بمناسبة مرور 25 عامًا.. «لوريال يونسكو» يُكرم الفائزات في مجالات العلوم الحياتية والعلوم الفيزيائية

بمناسبة مرور 25 عامًا.. «لوريال يونسكو» يُكرم الفائزات في مجالات العلوم الحياتية والعلوم الفيزيائية

نظم برنامج لوريال يونسكو “من أجل المرأة في العلم” العالمي احتفالية لتكريم الفائزات الخمس بجوائز البرنامج في نسخته الدولية، والذي انعقد بمقر اليونسكو يباريس بمناسبة الذكرى السنوية الخامسة والعشرين للبرنامج.

وكرم البرنامج العالمات الخمس المتميزات عالميًا والممثلات عن كل قارة لعام 2023، كما كرم أيضًا ثلاث باحثات متميزات لمساهماتهن الرائدة في مجالات العلوم الحياتية والعلوم الفيزيائية، بالإضافة إلى شجاعتهن وإصرارهن في متابعة مسيرتهن العلمية على الرغم من التحديات الكبيرة التي وجهنها في مجالاتهن المهنية والشخصية في بلدانهن، وهن الدكتورة مرسال داوودي (أفغانستان) تم تكريمها لبحثها في مجال الذكاء الاصطناعي ، والدكتورة آن الساوور (العراق) في مجال الرياضيات، والدكتورة ماريسيلين بابا (نيجيريا) في علم الأحياء الجزيئي.

وشارك في الفعالية ألكسندرا بالت، المدير التنفيذي الرئيسي لمؤسسة لوريال، أودري أزولاي، المديرة العامة لليونسكو، بجانب ممثلين عن مؤسسات أكاديميّة وعلميّة.

وسلط الحفل الضوء على الإنجازات التاريخية لبرنامج لوريال – يونسكو “من أجل المرأة في العلم”، والذي حاز على اهتمام دولي كبير لالتزامه بتقدير التميز العلمي للباحثات النساء على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي منذ بدايته في عام 1998.

كما قام المشاركة في الاحتفال عدد من الباحثات السابقات من دول مختلفة منهم الدكتورة نجوى عبد المجيد، رئيس لجنة تحكيم منحة لوريال -يونسكو من أجل المرأة في العلم للزمالة مصر

وقالت ألكسندرا بالت، المدير التنفيذي الرئيسي لمؤسسة لوريال: “نيجيرية، أفغانية، عراقية، كل واحدة منهن اضطرت للفرار من بلدها للبقاء على قيد الحياة، والدراسة، وتحقيق رسالتها: خدمة العلم.

وأضافت أن تكريم هذه العالمات النساء وتحية صمودهن أمرٌ حاسم، مشيرة إلى أن واحدة من مهام المؤسسة هي مكافحة جميع العوائق التي تقف في وجه العالمات النساء، ولذلك، أرادت مؤسسة لوريال -للمرة الأولى -دعم المواهب العلمية النسائية في المنفى ومساعدتهن على مواصلة أبحاثهن.

ويذكر أن البرنامج قد أطلق “لوريال -يونسكو من أجل المرأة في العلم” نسخته المصرية عام 2018، حيث تولت الدكتورة نجوى عبد المجيد رئاسة لجنة التحكيم على المستوى المحلي، وذلك بعد أن مارست دورها كعضوة في لجنة التحكيم على مستوى مصر والمشرق العربي، كما تعد دكتورة نجوى عبد المجيد واحدة من الفائزات الأوليات بالجائزة العالمية (laureate).

وساهمت دكتورة نجوى عبد المجيد في دعم العديد من الباحثات المصريات المتميزات، حيث يعمل برنامج “لوريال يونيسكو من أجل المرأة في العلم” على خلق شبكة من المؤسسات البحثية مما يساهم في تبادل الخبرات والمعرفة بالإضافة إلى توفير برامج تدريب تعمل على دعم الثقة بالنفس واكتساب مهارات شخصية في التواصل وعرض الأفكار بطريقة احترافية مما اضاف في نشر ابحاثها ودعم اعمالها خاصًا في مجال الوراثة.

ودعم البرنامج في نسخته المصرية 15 باحثة مصرية استثنائية، وتعد هذه المنحة التي تبلغ قيمتها السنوية 26,000 يورو، شهادة قوية على التزام شركة لوريال مصر الثابت بتعزيز مكانة المرأة، وتمكينها من التفوق في مساعيها العلمية، ودفعها في نهاية المطاف لتحقيق إنجازات رائدة تحدث فرقاً في مستقبل العلوم، وقد تم فتح باب التقديم للنسخة السادسة 2023 من البرنامج في مارس وحتى 30 يوليو 2023، على ان يتم الإعلان بالفائزات في شهر نوفمبر 2023.

ويهدف برنامج لوريال-يونسكو من أجل المرأة في العلم لدعم المرأة في المجال العلمي منذ 25 عامًا دولياً، وكان له تأثير عالمي ومحلي كبير، وقد تم تكريم أكثر من 4,100 عالمة بما في ذلك 127 فائزة دولية، وبفضل 52 برنامجًا في أكثر من 110 دولة وبمشاركة أكثر من 500 عالمة كل عام، ساهم البرنامج بشكل كبير في إلهام الأجيال القادمة من النساء لمتابعة مهن العلوم.

وتستمر الجائزة الدولية لبرنامج “لوريال – يونسكو من أجل المرأة في العلم” في إلهام وتشجيع دمج العالمات في جميع أنحاء العالم، وفي ظل التحديات التي يواجها العالم، يجب أن يستفيد العلم من مواهب جميع الأفراد.

وتلتزم اليونسكو بالقضاء على جميع أشكال التمييز ضد النساء والفتيات، حيث يسلط التعاون بين لوريال واليونسكو الضوء على المشاريع والبحوث المميزة للعلماء النساء، مع التصدي لتحديات القرن الحادي والعشرين.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة