جوجل : خفض الآثار المناخية لغازات الطائرات النفاثة بنسبة 54% بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي

جوجل : خفض الآثار المناخية لغازات الطائرات النفاثة بنسبة 54% بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي

أطلقت جوجل مبادرة لاستخدام الذكاء الاصطناعي لخفض غازات الطائرات النفاثة بنسبة 45 في المائة وذلك بهدف تقليل الآثار المناخية الناجمة عنها.
وبحسب بيان لشركة جوجل فقد تعاون فريق بحث جوجل مع شركتي “أمريكان إيرلاينز” و “إكسبرس إنيرجي” من جمع وتحليل كميات ضخمة من البيانات – مثل صور الأقمار الصناعية وبيانات الطقس ومسار الطيران واستخدم تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.
وقامت مجموعة من الطيارين في أمريكا بالتحليق عبر 70 رحلة تجريبية على مدى ستة أشهر باستخدام توقعات جوجل القائمة على الذكاء الاصطناعي لتجنب الارتفاعات التي من شأنها خلق غازات نفاثة كثيرة.
وأشار تقرير الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ لعام ٢٠٢٢ إلى أن السحب التي تخلقها المسالك الجوية تمثل حوالي ٣٥ في المائة من أثر الاحترار العالمي للطيران ، أي أكثر من نصف تأثير وقود الطائرات النفاثة في العالم.
وتتكوّن الموانع عندما تطير الطائرات عبر طبقات الرطوبة ويمكنها أن تستمر كسحابة ثائرة لدقائق أو ساعات تبعا للظروف الجوية. وفي حين أن هذه الغيوم الإضافية يمكن ان تعكس ضوء الشمس في الفضاء خلال النهار ، فإنها تحتبس كميات كبيرة من الحرارة التي من شأنها أن تخترق الغلاف الجوي للأرض ، وهذا يتسبب في تأثير حراري على الأرض ، ولذلك تجنب الطيران عبر هذه المسارات الجوية من شأنه تقليل الاحتباس الحراري.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة