خبراء دوليون يوصون بضرورة دمج الـ”سي إس ار” مع استراتيجيات الأعمال بالمؤسسات

خبراء دوليون يوصون بضرورة دمج الـ”سي إس ار” مع استراتيجيات الأعمال بالمؤسسات

أوصى خبراء دوليون بضرورة دمج أنشطة المسئولية المجتمعية للشركات مع استراتيجيات الأعمال بالمؤسسة ، وأن تكون جزءا أساسيا من ثقافتها.

جاء ذلك خلال أولى ورش العمل التي نظمتها جامعة بينيت بالشراكة مع مؤسسة “ذا ايكونوميك تايمز” و”نيكست جين” ـ المؤسسة الرائدة في تكنولوجيا المعلومات بدلهي.

وقال أنيل إس كومار ـ مدير العلاقات الخارجية بجامعة بينيت حسبما أورد موقع “ذا ايكونوميك تايمز” ـ إن التغيير لايأتي بسهولة ، ولذلك هناك الكثير على الشركات للقيام به ، ومن بينها المساهمة في معالجة المياه النقية المتدفقة من الصنابير ، توليد الكهرباء بالمناطق الريفية والمهمشة.

وأكد أن كل هذا ممكن من خلال جعل المسئولية المجتمعية للشركات جزءا لا يتجزأ من فلسفة العمل المنظمة والتخطيط الاستراتيجي.

من جانبه ، قال ابهيشيك هامباد ـ مؤسس ومدير شركة “نيكست جين” ـ إن المسئولية المجتمعية للشركات هي واحدة من وظائف الشركات ولكنها بمنأى عن تكنولوجيا المعلومات ، في حين أن وظائف أخرى كالموارد البشرية، المالية، التسويق، وما إلى ذلك، تعتمد أدوات تشغيليها بالكامل على تكنولوجيا المعلومات.

وأشار إلى أن المسئولية المجتمعية للشركات لاتزال تعتمد على الورقة والقلم ورسائل البريد الإلكتروني وبرامج الإيكسل ، في الوقت الذي ارتفع فيه حجم الإنفاق على المسئولية المجتمعية ، فضلا عن تنامي أعداد أنشطتها ، وصار جزءا من مجلس المؤسسة ، لذلك هناك حاجة ماسة لتخطيط موارد المؤسسات بشأن المسمى الوظيفي للمسئولية المجتمعية للشركات.

وقال سبينا سوين ـ المستشار الاقتصادي بوزارة شئون الشركات بالهند ـ إن المسئولية المجتمعية للشركات أصبحت جزءا من استراتيجية العمل بالمؤسسات وذلك منذ أن أصبحت على أجندة مجالس الإدارة.

وأكد ضرورة أن تكون المسئولية الاجتماعية وسيلة الشركات للفوز بكل من أنشطة الأعمال وقضايا التنمية الاجتماعية.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة