تخريج 43 متدربًا من «صنعتي 2023» في نسختها السادسة.. تفاصيل

تخريج 43 متدربًا من «صنعتي 2023» في نسختها السادسة.. تفاصيل

نظمت مؤسسة إنجاز مصر احتفالية بالتعاون مع شركتي إكسون موبيل مصر وأوراسكوم للإنشاءات، لتخريج 43 شابًا وشابة من مبادرة “صنعتي”، في نسختها السادسة، والتي تهدف إلى رفع كفاءة الكادر الفني لتلبية احتياجات سوق العمل المصرية.

وتتضمن مبادرة صنعتي تدريب خريجي التعليم الفني على المهارات الشخصية وتعزيز المعرفة العلمية والعملية بالتخصصات الفنية المطلوبة في سوق العمل، إلى جانب تقديم توجيه وإرشاد لضمان مسار مهني ناجح للمتدربين بعد التخرج، بالإضافة إلى الدعم المتواصل للخريجين فور انتهاء تدريبهم من خلال تشبيكهم بفرص توظيف وتدريب مختلفة في المصانع والشركات المختلفة.

ووفرت المبادرة عدة محاور للتدريب بالإضافة إلى الجانب العملي، حيث تلقى 43 شابًا وشابة تدريب يهدف إلى تعزيز المهارات الحياتية وتنمية الشخصية والتعريف بأفضل ممارسات إقامة المشروعات، في حين تدرب 43 خريجًا منهم 12 متدربة على برنامج الأوتوكاد للرسم الهندسي وتدريب على مستويين في اللغة الإنجليزية لتحسين مهاراتهم اللغوية.

وفيما يتعلق بالجانب العملي، تلقى الخريجون والخريجات تدريبات عملية لتعزيز مهاراتهم الفنية داخل معامل متخصصة مجهزة على أعلى مستوى بمعهد الدونبوسكو الساليزيان في منطقة روض الفرج بالقاهرة، وذلك في عدة تخصصات منها: كهرباء الإلكترونيات، حيث تدرب فيها 15 خريجًا انقسموا بين 6 شباب و9 شابات، وحصل 10 خريجين على تدريبات فنية في تخصص التبريد والتكييف، وتدرب 6 آخرين في تخصص لحام الأكسجين والكهرباء، كما حصل 12 خريجًا على تدريباتهم في تخصص ميكانيكا السيارات.

وقال المهندس يوسف حافظ، عضو مجلس الإدارة ومدير العلاقات الحكومية والخارجية بشركة اكسون موبيل مصر، إن شركته تؤمن بأهمية التعليم الفني في بناء اقتصاد الدول، لذا يعد التعليم الفني بالنسبة لنا أحد المحاور الرئيسية في استراتيجيتنا للمسؤولية المجتمعية.

وأكد حرص اكسون موبيل مصر على إقامة شراكات وثيقة مع عدة أطراف تشاركنا الاهتمام نفسه ومنها شركة أوراسكوم للإنشاءات؛ حيث بدأنا سويًا مبادرة صنعتي في عام 2014 محققة نجاحًا كبيرًا.

وأضاف أننا نفخر اليوم بتخريج دفعة جديدة في الدورة السادسة من المبادرة بالتعاون مع كل من إنجاز مصر ومدرسة الدونبوسكو الساليزيان؛ لما لهما من باع طويل في مجال التدريب الفني وتأهيل الخريجين لسوق العمل.

وأشار إلى أن الشركة تعتزم مواصلة التعاون الوثيق مع شركائنا لتعزيز مهارات الشباب المصري سواء الحياتية أو الفنية لتأهيلهم لسوق العمل، لما له من أثر إيجابي على دفع عجلة التنمية الاقتصادية في مصر.

ومن جانبها، قالت هبة إسكندر، رئيس قطاع التطوير و التنمية بشركة أوراسكوم للإنشاءات، إننا سعداء بتخريج دفعة جديدة من شبابنا بمهارات فنية من شأنها تلبية متطلبات سوق العمل في ظل التغيرات المتسارعة في المشهدين الصناعي والاقتصادي.

وأكدت سعي الشركة على مواصلة الجهود المبذولة نحو تطوير التعليم الفني في مصر لإتاحة الفرصة للشباب المصري للمشاركة في التنمية الصناعية من خلال تمكينه من الأدوات والوسائل اللازمة ليغدو فنيًا ماهرًا أو رائدَ أعمالٍ ناجحًا؛ وذلك انطلاقًا من إيماننا بدور الشباب، خاصة خريجي التعليم الفني، في دفع عجلة التنمية الاقتصادية في البلاد.

وأضافت ياسمين ولسن، المدير العام لمؤسسة إنجاز مصر الخريجين، أننا نفخر بما حققه شبابنا من تطور في الدورة السادسة من مبادرة صنعتي، وهو ما يجعلنا عازمون على المضي قدمًا في مواصلة برنامجنا الهادف إلى رفع كفاءة الكادر الفني لتلبية احتياجات السوق بهدف بناء اقتصاد قوي يضع مصر في مصاف الدول المتقدمة.

ولفتت إلى أنه في ظل التحديات الاقتصادية محليًا وعالميًا، يبقى التعليم الفني أحد أهم المحاور لمواجهة تلك التحديات ومواكبة التغيرات المتسارعة، لذلك نسعى إلى خلق نظام بيئي يساهم في بناء قدرات الشباب المصري ويرفع من كفاءته بما يمكِّنَه من إحداث تغيير إيجابي في المشهد الصناعي والفني محليًا وإقليميًا ودوليًا.

وبعد إتمام خريجي الدورة السادسة لتدريباتهم، حصلوا على تقييمات دقيقة من شركاء المبادرة، ومنهم: شركة كيا موتورز وشركة فريش وشركة ترين، علاوة على تقييم شركة أوراسكوم للإنشاءات في عدة مواقع فنية وعملية، حيثما يهدف ذلك التقييم إلى ضمان تخريج المتدربين بالضوابط والمعايير اللازمة لسوق العمل.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة