بالصور والفيديو ..”إيمان عبد العاطي”..نموذج لمسئولية مجتمعية بنكهة هندية عابرة للقارات

بالصور والفيديو ..”إيمان عبد العاطي”..نموذج لمسئولية مجتمعية بنكهة هندية عابرة للقارات

“إيمان عبد العاطي المرأة المصرية البالغ وزنها 500 كيلو جرام استطاعت رفع نفسها للمرة الأولى منذ سنوات بعد علاجها في الهند”

بهذه الجملة ، استهل الكاتب الصحفي جايسن ليمون ، مقاله عبر موقعه “ستيب فيد” الذي يرأس تحريره ، موضحا أن إيمان عبد العاطي ، التي حظيت حالتها بالانتشار الواسع عبر وسائل التواصل الاجتماعي “الفيس بوك” و “تويتر” ، نظرا لوزنها الزائد ، حيث لم تتمكن من مغادرة غرفتها في مسكنها بالإسكندرية منذ 25 سنة ، وتم استدعائها للهند للعلاج.

وقال ليمون “الآن، وبعد بدء العلاج في الهند، إيمان عبد العاطي (37 عاما) يمكنها الجلوس في السرير ، لقد فقدت نحو 50 كيلو جراما في أقل من أسبوعين منذ بداية تلقيها الرعاية الطبية يوم 11 فبراير الجاري ، والأطباء متفائلون”.

ووفقا لصحيفة “انديان اكسبريس الهندية ، التي نقلت عن الطبيب ، سواتي سنجافي ، رئيس قسم العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل بمستشفى “صايفي” الهندية قوله “في البداية رفعت يديها ، ثم ذراعيها ، ثم تستعد للاعتدال عن طريق الإمساك بشيء ما أو شخص ما للارتكاز عليه ، والآن تتمكن إيمان من رفع نفسها بالاستناد على شيء ترتكز عليه”.

ومن المقرر أن تجري المرأة المصرية أول عملية جراحية لها في غضون أسبوعين ، ووضعها الأطباء تحت نظام غذائي قاس لأطعمة تحتوى على نسبة عالية من البروتين والألياف ، الهدف منه هو تقليل وزنها بشكل كاف قبل إجراء العملية الجراحية.

وكانت إيمان عبد العاطي ، قد ناشدت رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي عبر إحدى الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك ، بالتدخل لعلاجها حيث أنها لم تخرج من غرفتها منذ نحو 25 عاما ، وترغب في العلاج بمستشفى المعادي العسكري.

ولم تستطع إيمان العثور على العلاج المناسب في مصر ، إلا أن صوتها وصل عالميا لتأتيها النجدة من قبل طبيب هندي.

الدكتور الهندي “موفي لاكدولا ، جراح علاج السمنة بالمنظار ، رأى أنه يمكنه مساعدتها في الشفاء من هذا المرض نادر الحدوث ، ولكنها في حاجة للسفر إلى الهند ، كما أن التأشيرة العلاجية الخاصة بها قد رفضت.

لم يتخل الدكتور لاكدولا عن الأمر بسهولة ولذلك قام بالاتصال بوزيرة الشؤون الخارجية الهندية سوشما سواراج عبر تغريدة بموقع التواصل “تويتر” جاء فيها : “سيدتي، في إشارة للوزيرة الهندية ، طلبت مني المرأة المصرية إيمان أحمد البالغ وزنها 500 كيلو جرام إنقاذ حياتها ، برجاء مساعدتي في تسهيل حصولها على تأشيرة علاجية ، حيث رفضت عبر الإجراءات العادية”.

وأجابت الوزيرة الهندية على الفور في تغريدة مؤكدة مساعدة الطبيب في مساعيه “شكرا لإعلامي بهذه الحالة ، وسوف نساعدها بكل تأكيد”.

ولم تكن عملية نقل إيمان عبد العاطي إلى الهند بالأمر الهين البسيط ، فنظرا لحجمها الكبير وعدم قدرتها على الحركة ، تم الاستعانة برافعة لإخراجها من منزلها ، حيث سافرت إلى الهند عبر طائرة شحن تابعة لمصر للطيران في وقت سابق من هذا الشهر.

ويرى الخبراء أن الهند استطاعت من خلال هذا العمل الإنساني الترويج للسياحة العلاجية عالميا لديها ، فضلا عن إعطائها نموذجا للمسئولية المجتمعية التي لاتقتصر فقط على جدران الوطن ولكن تمتد إلى ماوراء المحيطات والعابرة للقارات.

وتعتبر الهند من أكثر دول العالم تبنيا لأنشطة المسئولية المجتمعية وبشكل ملزم فبموجب القانون ، تلتزم الشركات الرابحة بإنفاق نحو 2 في المائة على الأقل من متوسط صافي ربحها السنوي عن فترة ثلاث سنوات ، على أنشطة المسئولية المجتمعية ، وفي حالة عدم الإنفاق، يتوجب على الشركة المعنية تقديم توضيح بشأن ذلك للجهات الرسمية.

 

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة