البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير يدعم مشروعات الاقتصاد الأخضر في كازخستان

البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير يدعم مشروعات الاقتصاد الأخضر في كازخستان
07 / 06 / 2018

أعلن البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير بالتعاون مع صندوق المناخ الأخضر وصندوق التكنولوجيا النظيفة عن التزامهم بمبلغ 31.1 مليون دولار أمريكي لتمويل مصنع جديد للطاقة الشمسية بقدرة 40 ميجا وات في كازخستان.

ويعتبر هذا أول تعاون للبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير في قطاع الطاقة في كازاخستان مع شركة “تشاينا رايزن إنيرجي” الصينية.

ووفقا لموقع البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير ، ستعمل محطة الطاقة الشمسية الجديدة على تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 55 ألف طن في السنة.

ويتعاون البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير مع تشاينا إنيرجي” والتي تعتبر بمثابة مستثمر جديد في قطاع الطاقة المتجددة في كازاخستان ، لبناء مصنع جديد للطاقة الشمسية بقدرة 40 ميجاوات في منطقة كاراجندا.

وتتضمن حزمة التمويل التي ينظمها البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير قرضا بالعملة المحلية يصل إلى 22 مليون دولار أمريكي ، علاوة على قرض بقيمة تصل إلى 5.8 مليون دولار أمريكي من صندوق التكنولوجيا النظيفة (CTF) وما يصل إلى 4.2 مليون دولار أمريكي صندوق المناخ الأخضر (GCF).

وسيكون مصنع الطاقة الشمسية بمثابة أول مرفق يتم تقديمه بدعم من البنك الأوروبي وفي وإطار التعاون العالمي لتمويل مشروع للطاقة الشمسية في كازاخستان ، كجزء من اتفاقية الإطار للمشاركة في تمويل الطاقة المتجددة في البلد الذي تم توقيعها في وقت سابق من عام 2018.

وستقوم شركة “تشاينا إنريجي” بإنشاء محطة الطاقة الشمسية الكهروضوئية التي تعمل بقوة 40 ميجا وات ، والتي تقوم كذلك الآن بتطوير مجموعة من مشروعات الطاقة الشمسية في جميع أنحاء العالم وفي كازاخستان ، وسيمثل المشروع أول تعاون للبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير في هذا القطاع وفي البلد مع شركة صينية.

وستساعد محطة الطاقة الشمسية الجديدة على الحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 55000 طن سنويًا وتساهم في الأهداف الوطنية لخفض الانبعاثات بالإضافة إلى استراتيجية تحويل الاقتصاد الأخضر من البنك الأوروبي للإعمار والتنمية.

ويعتبر المشروع هو استمرار للتعاون بين البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير ووزارة الطاقة في جمهورية كازاخستان بشأن تطوير الطاقة المتجددة في البلاد تماشيا مع مذكرة التفاهم الموقعة في عام 2017.

إجمالا ، سيكون هذا هو المشروع السادس الذي سيتم توقيعه بموجب إطار عمل كازاخستان للطاقة المتجددة، وهو مرفق بقيمة 200 مليون يورو يمول مشروعات الطاقة المتجددة في الدولة الواقعة في آسيا الوسطى ويستفيد من مساهمات قيمتها 110 ملايين دولار من الصندوق العالمي للتنمية.

في عام 2017 ، استثمر البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير رقما قياسيا بلغ 4.1 مليار يورو في مشروعات الاقتصاد الأخضر بشكل عام ، وحتى تاريخه استثمر البنك أكثر من 8.7 مليار دولار في اقتصاد كازاخستان.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة