الهند تدشن “المسئولية المجتمعية للعلماء”

الهند تدشن “المسئولية المجتمعية للعلماء”
دشن ناريندرا مودى رئيس الوزراء الهندي مفهوم “المسؤولية المجتمعية للعلماء (SSR) وذلك على غرار المسؤولية المجتمعية للشركات (CSR) لقيادة المؤسسات العلمية في البلاد ولتعزيز التفوق العلمي لكل المهتمين بما في ذلك المؤسسات التعليمية.
ونقلت صحيفة هندستان تايمز عن رئيس الوزراء خلال تدشينه برنامج مؤتمر العلوم الهندي بجامعة سري فينكاتيسوارا في تيروباتي، ولاية اندرا براديش قوله “يجب على المؤسسات العلمية خلق بيئة لتبادل الأفكار والموارد”.
وأضاف “ينبغي أن تكون فرصة التفوق العلمي متاحة لكل النابغين والمتفوقين في كل أنحاء الهند الفرصة”
وأكد أن هذا سيضمن أن الشباب سيحصلون على عروض التدريب الراقية في أفضل العلوم بواسطة التكنولوجيا الحديثة ماسيؤهلهم للحصول على الوظيفة المناسبة في ظل العالم التنافسي.
ودعا مودي الحاضنات الوطنية للتواصل مع المدارس والكليات لتطوير برامج التدريب المناسبة ، مشددا على أنها ينبغي أن تكون تلك الحاضنات مترابطة مع كافة مؤسسات البحث في الجامعات في كل مدينة ومنطقة رئيسية للعمل على خلق نموذج محوري.
ولفت رئيس الوزراء أن وزارة العلوم والتكنولوجيا شرعت في إعداد برنامج يركز على طلبة الصفوف من 6 إلى 10 سنوات ، للكشف عن النوابغ ، ومنح مكافأة مغرية لأعلى الأفكار المبتكرة التي تركز على الاحتياجات المحلية.
وأشار إلى أنه بحلول عام 2030، ستكون الهند من بين الدول الثلاث الأولى في صادرات العلوم والتكنولوجيا، وستكون أيضا من الوجهات الأكثر جذبا للعلماء والموهوبين في العالم.
ودعا مودي أفضل المؤسسات العلمية والتكنولوجية في الهند لتعزيز البحوث العلمية التي تتفق مع المعايير العالمية الرائدة بما يساعد البلاد على تحقيق النمو الشامل والمستدام.
ودعا الى تدشين بنية تحتية قوية للعلوم والتكنولوجيا تمكن المؤسسات الأكاديمية والشركات الناشئة من تطوير عمليات البحث والتطوير.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة