خبير طاقة مستدامة : هناك العديد من التغيرات الجوهرية المتعلقة باتجاهات الانبعاثات الكربونية

خبير طاقة مستدامة : هناك العديد من التغيرات الجوهرية المتعلقة باتجاهات الانبعاثات الكربونية
29 / 02 / 2024

قال الدكتور أولف موسيلينر – أستاذ تمويل الطاقة المستدامة بكلية فرانكفورت ورئيس المركز المتعاون لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة لتمويل المناخ والطاقة المستدامة، أن هناك العديد من التغيرات الجوهرية المتعلقة باتجاهات الانبعاثات الكربونية.
وأضاف موسيلينر ـ خلال كلمته في الملتقى الرابع عشر للمسئولية المجتمعية والتنمية المستدامة بشرم الشيخ ـ القطاع المصرفي لم يتواصلوا مع التحديات ذات الصلة بالتغير المناخي بشكل ناجح ولاسيما فيما يتعلق بالانبعاثات الكربونية وهو مايظهر جليا في التقارير الدولية التي صدرت خلال الفترة في 2023 و2024.
وأوضح أن هناك تغيرات جوهرية فيما يتعلق بالاتجاهات الخاصة بالانبعاثات الكربونية، مطالبا بأن يكون هناك نمذجة في أنشطة الأعمال تتسق مع تلك الانبعاثات بالتعاون مع مجتمع الأعمال للاستفادة من الفرص الواعدة ، لافتا إلى أن فكرة الملتقى لهذا العام تعتبر تجربة ناجحة عبر مايتولد من نقاشات تثري هذا السياق.
وقال الدكتور أولف موسيلينر إن الإفصاح العالمي أسس نقطتين أولهما تتعلق بالمنجز الرئيسي لمجموعة العمل، والآخر مجموعة المخاطر من بجانب الفرص ، فهناك متغير رئيسي متعلق بالطاقة، بالإضافة إلى وجود المخاطر العابرة التي قد تأتي من جانب التشريعات.
وأكد أن هدف الوصول إلى صفر انبعاثات الكربون لايزال يمثل تحديا كبيرا وعلينا أن نتفهم الموقف بشكل واع.
وأضاف أن التغير المناخي دوما ما يتهم أن نظرياته قد تأتي بمخاطر أخرى ولكن تلك وجهة نظر قاصرة، فإذا ما كنا نتحدث عن نطاق يحقق الأهداف المرجوة نجد البعد الزمني، مما يشير إلى ضرورة أن تكون تلك الأمور مدعومة بقدر من الشفافية.
وأوضح أن علم التصنيف جزءًا أساسيًا من المنهجية الأوروبية، وهو يحاول أن يعرف الأنشطة ليس على المستوى الأمني أو البعد المالي للمنتج فقط، ولكن أيضًا على المستوى المادي والجوهري ، وحتى الآن لدينا التغير المناخي والتكيف وتخفيف الأثر والتنوع البيولوجي، وهذا هو النظام التصنيفي الأوروبي الذي يجعل من السهولة مقارنة منتج بآخر.
ولفت إلى أن موضوع الاستدامة متعدد المعايير ويظل مشكلة قائمة بشأن المنهجيات التي تم العمل عليها في محاولة للتعامل مع مثل هذا النسق، ولا زال هناك جهود لوضع تصميم للتصنيف الاجتماعي في محاولة لأن يكون هناك تصنيف آخر بجانب هذا التصنيف الذي يستغرق وقتًا طويلًا للتنفيذ.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة