تكريم 3 باحثات مصريات من الحاصلات على زمالة برنامج «لوريال يونسكو من أجل المرأة في العلم»

تكريم 3 باحثات مصريات من الحاصلات على زمالة برنامج «لوريال يونسكو من أجل المرأة في العلم»

أعلنت شركة لوريال مصر عن تكريم 3 باحثات مصريات متميزات من الحاصلات على زمالة برنامج “لوريال – يونسكو من أجل المرأة في العلم لزمالة مصر” لعام 2023 من طلاب الدكتوراه وما بعد الدكتوراه.

وجاء ذلك على هامش الاحتفالية التي نظمتها الشركة مساء أمس، والتي تأتي استكمالًا لجهودها لدعم وتمكين المرأة، للعام السادس على التوالي.

وشارك في حفل التكريم و إريك شوفالييه، السفير الفرنسي بجمهورية مصر العربية، ومعالى أ. د.نادية زخاري وزير البحث العلمي الاسبق وعضو المجلس القومي للمرأة ومقررة لجنه البحث العلمي بالمجلس، وديف هيوز، مدير عام لوريال مصر، والدكتورة نوريا سانز، المسؤولة عن مكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم في الدول العربية، والدكتورة نجوى عبد المجيد رئيس لجنة التحكيم الحاصلة على زمالة البرنامج عن عام 2002 عن قارة أفريقيا والعالم العربي، ونهلة مختار، رئيس قسم العلاقات الخارجية والتنمية المستدامه بشركة لوريال مصر.

وتُمنح زمالة برنامج “لوريال- يونسكو من أجل المرأة في العلم” للباحثات الاستثنائيات بهدف دعم وتشجيع المرأة في مجال البحث العلمي لاستكمل مسيرتها المهنية.

ويأتي هذا الاحتفال في إطار استراتيجية ورؤية شركة لوريال القائمة على تعزيز ودعم دور المرأة الفعال في المجتمع، ودفع النساء لأن يكن مؤثرات في جميع المجالات وبالأخص فى مجال البحث العلمي، من خلال إلقاء الضوء على مساهماتهن وجهودهن في مجال البحث العلمي ومعالجة التحديات المحلية المجتمعية، بما يعود على إحداث تغيير حقيقي في المجتمع.

ويعد برنامج “لوريال-يونسكو من أجل المرأة في العلم” أحد برامج شركة لوريال العالمية، أُطلق منذ 26 عامًا حتث تضع مجموعه لوريال البحث والتطوير على رأس اولوياتها.

وكانت لوريال مصر قد قامت بإطلاق نسخة البرنامج في مصر في عام 2018 بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي، ومكتب اليونسكو الإقليمي بالقاهرة بهدف دعم وتمكين المرأة في المجال العلمي بما يساهم في تبادل الخبرات والمعرفة بين جميع الباحثات على مستوى العالم، وكذلك دعم فني من خلال برامج التدريب التي تعمل على اكتساب مهارات شخصية في التواصل وعرض الأفكار بطريقة احترافية، بالإضافة إلى الدعم المالي لكي تستطيع الباحثة استكمال دراستها.

وقد استطاع البرنامج في مصر من تمكين ودعم تخريج 18 باحثة مصرية تساهم بأبحاثها في تطوير قطاعات مختلفة من خلال العلم خلال الستة أعوام الماضية.

ويقدم البرنامج سنويًا منحة لثلاث باحثات متميزات في مجال العلوم الحياتية في مرحلة الدكتوراه وما بعد الدكتوراه بقيمة 26 ألف يورو، حيث يقدم منحة قدرها 10 الاف يورو لمرحلة ما بعد الدكتوراه، و6 الاف يورو لمرحلة الدكتوراه.

ومنذ تدشينه في مصر، منح البرنامج الزمالة إلى 18 باحثة مصرية، منهن الـ 3 باحثات لنسخة 2023، وقد تقدم إلى البرنامج هذا العام ما يقرب من 200 باحثه وذلك لمساعدتهن على تطوير أبحاثهن وإطلاق العنان لإمكاناتهن الكاملة، وهو ما يؤكد اهتمام السيدات بالبحث العلمي وفائدته على المجتمع المصري.

وأكد السفير الفرنسي، ايريك شفالييه، أن الدعم العلمي الفرنسي المصري يسهم بشكل كبير في تقدم البحث والابتكار، مضيفًا أن فرنسا تفخر بدعم الشركاء المصريين في العديد من المبادرات لتعزيز المساواة بين الجنسين، وتمكين المرأة في مجال العلوم من خلال برامج الدكتوراه وما بعد الدكتوراه.

وأوضح أنه من جهتنا، نقدم منحة “إيفل للتميز الفرنسي” التي تتيح للنساء المصريات متابعة دراستهن العلمية في مراكز البحث الفرنسية.

وأشار السفير الفرنسي إلى أنه من خلال هذه المشاريع والمبادرات التعاونية وبرامج التبادل، نسعى لخلق بيئة علمية شاملة حيث يمكن لجميع الباحثات التطور والمساهمة بمنظورهن ومواهبهن الفريدة في تطوير شعوبهن.

ومن جانبه، قال ديف هيوز، المدير العام لشركة لوريال مصر، إنه على مدار الست سنوات الماضية، نجحت لوريال مصر في الحفاظ على استمرارية برنامج لوريال يونسكو من أجل المرأة في العلم لزمالة مصر للمساهمة في دعم وتمكين المرأة بمجال البحث العلمي إيمانًا بأهمية المرأة ودورها في البحث والابتكار.

وأضاف أن البرنامج يأتي علي رأس اولوياتنا حيث أن البحث العلمي محور رئيسي في البصمة الوراثية للشركة، حيث استثمرت مجموعة لوريال في عام 2023 اجمالى 1.1 مليار يورو في البحث والتطوير.

وعبرت نوريا سانز، المسؤولة عن مكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم في الدول العربية عن سعادتها بالاحتفال بنجاحات والتزام المرأة فى مجال العلوم.

وقالت إننا نؤمن بأهمية تغيير الموروثات وتشجيع المرأة للتميز فى مجال العلوم، حيث أن ٣٣٪؜ فقط من الباحثين من السيدات، وهو ما نسعى إلى تغييره، من خلال دعم وتمكين المرأة لترك بصمتها.

وقالت الدكتورة نجوى عبد المجيد، رئيس لجنة التحكيم والحاصلة على زمالة برنامج لوريال من أجل المرأة في العلم عن عام 2002 عن قارة أفريقيا والعالم العربي، إن البرنامج لوريال-يونسكو من أجل المرأة في العلم لزمالة مصر يلعب دورًا محوريًا في دعم وتمكين المرأة في مجال البحث العلمي الذي يعد أساس التقدم لأي دولة، وتلعب المرأة دورًا مهما ورئيسياً لتحقيقه.

وأضافت أن البرنامج ساهم في تمكين العديد من الباحثات المصريات من استكمال دراستهن وتطوير أبحاثهن، ونأمل كل عام بتكريم ودعم الباحثات المتميزات مما يلهم الاجيال القادمة بالتفرد في هذا المجال الهام.

ويذكر أن برنامج لوريال-يونسكو من أجل المرأة في العلم يهدف منذ إطلاقه منذ 26 عامًا السابقة إلى تعزيز ودعم دور المرأة وإبراز مساهمتها في مجال البحث العلمي.

كما يعمل على زيادة مشاركة السيدات في مجال العلوم، وذلك من خلال دعم الباحثات الواعدات لاستكمال دراسات الدكتوراه وما بعد الدكتوراه.

وقد نجح البرنامج في دعم وتشجيع 3900 باحثة صاعدة على مستوى العالم من 110 دولة، كما حصلت 127 عالمة متميزه على درجة تكريم عليا لنجاحهنّ في مجال العلوم ومن بينهنّ خمس باحثات حائزات على جوائز نوبل.

عن الباحثات الحائزات على منحة برنامج “لوريال-يونسكو من أجل المرأة في العلم لزمالة مصر” نسخة 2023 :

  1. مرحلة ما بعد الدكتوراة: دكتورة ورود عادل عن بحثها تصنيع صفائح علاجية نانوية تحاكي دور جلد أسماك البلطي في التئام الجروح في حروق الجلد.
  2. مرحلة ما بعد الدكتوراة: دكتورة رنا يونس عن بحثها لاكتشاف دلالات أورام دقيقة من الدم كمؤشرات حيوية وغير جراحية لسرطان الثدي للصغار في السن.
  3. مرحلة الدكتوراة: رنا احمد عيسي عن بحثها عن تأثير المركبات المضادة وغير المضادة للميكروبات المحملة على النيوزومات على تكوين البيوفيلم بواسطة البكتريا العنقودية

وتسعى “مؤسسة لوريال” باستمرار إلى تمكين المرأة من أجل تحديد مستقبلها وإحداث تغيير في المجتمع، مع التركيز على ثلاثة مجالات رئيسية: البحث العلمي والجمال الشامل والعمل المتعلق بالحفاظ على المناخ.

وعمل “برنامج لوريال – اليونسكو من أجل المرأة في العلم” منذ العام 1998، على تمكين المزيد من العالمات من التغلب على المعوقات التي تحول دون التقدم والمشاركة في إيجاد الحلول للتحديات الكبرى التي يمرّ بها عصرنا، وذلك لما فيه مصحلة الجميع. ومن هذا المنطلق، دعم البرنامج على مدار 26 عاماً، أكثر من 4100 باحثة وعالمة من أكثر 110 دول ومنطقة، وحرص على مكافأة التميّز في المجالات العلمية وإلهام الأجيال الشابة من النساء من أجل متابعة العلم كمهنة.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة