الرئيس التنفيذي لـ”كريم مصر” في حوار شامل : المسئولية المجتمعية جزء لا يتجزأ من ثقافتنا المؤسسية

الرئيس التنفيذي لـ”كريم مصر” في حوار  شامل : المسئولية المجتمعية جزء لا يتجزأ من ثقافتنا المؤسسية
30 / 10 / 2017

أكد رامي كاطو الرئيس التنفيذي لشركة “كريم مصر”، أن الشركة لديها قناعة كبيرة بأن المسئولية المجتمعية جزء لا يتجزأ من ثقافتها، ولديها مسيرة طويلة من العمل المجتمعي في البلدان التي تعمل خلالها.

وقال كاطو ـ الذي يتمتع بخبرة تمتد لأكثر من 21 عاما في مجالات إدارة العمليات التشغيلية وخدمة العملاء والإدارة العامة وتطوير الأعمال ـ “في كريم، نؤمن بأن المسئولية المجتمعية جزء لا يتجزأ من ثقافتنا المؤسسية. ولكوننا علامة تجارية تأسست من المنطقة وللمنطقة، فنحن ندرك مدي أهمية دعم المجتمعات المحلية التي نعمل بها” ،

وقد أجرت “سي إس آر إيجيبت” حوارا شاملا مع رامي كاطو الذي يشغل حاليا منصب الرئيس التنفيذي لكريم مصر، ونائب الرئيس لقطاع خدمة العملاء “كريم كير” وهذا نصه :.

ما حجم الاستثمارات التي ضختها الشركة في السوق المصري منذ إنطلاق أعمالها ؟ والمتوقع ضخها خلال العام المالي القادم؟ وإجمالي إيرداتها خلال العام المالي الجاري وصافي الربح ؟

بدأت كريم أعمالها بالسوق المصري عام 2014. وفي غضون سنوات، تمكننا من توسيع نطاق أعمالنا ليشمل 14 مدينة بجميع أنحاء الجمهورية وهي: القاهرة والإسكندرية، والساحل الشمالي خلال فصل الصيف كجزء من الإسكندرية، والغردقة، والجونة كجزء من الغردقة، بالإضافة إلى 8 مدن في منطقة الدلتا هي المحلة وبنها ودمنهور والمنصورة وطنطا وكفر الدوار ودمياط والزقازيق، ومدن القناة: السويس والإسماعيلية وبورسعيد. ولدينا خطط طموحة لإطلاق خدماتنا بجميع محافظات مصر علي مراحل. بالإضافة لذلك، تُتاح خدمة التاكسي الأبيض من خلال تطبيق كريم بالقاهرة والغردقة، وندرس حالياً امكانية إطلاق هذه الخدمة في المزيد من المحافظات والمدن الأخرى في مصر ، ولقد وصل أسطولنا المتنامي من الكباتن إلي 80.000 كابتن، ولدينا خطط طموحة لزيادة هذا العدد إلي 100.000 كابتن بنهاية العام الحالي ، بالإضافة إلى مركز خدمة العملاء “Careem Care”  والذي يعمل به ما يزيد عن 800 موظف لخدمة المنطقة بأكملها.
أما فيما يتعلق بحجم الاستثمارات، فقد تمكنت الشركة من جذب استثمارات تقدر بحوالي 571 مليون دولار أمريكي لدعم وتعزيز أعمالها بالمنطقة ، وبلغت استثمارات كريم بالسوق المصري ما يقارب اكثر من 10 مليون دولار وذلك في الفترة حتي يوليو 2017.

ملخص لدور المسئولية المجتمعية المنوط بالشركة ودورها في دعم المشروعات المجتمعية؟

في كريم، نؤمن بأن المسئولية المجتمعية جزء لا يتجزأ من ثقافتنا المؤسسية. ولكوننا علامة تجارية تأسست من المنطقة وللمنطقة، فنحن ندرك مدي أهمية دعم المجتمعات المحلية التي نعمل بها.
ففي مصر، لدينا مسيرة طويلة في هذا المجال حيث تعاوننا مع بنك الطعام المصري لتوفير وجبات مجانية للمئات من الأسر المصرية، كما شاركنا في حملة المليون بطانية لمنح الدفء لآلاف المصريين في فصل الشتاء. وفي بدايات هذا العام، تعاونت كريم مع مستشفي أبو الريش في جمع التبرعات لعلاج أطفالنا حيث تم تخصيص 2 جنيه من أي رحلة تتم باستخدام البروموكود الخاص بهذه الحملة.
بالإضافة إلي ذلك، قامت كريم بإطلاق حملة مشتركة مع مؤسسة بهيّة للتوعية بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي وتشجيع المزيد من السيدات على اجراء الفحوصات المجانية للمرض. وفي إطار تلك الحملة التي تستمر على مدار شهر كامل، تسعى كريم لمكافحة سرطان الثدي من خلال التعاون مع مؤسسة بهيّة، حيث تستطيع كباتن كريم من السيدات والآنسات، وزوجات الكباتن وموظفات كريم، من اجراء فحوصات مجانية في مستشفى بهيّة للكشف عن المرض. ولن تقتصر الحملة على إجراء الفحوص المجانية فقط، ولكن سيقوم المستشفى بعلاج السيدات اللاتي أثبتت الفحوصات إصابتهن بالمرض من الكباتن السيدات أو زوجات الكباتن وستقوم كريم بتحمل نفقات العلاج بالكامل لمساعدتهن في معركتهن مع سرطان الثدي. من ناحية أخرى، ستحصل السيدات من عملاء كريم على توصيلة مجانية لمستشفى بهية أيام السبت عند ادخال “pinkoctober”.
وفي إطار حرصنا علي تمكين متحدي الإعاقة في مصر عن طريق خلق فرص عمل متكافئة لهم، نعمل علي تدريب وتعيين 50 من متحدي الإعاقة في مركز العملاء الخاص بنا “Careem Care”، المركز الاقليمي لخدمة عملاء شركة كريم بالقاهرة.

ماهي خطط التوسع المقبلة وهل تشمل التغطية مستقبلا أنحاء الجمهورية كافة؟ وهل تعتزم الشركة أو لديها نية لإجراء طرح لأسهمها بالبورصة المصرية ؟

تستهدف كريم التواجد في جميع أنحاء الجمهورية تمشيا مع رسالتها الهادفة لتوفير وسيلة نقل آمنة ومريحة واقتصادية للجميع في كل مكان وفي كل وقت. وإلي جانب شبكة أعمالنا الحالية والتي تشمل 14 مدينة مصرية، نستهدف التوسع في صعيد مصر وبالتحديد في مدينتي المنيا وأسيوط مع نهاية عام 2017.

هل تعتزم الشركة أو لديها نية لإجراء طرح لأسهمها بالبورصة المصرية ؟

مازال موضوع طرح أسهم الشركة بالبورصة قيد الدراسة حيث لم تقرر الشركة بعد الأسواق التي سيتم طرح أسهمها بها.

تزامنا مع الاحتفال بالعيد القومي لمحافظة السويس، ما هو تقييمك لأعمال الشركة بمدن القناة منذ اطلاقها ؟

قمنا بإطلاق تطبيق كريم في مدن القناة خلال أغسطس الماضي، بهدف خلق حوالي 4.000 فرصة عمل جديدة لأهالي القناة، وتوفير وسيلة انتقالات آمنة وسريعة ويمكن الاعتماد عليها لمواطني المدن الثلاث خاصة مع النمو الاقتصادي الذي تشهده تلك المحافظات، وبالتحديد محافظة السويس التي تضم عددا من المشروعات التنموية الضخمة مثل محور قناة السويس الجديدة.
وفي أقل من شهرين، تمكننا بالفعل من خلق حوالي 700 فرصة عمل لأهالي السويس ونسعي لزيادة هذا العدد في الفترة القادمة.

ماهي أبرز التحديات التي تواجه الشركة داخل السوق المصري ؟ وهل تم إيجاد صيغة لإزالة تلك التحديات مع الجهات الحكومية لاسيما في ضوء الاجتماعات التي حدثت خلال الفترة الماضية مع وزراء ومسئولين حكوميين ؟

يُعد السوق المصري أحد أهم وأكبر ثلاث أسواق للشركة بالمنطقة بجانب المملكة العربية السعودية وباكستان. فمع الزيادة السكانية والتطور الذي يشهده المجتمع المصري، تزداد الحاجة لوسيلة نقل سهلة وآمنة ومريحة واقتصادية مما يعزز من فرص نمو أعمال الشركة في مصر مع خلق المزيد من فرص العمل للجميع، وخاصة الشباب، كما أن كل مدينة لها مشاكلها المختلفة، وبالتالي لا تختلف طبيعة التحديات بين سوق وآخر فقط، ولكن من مدينة إلى أخرى.

وتعمل الحكومة المصرية في الوقت الحالي على الانتهاء من مسوّدة قانون يهدف لتنظيم قطاع النقل التشاركي في السوق المصري، وكذلك كافة المنصات والتطبيقات الإلكترونية التي تقدم هذا النوع من الخدمات ومن بينها شركة كريم. في الوقت نفسه، تقوم وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، وعلى رأسها الوزيرة سحر نصر، بالتنسيق مع كافة الأطراف المعنية بهذا القطاع، بما يصب في الصالح العام للجميع. وبشكل متوازٍ، تجري وزارة المواصلات مناقشات واجتماعات مع كبرى الشركات العاملة في قطاع النقل بالسوق المصري للغرض نفسه

ومع الأخذ في الاعتبار كل هذه الجهود ، تفخر كريم باستثمار 500 ألف دولار في Swvl، شبكة النقل الجماعي التشاركي، والتي تهدف للمساهمة في حل تحديات قطاع المواصلات في مصر والمنطقة، من خلال تشغيل وسيلة مواصلات أكثر اقتصادية وملائمة وسهولة للجميع. إنّ كريم تؤمن بالجهود التي تبذلها الحكومة المصرية وكافة الهيئات والمؤسسات العامة المعنية بقطاع النقل والمواصلات المصري، من أجل تنظيم هذا القطاع لمصلحة المواطن المصري، وإضافة قيم جديدة للاقتصاد القومي من خلال توفير فرص عمل جديدة للمصريين.

هناك تجارب لشركات مماثلة في مناطق مختلفة حيث يتم توفير أسطول عربيات تابع للشركة ويحمل شعارها وتستقدم عليه فرص عمل للراغبين دون الحاجة لاستخدام سياراتهم الخاصة ،هل يحدث ذلك في مصر ؟

كريم هي منصة تعمل علي ربط الكباتن بالعملاء من خلال التطبيق أو عن طريق الموقع الالكتروني. ويمكن لمالكي السيارات أن ينضموا لكريم في حالة استيفائهم الشروط والأوراق المطلوبة والتي تشمل رخصة القيادة وبطاقة رقم قومي سارية مع تقديم صحيفة الحالة الجنائية واجتياز اختبار تعاطي المخدرات. أما فيما يتعلق بالسيارات، فجميع السيارات تخضع لفحص شامل بما فيها المحرك والفرامل والهيكل الخارجي والداخلي للسيارة، قبل قبولها بكريم.
أما بالنسبة للمنتجات وقائمة الخدمات التي تطرحها الشركة، فلدي كريم ادارة متخصصة في تحديد طبيعة المنتجات الجديدة التي تعتزم الشركة تقديمها في أي سوق، ولا ترتبط هذه المنتجات بسوق معين أو بالسوق الرئيسي في دبي، ولكنها قد تكون موجودة ومتاحة أو تُطرح في أسواق أخرى، لأنه ليس بالضرورة أن تكون جميع الخدمات مجدية ومناسبة لكل الأسواق.

هل تتجه الشركة خلال الفترة القادمة للعمل في القطاع التعليمي والمدارس بتجربة توفير باصات لنقل التلاميذ ؟

حالياً، ليس هناك نية للدخول في هذا المجال.

ماهي الحصة السوقية للشركة في مصر حاليا ؟ وهل يستوعب السوق المصري مزيدا من المشغلين لشركات النقل الخاص بخلاف المتواجد ؟

كريم هي شركة التكنولوجيا الأسرع نمواً في المنطقة، ونموذج لقدرة المنطقة على دعم رواد الأعمال حيث استطعنا في غضون خمس سنوات فقط، منذ انطلاق اعمالنا، من الوصول لأكثر من 80 مدينة في 13 دولة في المنطقة، وجذب العديد من الاستثمارات، حيث تحقق الشركة نسب نمو لا تقل عن 30% في كل فصل من فصول العام، وهو ما يشير إلي تحقيق نسب نمو سنوي تتجاوز 120%.
السوق المصري سوق واعد ويتمتع بالعديد من المزايا التنافسية بما يفتح المجال أمام العديد من الشركات للاستثمار في مصر. وفي ظل تلك المنافسة، تقوم كل شركة بتقديم أفضل ما عندها وهو ما يصب في مصلحة العميل ويعمل على تحسين مستوي الخدمات المقدمة في هذا القطاع الهام والواعد بشكل عام.

استنادا على أي أساس وبالتنسيق مع من من الجهات الرسمية قامت الشركة برفع التعريفة الخاصة بها عقب الزيادة في أسعار البنزين الأخيرة ؟ وهل يتم الأمر وفقا لمعايير ومحددات الشركة فقط أم بالتنسيق مع جهات حكومية؟

بعد الزيادات الأخيرة التي شهدتها أسعار الوقود، قمنا بدراسة خطط أسعارنا بشكل دقيق بحيث لايتم تحميل الكباتن أكثر مما يجب، مع الحفاظ علي مستوى الخدمات المقدمة لعملائنا في مصر والتي تتميز بأنها موثوقة وآمنة واقتصادية وفي متناول الجميع، كما تختلف الأسعار الجديدة للرحلات من مدينة إلي أخري. وبالرغم من زيادة أسعار الوقود، شهد الطلب علي خدمات كريم ارتفاعاً ملحوظاً حيث أن الطلب ليس مرتبطاً بسعر الخدمة وحدها بل علي عدد من العوامل الأخرى منها رغبة العميل في ايجاد وسيلة نقل مريحة وآمنة، وفي الوقت ذاته موفرة للبنزين وأسعار الصيانة وقطع الغيار عند استخدام سيارته الخاصة.

 

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة