إطلاق المرحلة الأولى من البرنامج التدريبي للكوادر التطوعية لصندوق مكافحة الإدمان.. تفاصيل

إطلاق المرحلة الأولى من البرنامج التدريبي للكوادر التطوعية لصندوق مكافحة الإدمان.. تفاصيل

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي اليوم عن إطلاق المرحلة الأولى من البرنامج التدريبي للكوادر التطوعية لدى صندوق مكافحة وعلاج الإدمان في 11محافظة وأبناء المناطق المطورة ضمن برنامج “الحركة بركة”، وذلك بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة المعنى بالمخدرات والجريمة.

ويستهدف البرنامج تنفيذ أنشطة لدعم ووقاية الشباب من العنف والجريمة والمخدرات باستخدام قوة الرياضة والدعم النفسي الاجتماعي لحماية الشباب من الوقوع في براثن الإدمان.

ويعمل البرنامج أيضًا على تعظيم عوامل الحماية وتقليل عوامل الخطر ويعتمد على المناقشة والتحليل والتفكير والمشاركة، بالإضافة إلى اكتساب المشاركين مجموعة من المهارات التدريبية لتنمية مهاراتهم الحياتية وزيادة معرفتهم بأضرار تعاطى المواد المخدرة.

وتشمل المرحلة الأولى من البرنامج ، تدريب المتطوعين لدى صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي بـ 11 محافظة وهم: الشرقية ، المنيا ، الإسكندرية ،كفر الشيخ ،القليوبية، الغربية ،الدقهلية ، قنا ،بنى سويف ، بورسعيد ،البحيرة، إلى جانب مجموعة من متطوعي الصندوق بالمناطق المطورة ” بديلة العشوائيات “حدائق أكتوبر، الأسمرات ، بشاير الخير “وذلك تمهيدًا لتطبيقه على مستوى الجمهورية.

وقالت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعى ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، إن البرنامج يهدف إلى بناء القدرات وإعداد وتدريب الكوادر العاملة في مجال الوقاية من إدمان تعاطي المخدرات لمشاركتهم في تنفيذ برامج توعوية للشباب والفئات المختلفة لحمايتهم من الوقوع في براثن الإدمان بالمحافظات المختلفة، بالإضافة إلى المناطق المطورة “بديلة العشوائيات”.

وأضافت الوزيرة، أن البرنامج يأتي تنفيذًا لتكليفات رئيس الجمهورية لوزارة التضامن لتفعيل برامج الحماية من المخدرات بالمناطق السكنية الجديدة بديلة العشوائيات، والذى يتم تنفيذها حاليًا في العديد من المناطق المطورة.

ومن جانبه، أشار الدكتور عمرو عثمان، مساعد وزيرة التضامن ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، إلى أنه جارى إعداد معسكرات تدريبية للكوادر التطوعية لدى صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى استعدادًا لتنفيذ برنامج “الحركة بركة ” بالمحافظات المختلفة لدعم وتوعية الشباب والفتيات لمواجهة تعاطى المخدرات والجريمة والعنف والمشاكل ذات الصلة ،كذلك مساعدتهم من أجل الاستمتاع بشبابهم بمنأى عن المخاطر التي تسببها المخدرات ، وتمكينهم اقتصاديًا في مجتمعات تخلوا من المخدرات والجريمة والعنف.

وأوضح أن البرنامج يستهدف الأطفال والشباب والفتيات الذين تتًراوح أعمارهم من 15 و29 عاماً، وكذلك الملتحقين بالمؤسسات التعليمية من أجل المشاركة في العديد من الأنشطة للوقاية من المخدرات والعنف.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة