الإفتاء تنظم مؤتمرا عالميا حول التنمية المستدامة ومواجهة التغيرات المناخية ١٧ أكتوبر الجاري

الإفتاء تنظم مؤتمرا عالميا حول التنمية المستدامة ومواجهة التغيرات المناخية ١٧ أكتوبر الجاري
04 / 10 / 2022
كتبت :جانا عزام
تنطلق فعاليات المؤتمر العالمي السابع لدار الإفتاء المصرية خلال الفترة من 17 إلى 18 أكتوبر الجاري في القاهرة ، لمناقشة موضوع الفتوى و أهداف التنمية المستدامة ، وبحضور كبار المفتين و الوزراء و علماء من أكثر من 90 دولة حول العالم.
يشارك بالمؤتمر – الذي تنظمه الأمانة العامة لدور و هيئات الإفتاء في العالم سنويا – الأمم المتحدة و منظمة الصحة العالمية وعدد من الهيئات الدولية الأخرى.
ومن المقرر خلال المؤتمر  إطلاق عدة مبادرات عالمية في غاية الأهمية و أيضا الإعلان عن ميثاق إفتائي لمواجهة التغيرات المناخية وتسليم جائزة الإمام القرافي للتميز الإفتائي.
ويضم المؤتمر  فعاليات منها عقد مجموعة من الندوات و ورش العمل و البرامج الخاصة بالتغيرات المناخية و البيئة و أهداف التنمية المستدامة و هذا استعداداً لقمة المناخ  المقرر  عقدها في مدينة شرم الشيخ
وصرح الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية رئيس الأمانة العامة لدور و هيئات الإفتاء في العالم بأن المؤتمر يعتبر ذو طبيعة خاصة لإرتباطه بعمارة الأرض و تحقيق مقاصد الشريعة الإسلامية في الكون.
وأضاف ان التنمية و العمران نص عليهما القرآن الكريم ، وكذلك السنة النبوية اهتمت اهتماما شديدا بالعمل المثمر الخير الذي يعود بالنفع على المجتمع ، مضيفا أن العلماء قد نصوا على أن مدار الأمر في الشريعة الإسلامية على جلب المصالح ودرء المفاسد، والتنمية.
وأضاف علام ان دار الإفتاء المصرية حريصة على ان تقوم بواجب الوقت في إعادة بناء الوعي البشري تجاه قضية البيئة  على النحو الصحيح الذي نصت عليه الكتب السماوية من أجل تحقيق السلام و الأمن لبني البشر جميعاً و ذلك من خلال الأمانة العامة لدور و هيئات الإفتاء في العالم
ويتضمن المؤتمر  العديد من النقاشات المهمة وفق محاور رئيسية “دور الفتوى في تحقيق أهداف التنمية المستدامة”،  و”دَور الفتوى في مواجهة معوِّقات التنمية”، و”الفتوى ودعم الاقتصاد الوطني”،  و “دور الفتوى في تشجيع الاقتصاد وازدهاره ونموه”.
وسيتم عقد ثلاث ورش عمل يشارك فيها طائفة من كبار العلماء و المفتين و المعنيين بقضايا التنمية المستدامة و الورشة الأولى ستكون حول تأهيل القادة الدينيين لتعزيز أهداف التنمية المستدامة”، و الورشة الثانية حول: “التكامل بين العلوم الشرعية والعلوم الاجتماعية والطبيعية في تحقيق أهداف التنمية”، بينما سيكون موضوع الورشة الثالثة حول “استخدام الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي في تعزيز أهداف التنمية المستدامة”
كما سيتم الإعلان في المؤتمر عن عدة مبادرات مثل المَعْلَمة المصرية للعلوم الإفتائية” التي أُنجز منها إلى الآن خمسون مجلدًا، من أهمها: “الفتوى والتغير المناخي”، و”الفتوى وقضايا حقوق الإنسان”، و”الفتوى وصناعة الحلال”، و”الفتوى وتنمية الأسرة”، و”الفتوى وتجديد الخطاب الديني”، والفتوى والسلام العالمي”.
كما سيتم الإعلان عن “ميثاق إفتائي لمواجهة التغيرات المناخية” تعميقًا للوعي بمخاطر ومشكلات ما نجم عن التغيرات المناخية على كافة الأصعدة والمجالات في الحياة الإنسانية، وحتى يكون الإفتاء واحدًا من المجالات التي تسهم في حلِّ المشكلة والتوعية بها، وحتى نفعل ما أسَّسه المفتون عبر العصور من استشراف الأحداث الحالية والمستقبلية.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة