خاص/ (سى اس ار) تنفرد باول حوار شامل عن المسئولية المجتمعية لشركة جروهى بمصر وافريقيا

خاص/ (سى اس ار) تنفرد باول حوار شامل عن المسئولية المجتمعية لشركة جروهى بمصر وافريقيا
20 / 03 / 2018

 تعتبر شركة جروهى من الشركات التى لها باع فى اعمال المسئولية المجتمعية ليس فقط فى مصر بل فى الكثير من الدول العربية والافريقية .

 

وتنفرد بوابة ( سى اس ار ) باول حوار شامل مع محمد عطايا نائب رئيس مجلس ادارة شركة جروهى لشمال وغرب افريقيا حول اعمال المسئولية المجتمعية للشركة وخططها المستقبلية فى هذا الصدد .

 

وهذا نص الحوار:  

 

 ما هي مبادرات المسئولية المجتمعية  التي أطلقتها شركة جروهي في المنطقة العربية مؤخراً؟

شركة جروهي، لا تقتصر مسئوليتها على الأشخاص فحسب، بل تمتد أيضاً لتصبح مهمة شاملة.. وتعد مبادرة “المسجد الأخضر” في الشرق الأوسط إحدى مبادرات حماية البيئة العديدة الخاصة بالشركة، حيث تعتبر المياه شحيحة في هذه المنطقة من العالم، وبالتالي تكون ثمينة ومكلفة.. وحيث تستهلك الطقوس الدينية للمصلين من المسلمين ما بين 10 إلى 15 لتراً من المياه يومياً لكل مصلي لذلك فإن كل احتمال لتوفير المياه سيكون له تأثير كبير على الاستهلاك بشكلٍ عام..

وحيث أن للمساجد دوراً مهماً في حياة الناس اليومية، فهي تُمثل مكاناً مناسباً بشكلٍ خاص لإعلام أكبر عدد ممكن من رواد المساجد بالحاجة إلى عدم الإسراف والترشيد في استخدام المياه.

 وفي سياق مبادرة المسجد الأخضر، قامت شركة جروهي وشركاؤها المحليون بتجهيز المساجد الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمنتجات تتميّز بتوفير المياه، مما ساهم في تحويلها إلى مساجدٍ خضراء.

..وبالفعل تم تخفيض استهلاك المياه في طقوس الوضوء بنسبة 30% تقريباً..وهو ما يعد أمراً جيداً في صالح البيئة ويساعد على خفض التكاليف.. ويعتمد الأمر على قيام منتجات ®GROHE EcoJoy بدمج تكنولوجيا توفير المياه التي تقلل من الاستهلاك دون المساس بتوفير الراحة والتمتع بتأثير المياه على المستخدم.. وبذلك تستفيد المساجد وروادها من أهالي المنطقة من مشروع جروهي الذي يتطلع إلى الاستمرار.

ومنذ عام 2009، أطلقت جروهي مبادرة المسجد الأخضر في العديد من البلدان بما في ذلك دولة الإمارات العربية المتحدة، وسوريا، والمملكة العربية السعودية، ومصر.

 وقد فاز البرنامج الناجح بجائزة SABER لعام 2014 وتم ترشيحه للجائزة الذهبية في عام 2016 ضمن قائمة محدودة من المشروعات المرشحة.. وقد تطور البرنامج ليصبح مبادرة إنسانية: تحويل المياه إلى طعام.. حيث قامت جروهي بتوزيع عبوات غذائية على العائلات الفقيرة في المملكة العربية السعودية، ومصر وفي العام الحالي في الأردن بواقع عبوة غذائية مقابل كل 10 لترات من المياه يتم ترشيدها في المسجد الأخضر..ويتوسع البرنامج حالياً في المنطقة من خلال العمل مع شركاؤنا في شبكة بنك الطعام.

ما هي فرص التنمية التي تراها متاحة في السوق المصري أو الأسواق المجاورة؟

تعد مصر واحدة من الاقتصادات الأكثر تطوراً وتنوعاً في الشرق الأوسط من خلال قطاعات مثل السياحة والزراعة والصناعة والخدمات التي تعمل تقريباً بمستويات إنتاج متساوية ومن خلال القيادة والحكومة التي تحول وتنقل البلاد نحو اقتصاد أكثر توجهاً للسوق وتعمل على تعزيز وزيادة الاستثمار الأجنبي.

ويسعدنا أن نرى أن أعمال شركة جروهي وهي تشهد نمواً مستمراً في السوق المصري وتفوز بتنفيذ مشروعات ذات أهمية كبرى في مصر.

 

ما هي أهداف برنامج المسئولية المجتمعية للشركة في المنطقة؟

ترمز علامة GROHE التجارية إلى الجودة والتكنولوجيا والتصميم والاستدامة ..وهنا، تعني كلمة الاستدامة تحمل المسئولية، وهي المسئولية تجاه البشر والبيئة.. وتتنوع جوانب المسئولية المختلفة من تكنولوجيات توفير الموارد وعمليات الإنتاج إلى كفاءة الموارد وخدمة العملاء والمسئولية الاجتماعية والمجتمعية.

ولذلك ، فإن حماية البيئة والحفاظ على الموارد وكذلك الوفاء بمتطلبات الصحة والسلامة المهنية هي مكونات متكاملة ومهمة لإستراتيجية أعمالنا.

ما هي القنوات التي تستخدمونها لتطوير المجتمع؟

نحن نشارك بفاعليةٍ وبشكلٍ كبير، كما أننا نعمل ونشارك في المجتمعات المحلية، في مشروعاتٍ خاصة بكفاءة استخدام المياه كما ذكرنا في الإجابة على الأسئلة السابقة.. ونحن نشارك أيضاً مع أصحاب المصلحة المحليين لتنفيذ برنامج  جروهي للعناية بالمياه الذي نتعهد من خلاله بأننا، بالتعاون مع عملائنا، سنعمل على تأمين مستقبل هذا المورد الطبيعي الثمين والحيوي.. ونحن حالياً بصدد إقامة شراكات مع مسجد الحسين في مصر، وسوف نشارك في مشروع تجديد المسجد حيث سنتبرع بنحو 45 منتجاً لتركيبها في الأماكن المخصصة للوضوء..ويقع هذا المسجد في القاهرة، بالقرب من خان الخليلي، ويعتبر أحد أقدس المواقع الإسلامية في مصر.

ما هي الصناعات الأكثر احتياجاً للتنمية في مصر والمنطقة؟

أحد الركائز الأساسية التي تحتاج إلى إعادة تأسيس كاملة هي قطاع “التعليم”..حيث أن المعرفة والتعليم هي جوانب ذات أهمية كبرى خلال إتمام عملية الانتقال إلى المرحلة الأكثر تطوراً، وبالنسبة لنا للحصول على الدعم من الجمهور فيما يتعلق بقيم جروهي، يجب علينا تعزيز قيم ترشيد المياه والاستدامة من خلال التعليم.. وذلك لأن الحلول التقليدية تحتاج إلى استثمارات طويلة الأجل، لكن التعليم سيجعل قيمة وقواعد ترشيد المياه من القيم المغروسة بين الجمهور طالما يتم تعليمه هذه القيم بشكلٍ مستمر منذ مراحل العمر المبكرة.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة