أنفقت سيسكو 10 ملايين دولار فى مساعدة ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة الناشئة العاملة في مجال التكنولوجيا.

*هل تتعاون الشركة مع قطاعات حكومية؟

تتعاون سيسكو مع قطاعات حكومية عديدة والتي تتمثل في وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بهدف تطبيق برامج ومناهج سيسكو فى جميع المدارس إلى جانب الجامعات الخاصة والحكومية.

كما تتعاون “سيسكو مصر” مع وزارة التعليم العالي والإنتاج الحربي، وتعتبر وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الشريك الرئيسي لنا، وحاليا نعمل على مشروعات مع وزارة التضامن الاجتماعى على عدة مشروعات حيث بدأنا فى تعليم الأطفال الموجودين فى المؤسسات العقابية ودور الأيتام، كما اطلقنا عدد من المعسكرات الشبابية الطلابية فى الأقصر وأسوان لتعليم الناس داخل ديوان المحافظة.

كما نتعاون مع الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الذين يتولون مهمة تدريب الموظفين فى جميع الهيئات الحكومية فى مصر، بالإضافة إلى أن مراكز التدريب لوزارة الإنتاج الحربي جميعها تستخدم برامج سيسكو أكاديمي.

ويعتبر معهد تكنولوجيا المعلومات هو الشريك الرئيسي، حيث ننفذ معها مشروعا مهما وهو تدريب المدرسين على محو الأمية الرقمية بالتعاون مع الأكاديمية المهنية للمعلم، كما نتعاون مع نقابة المهندسين فى كل المحافظات، وسنقوم بتجهيز برنامج تدريبي للمهندسين فى كل المحافظات.

*هل تستثمر شركة “سيسكو مصر” في مجال الصحة؟

تفاعلت “سيسكو مصر” مع وزارة الصحة من خلال إدراج برامج سيسكو بجميع المراكز والمعاهد الطبية التابعة لوزارة الصحة، بجانب تدريب الأطباء والممرضين في سيسكو أكاديمي لكيفية التعامل مع البرامج بشكل جيد.

كما أن الشركة تأمل بالتجول داخل كل النجوع والقرى والمراكز لتعميم برامج سيسكو بها من خلال المثقفين الطبيين داخل تلك المناطق، كما أن كل تعاملات الشركة مع مراكز التكنولوجية التابعة لوزارة الصحة، لتدريب العاملين فى مجال الصحة على استخدام التكنولوجيا.

*ما هو مستقبل “سيسكو مصر” تجاه المسئولية المجتمعية؟

نقوم بتدريب أكثر من 10 الآف طالب سنويا ونهدف لزيادة هذا العدد، في حين يستطيع أي طالب مهما كان سنة أو مجال تخصصه أن يحصل على برامج سيسكو عن طريق الذهاب إلى أى من المراكز المتعاقدة معنا عن طريق التسجيل على موقع سيسكو، كما أن تحتوي أكاديمية سيسكو للتدريب على عدد من أجهزة الكمبيوتر ومزود بالإنترنت، ويتم تدريب اثنان من الموظفين على الاقل على برامج سيسكو ليقوموا بتدريب الطلاب، وعندما يتم تجهيز المكان نقوم بفتح حساب على إدارة نظم التعليم ليقوم بدمج مناهج التعليم، حيث أن المناهج التي تدرس فى مصر هى التي تدرس فى كل مناهج العالم وبالتالي تكون الشهادة عالمية.

بجانب ذلك نتعاون مع مدارس المتفوقين في جميع المحافظات، وقد أعلنها المهندس أيمن الجوهري مدير عام شركة سيسكو مصر، في مؤتمر “سي إس آر فورم” أن سيسكو تضع 300 ألف دولار لدعم المشروعات التكنولوجية التي تخدم المجتمع، حيث فازت ثلاثة طالبات من مدارس المتفوقين في المعادي بجائزة عالمية وهم في سن 14 لـ 16 سنة، وستظل الشركة تعمل على دعم الطلاب المتفوقين.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة