انطلاق فعاليات “برنامج التعليم من أجل المشاركة” 19 فبراير الجاري بأسوان

انطلاق فعاليات “برنامج التعليم من أجل المشاركة” 19 فبراير الجاري بأسوان
ينظم المعهد الدنماركي المصري للحوار ورشة عمل تحت عنوان “حوار حول الديموقراطية والمشاركة الإيجابية” كأولى فعاليات برنامج التعليم من أجل المشاركة” خلال الفترة من ١٩ إلى ٢٣ فبراير القادم بمحافظة أسوان ، لتعزيز المعرفة والمهارات المتعلقة بالديموقراطية والمشاركة السياسية والمجتمعية الفعالة للشباب المصري.
وذكر البرنامج ـ عبر موقعه الالكتروني ـ أن الغاية من ورشة العمل تزويد 25 من القادة الشباب من مختلف المحافظات بمصر بالمعارف المهارات والأدوات اللازمة لهم للعب دور قيادي في تنمية مجتمعاتهم عن طريق التأثير على السياسات العامة، المشاركة في الأحزاب السياسية والعمل المدني ، كما يقوم المشاركون بصياغة ورقة سياسات عامة أوتصميم مبادرة مجتمعية لتناول أحد التحديات التي تواجه مجتمعاتهم المحلية.
وأضاف أن الورشة تستهدف كذلك زيادة معرفتهم حول المفاهيم الأساسية المتعلقة بالديمقراطية مثل النظم السياسية، العملية الانتخابية، الدستور، الأحزاب والمجتمع المدني والمشاركة السياسية ، عبر استخدام النهج القائم على المشاركة عن طريق تزويدهم بالمهارات العملية مثل كيفية اتخاذ قرار ديموقراطي، التفاوض وكسب التأييد ، وتطوير المهارات الحياتية مثل: مهارات الاتصال، التفكير الناقد، حل المشكلات، تحديد الأهداف، العمل الجماعي، بناء القيادات، مهارات المناصرة، ومهارات التشبيك.
وأوضح أن ورشة العمل تقوم على منهج تشاركي تجريبي. يشجع هذا المنهج على المشاركة العملية الناشطة للتعلّم التي تجعل من المشاركين المحور الرئيسي في العملية التعلميه، لذلك يشكلون مراجع لبعضهم البعض والبرنامج سيكون مجرد إطار لاستخلاص هذه المعلومات. ويلزم كل من المشاركين والميسرين أنفسهم للدخول في عملية التعليم والتعلم المتبادل. ويعزز هذا المنهج مبادئ المشاركة النشطة والتطبيق العملي وعمليه تطوير استراتيجيات للعمل. كما يعتبرالتأمل المتواصل والتقييم عنصرين مركزيين في عملية التعلم.
جدير بالذكر أن برنامج التعليم من أجل المشاركة هو برنامج تعليمي يهدف إلى تعزيز الوعي المتعلق بالمشاركة المجتمعية الفعالة للمواطنين عن طريق إقامة سلسلة من ورش العمل حول المفاهيم ذات الصلة مثل: الديمقراطية، النظام المحلي في مصر، السياسات العامة، الاقتصاد والموازنة، الإعلام، تمكين المرأة ومهارات المشاركة الفعالة. بدأ البرنامج في مصر عام 2012، في محاولة لتطوير أدوات وموارد معرفية وتقديمها وإتاحتها للمهتمين بطريقة سهلة ومبسطة في إطار أكاديمي ، لذا قام البرنامج بإعداد منهج علمي وضعه خبراء أكاديميين مصريين لستة معارف متعلقة بالمشاركة السياسية والمجتمعية الفعالة للمواطنين وبشكل خاص الشباب. المناهج العلمية المستخدمة في البرنامج متاحة على الموقع الالكتروني للبرنامج في صورة فيديوهات تعليمية وملفات مبسطة. احتفل البرنامج العام الماضي بتخريج حوالي مائتين شاب مصري من مختلف المحافظات بعد تزويدهم بالمهارات والمعارف المتعلقة بالمفاهيم والمجالات السابق ذكرها.
وأنشأ المعهد الدنماركي المصري للحوار عام ٢٠٠٤ كمنظمة بين الحكومتين المصرية والدنماركية ضمن برنامج الشراكة العربية الدنماركية بهدف خلق جسر للحوار والتواصل بين العالم العربي وأوروبا بشكل عام، والدنمارك ومصر بشكل خاص.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة