تم إطلاق عدة مبادرات خلال عام 2016، تخدم العملية الاقتصادية، وتوفير موارد لتنفيذ مشروعات تنموية تخدم المجتمع ككل، وتحفيز المجتمع على المشاركة في إعادة بناء مصر، والذي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي تهدف في الأساس للشباب، والذي أعلن الرئيس في يناير الماضي 2016، أنه سيكون عام الشباب.

*الرئيس يدعو شباب “الالتراس” للحوار

وفي أوائل شهر فبراير الماضي لعام 2016، أبدى الرئيس عبد الفتاح السيسي، استعداده للحوار مع شباب “الألتراس”، تزامنًا مع إحياء مجموعات من شباب ألتراس أهلاوي مذبحة ستاد بورسعيد، حيث قال إنه مستعد لمقابلة ممثلين عنهم، ليس للحوار فقط، بل وإشراكهم في حقائق الأمور وما حدث، خاصة في مذبحة استاد بورسعيد منذ أربعة سنوات.

حيث انطلقت المرحلة الثانية من البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب، الذي انطلق في شهر مارس الماضي، المرحلة الثانية لتأهيل الشباب للقيادة، حيث أعلن عن استمرار المبادرة وقبول دفعات جديدة من الشباب في أوائل عام 2016، بعد إطلاق المرحلة الاولى منها خلال عام 2015.

وبلغ عدد من سجل عبر الموقع الإلكتروني للمبادرة ما يقرب من 70 ألف شاب، واستمر باب التسجيل مفتوحًا أمام الراغبين في الالتحاق بالبرنامج حتى شهر إبريل الماضي، وبالفعل تم اختيار 500 شاب من بين المتقدمين، حيث تراوحت أعمارهم من 20 إلى 30 عامًا، لخوض البرنامج التأهيلي للمبادرة.

وفي يوم الـ24 من شهر فبراير، تم إطلاق مبادرة “صبح على مصر”، لزيادة موارد “تحيا مصر”، الذي دعا الرئيس عبدالفتاح السيسي، المواطنين إلى التبرع لمصر يوميًا بجنيه واحد، عن طريق الهواتف المحمولة لصالح صندوق “تحيا مصر”، وذلك خلال كلمته بتدشين استراتيجية مصر للتنمية المستدامة “رؤية مصر 2030″، ومضيفًا أن لو كل واحد صبح على مصر بجنيه من الموبايل كل يوم، هنجمع 4 مليارات جنيه فى السنة.

وفي استجابة سريعة للمبادرة، أعلن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بالتعاون مع الصندوق، عن تخصيص رقم “1333”، لشركات الاتصالات العاملة بالسوق المصرية للسماح للمواطنيين بالتبرع من خلاله، وبعد أربعة أيام من انطلاقها، أعلن محمد عشماوي، المدير التنفيذي لصندوق تحيا مصر، عن ارتفاع حصيلة الصندوق لأكثر من 2.5 مليون جنيه.

كما أطلقت الرئاسة مبادرة لرعاية المتفوقين والنابغين، من خلال فعاليات المعرض العلمي السنوي للكلية الفنية العسكرية والمؤتمر الدولي الأول لبحوث وابتكارات الطلبة، طرح مبادرة رئاسية جديدة، في 27 يوليو الماضي، لرعاية المتفوقين والنابغين، حيث تضمن مبادرة الرئيس رعاية طلبة المدارس الثانوية المتفوقين في الرياضيات بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى والكلية الفنية العسكرية، اعتبارًا من العام الدراسي 2016 – 2017.

كما انطلقت فعاليات المؤتمر الوطني الأول للشباب، في الـ25 من أكتوبر 2016، بدعوة ورعاية من الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي كان على رأس الحضور هو وجميع وزراء الحكومة، وعدد كبير من الشباب والعديد من الخبراء والشخصيات العامة، الذي استمر المؤتمر لمدة ثلاث أيام، وناقش من خلالها الشباب مع الخبراء الكثير من القضايا الاقتصادية والسياسية والاجتماعية عن طريق جلسات نقاش، شارك الرئيس في أغلبها.

تحويل المؤتمر إلى حوار شهري مع الشباب

كما أعلن الرئيس السيسي، خلال مشاركته في جلسة الحريات العامة والمشاركة السياسية، عن مبادرته لتحويل مؤتمر الشباب إلى حوار شهري، يعقد كل شهر، لمتابعة مدى تنفيذ التوصيات الخاصة بالمؤتمر، قائلًا “سيتم مناقشة ما الذي نجحنا فيه، وا الذي تم اخفاقه”، وتم بالفعل إنعقاد الحوار الشهري بحضور الرئيس وتحاور مع عدد من الشباب والخبراء في عدة مجالات، وذلك يوم 10 ديسمبر 2016.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة