إطلاق الإصدار الثاني لمؤشر الـ”سي إس ار”بالهند

إطلاق الإصدار الثاني لمؤشر الـ”سي إس ار”بالهند

لقياس مدى انخراط الشركات الهندية في القضايا المجتمعية من حولها ، أطلقت مؤسسة “أوكسفام انديا” ـ منظمة غير هادفة للربح ـ مؤشر المسئولية المجتمعية للشركات في إصداره الثاني.

وذكر موقع لايف مينت ـ أن الهدف من هذا الجهد التعاوني تعزيز المناقشات والمداولات حول أنشطة المسئولية المجتمعية للشركات لتشجيع تلك الممارسات بين المؤسسات.

ونقل الموقع عن خبراء في الـ”سي إس ار” قولهم “إن قواعد المسئولية المجتمعية للشركات ـ التي ألزمت الشركات عام 2014 بإنفاق 2 في المائة من متوسط أرباحها على مشروعات تنموية بالمجتمع ـ كان لها أثرا إيجابيا على تصنيفات الشركة بمؤشر المسئولية المجتمعية للشركات عام 2016”.

وأظهر المؤشر ارتفاع عدد الشركات التي تقوم بأنشطة المسئولية المجتمعية في المناطق والمجتمعات المهمشة من 25 شركة عام 2015 إلى 32 شركة عام 2016 ، كما زادت عدد المناطق المستفيدة من أنشطة المسئولية من 71 منطقة عام 2015 إلى 85 منطقة عام 2016.

وقالت شاميكا رافي ـ زميل بمعهد بروكينغز الهند ـ إن قانون المسئولية المجتمعية للشركات يعكس احتياجات المجتمع الهندي ولكن ليس بنفس مقدار المسئولية المرجوة من أنشطة أعمال الشركات.

وأضافت “هناك حاجة إلى هذا التشريع لأن السوق قد فشلت في معالجة عدد من التحديات الاجتماعية …نحن بحاجة إلى آليات لمعالجة الأهداف الاجتماعية وليس فقط إنفاق الأموال”.

من جانبه ، قال براديب نارايانان ـ مدير مؤسسة “شركاء في التغيير” ـ إن العمل المجتمعي لابد أن يكون جزءا أنشطة الأعمال التجارية للشركات وثقافتها ، بدءا من التوجه الصحيح عند شراء المواد الخام ، والحصول على الأراضي، وإقامة عمليات التصنيع أو الأعمال التجارية لابد من التخفيف من آثارها الضارة على المجتمع والبيئة.

وقال سوداكارـ مدير مؤسسة “رأس المال العالمي الإنساني والمسؤولية الاجتماعية للشركات” بدابور في الهند ـ إن المسئولية المجتمعية للشركات وفقا للقانون محصورة بين المجتمع المحلي والجدران الأربعة لمؤسسات رجال الأعمال ، ولكنها ينبغي أن تكون أعم لتشمل المجتمع والعالم بأسره.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة