«التخطيط»: ورش العمل التي نعقدها هي مجرد تحديث لاستراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030

«التخطيط»: ورش العمل التي نعقدها هي مجرد تحديث لاستراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030

نظمت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، العديد من ورش العمل ضمن برنامج بناء قدرات موظفي الجهاز الإداري للدولة، حيث تم عقد ورشة عمل لتعزيز قدرات ممثلي وزارة الشباب والرياضة ومناقشة كيفية صياغة ووضع الخطط لإعداد موازنة البرامج والآداء لخطة عام 18/19، وذلك سعيا للوصول إلى جهاز إداري كفء يدعم تحقيق استراتيجية التنمية المستدامة بأبعادها الثلاث الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، وبما يساهم في تعزيز قدرة المؤسسات الحكومية على إدارة موارد الدولة بشكل كفء وفعال.

وقالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، إن ورش العمل التي تحرص الوزارة على عقدها هي مجرد تحديث لاستراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030، وليس إنشاء وثيقة جديدة مشيرة إلى أنه من الضروري دمج المتغيرات الدولية والمحلية إضافة إلى احتواء الشمول المالي بالرؤية، مشيرة إلى نتائج التعداد السكاني التي تم إصدارها عام 2017، والتي تصدر كل 10 سنوات وضرورة أخذها في الإعتبار في تحديث مؤشرات وأهداف الرؤية.

وأشارت «السعيد»، إلى أن هدف الوزارة في تطبيق إصلاح إداري وتطوير مؤسسي سيتحقق رغم كل التحديات التي تواجه عملية التنفيذ، موضحة أنه الهدف الأسمي والذي يرأس قائمة أولويات وزارة التخطيط.

وأكدت الوزيرة على دور الحكومة في دعم هذا البرنامج بشتى الطرق، إضافة إلى التشريعات التي تعمل الحكومة على تيسيرها للارتقاء بالجهاز الإداري للدولة وتطبيق عملية التطوير المؤسسي والإصلاح الإداري، لتوفير مزيد من الشفافية ومكافحة الفساد.

من جانبه أكد الدكتور جميل حلمي مستشار وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري للشئون الاقتصادية ومقرر لجنة إعداد الخطة، على أن موازنة البرامج والآداء تعد أحد تصنيفات ربط الموازنة بالآداء المتوقع، مشيرا إلى أن هناك اهتمام بالانتقال من موازنة البنود إلى موازنة البرامج والآداء.

وأشار «جميل»، إلى أن إدراج وزارة الشباب والرياضة ضمن قائمة الوزارات الممارسة لموازنة البرامج والآداء، جاء بناء على مبادرة من وزير الشباب والرياضة بإدراج الوزارة ضمن موازنة 18/19، مشددا على ضرورة توحيد البرامج التي ستقدمها الوزارات في موازنة البرامج لتكن هي نفسها المندرجة برؤية مصر 2030، حتى تصبح بذلك موازنة البرامج معبره فعلا عن الرؤية، موضحًأ أن الاتجاه الحالي يسير نحو التحول من فلسفة التخطيط المركزي إلى التخطيط اللامركزي.

وخلال الورشة تم عرض نموذج موحد لموازنة البرامج والآداء يتضمن جداول لمؤشرات قياس آداء كل وزارة، والتي تم وضعها بما يتوافق مع مؤشرات خطة التنمية المستدامة رؤية مصر2030 وربطها بالأهداف الأممية للتنمية المستدامة.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة