جيزة للأنظمة التعليمية..المرحلة القادمة لـ نيتروس ستشمل عدة محافظات مصرية

جيزة للأنظمة التعليمية..المرحلة القادمة لـ نيتروس ستشمل عدة محافظات مصرية

قال المهندس شهاب النواوي ،رئيس مجلس أمناء مؤسسة جيزة للأنظمة التعليمية، إن المرحلة القادمة لمشروع “نيتروس” لدعم ذوي الإعاقة تهدف إلى توسع المشروع في عدة محافظات ومنها الفيوم للوصول إلى عدد أكبر من المستفيدين وهذا تحقيقا أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030.

جاء ذلك خلال احتفال مؤسسة جيزة للأنظمة التعليمية بانتهاء المرحلة الأولى من مشروع “نيتروس” ، والتي استمرت لمدة عامين مع المستفيدين وشركاء النجاح وتسليم الجوائز للفائزين في المسابقة ومشاركة الحضور بأهداف المرحلة القادمة من المشروع أملا في تحقيق المزيد من النجاحات.

وقام طارق سالم الفائز بمسابقة مشروع نيتروس لعام 2019 ، بإنشاء منصة الكترونية لتكون حلقة وصل بينهم وبين اقرب معمل تصنيع رقمي لطباعة أدوات مساعدة لتسهيل الحياة اليومية ، كما فاز أيضا في المسابقة أحمد صبري ـ حاليا واحد من فريق عمل نيتروس ـ ويتم العمل معه على برنامج تدريبي ليبدأ مشروعه الخاص وتمكينه اقتصاديا حيث يقوم بتصنيع نماذج تعليمية للمكفوفيين وتسليمها للمدارس المختصة.

إرهاصات المشروع

انطلق مشروع نيتروس في فبراير 2018 إيمانا من مؤسسة جيزة للأنظمة التعليمية بأهمية دورالأشخاص ذوي الإعاقة في تنمية المجتمع المصري وتحقيقا لمبدأ المساواة في الحياة بالتعاون مع مؤسسة دروسوس السويسرية بأنشاء مشروع نيتروس لتمكين ذوي الإعاقات البصرية والحركية عن طريق استخدام تكنولوجيا التصنيع الرقمي وبالأخص تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد لتصنيع أدوات لمساعدتهم على مواجهة تحدياتهم اليومية.

نجح مشروع نيتروس في تصنيع العديد من الأدوات المساعدة والتي بلغ عددها 90 أداة خلال سنة ونصف وتدريب 26 من المستفيدين من 7 محافظات مختلفة على استخدام التكنولوجيا للوصول لحلول لمشكلاتهم اليومية من خلال دمجهم وتدربهم علي استخدام برامج التصميم وتقنيات الطباعة ثلاثية الابعاد وهذا بالأضافة الي مشاركتهم في العديد من التجمعات التوظيفية و التعليميةالخاصة بذوي الإعاقات.

عمل مشروع نيتروس على تطوير المهارات القيادية والتقنية والشخصية لذوي الأحتياجات الخاصة ليصبحوا رواد أعمال من خلال تنظيم مسابقة سنوية لدعم أصحاب الأفكار وتمويل الفائزين لتأسيس شركاتهم .

 

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة